رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي يحذر من الديون والركود التضخمي في الاقتصادات المتقدمة

الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يكون فرصة للعالم النامي

رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي يحذر من الديون والركود التضخمي في الاقتصادات المتقدمة
أيمن عزام

أيمن عزام

5:02 م, الأحد, 28 أبريل 24

قدم بورج بريندي، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، توقعاته للاقتصاد العالمي قائلا إن العالم يواجه عقدا من النمو المنخفض إذا لم يتم تطبيق الإجراءات الاقتصادية الصحيحة، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

وفي حديثه اليوم الأحد في “الاجتماع الخاص بشأن التعاون العالمي والنمو والطاقة من أجل التنمية” الذي عقده المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض بالمملكة العربية السعودية، حذر من أن نسب الدين العالمية تقترب من مستويات لم تشهدها منذ عشرينيات القرن التاسع عشر وأن هناك خطر “الركود التضخمي” بالنسبة للاقتصادات المتقدمة.

وقال لدان ميرفي من سي إن بي سي: “يبلغ تقدير النمو العالمي هذا العام حوالي 3.2 ٪. الأمر ليس سيئا، لكنه ليس ما اعتدنا عليه – كان اتجاه النمو يبلغ 4% لعقود من الزمن”، مضيفا أن هناك خطر حدوث تباطؤ مثل ذلك الذي شهدناه في السبعينيات في بعض الاقتصادات الكبرى.

لا يمكن الدخول في حرب تجارية

وأوضح ردا على سؤال حول تجنب فترة من النمو المنخفض: “لا يمكننا الدخول في حرب تجارية، لا يزال يتعين علينا التجارة مع بعضنا البعض”.

وقال: “ستتغير التجارة وستتغير سلاسل القيمة العالمية ــ سيكون هناك المزيد من الدعم القريب ودعم الأصدقاء.. ثم يتعين علينا أن نعالج وضع الديون العالمية. لم نشهد هذا النوع من الديون منذ الحروب النابليونية، ونحن نقترب من 100% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في الديون”.

وقال إن الحكومات بحاجة إلى النظر في كيفية خفض هذا الدين واتخاذ الإجراءات المالية الصحيحة دون الدخول في وضع يؤدي إلى الركود. وأشار أيضًا إلى الضغوط التضخمية المستمرة وأن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يكون فرصة للعالم النامي.

ويتوافق تحذيره مع تقرير حديث صادر عن صندوق النقد الدولي، والذي أشار إلى أن الدين العام العالمي ارتفع إلى 93% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، ولا يزال أعلى بنسبة 9 نقاط مئوية من مستويات ما قبل الوباء. وتوقع صندوق النقد الدولي أن يقترب الدين العام العالمي من 100% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العقد.

وأشار الصندوق أيضًا إلى ارتفاع مستويات الديون في الصين والولايات المتحدة، قائلاً إن السياسة المالية الفضفاضة في الأخيرة تضع ضغوطًا على أسعار الفائدة والدولار، مما يؤدي بعد ذلك إلى ارتفاع تكاليف التمويل في جميع أنحاء العالم – مما يؤدي إلى تفاقم الهشاشة الموجودة مسبقًا.

توقعات نمو الاقتصاد العالمي

وفي وقت سابق من هذا الشهر، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي قليلا، قائلا إن الاقتصاد العالمي أثبت “مرونته بشكل مدهش” على الرغم من الضغوط التضخمية وتحولات السياسة النقدية.

ويتوقع الصندوق الآن نموا عالميا بنسبة 3.2% في عام 2024، بزيادة متواضعة قدرها 0.1 نقطة مئوية عن توقعاتها السابقة في يناير.

وقال بريندي من المنتدى الاقتصادي العالمي يوم الأحد إن الخطر الأكبر الذي يواجه الاقتصاد العالمي الآن هو “الركود الجيوسياسي الذي نواجهه”، مسلطا الضوء على التوترات الأخيرة بين إيران وإسرائيل.

وتابع:”هناك الكثير من عدم القدرة على التنبؤ، ويمكنك بسهولة الخروج عن نطاق السيطرة. ولو قامت إسرائيل وإيران بتصعيد هذا الصراع، لكان من الممكن أن نرى سعر النفط يصل إلى 150 دولاراً بين عشية وضحاها. وهذا بالطبع سيكون له ضرر كبير على الاقتصاد العالمي».