رئيس المقاولون العرب: الرئيس السيسي عاد بمصر لأحضان أفريقيا

قال المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، إن مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي العملاق يأتي في إطار دعم وتقوية العلاقات المصرية التنزانية.

رئيس المقاولون العرب: الرئيس السيسي عاد بمصر لأحضان أفريقيا
عمر سالم

عمر سالم

10:10 م, السبت, 27 يوليو 19

قال المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، إن مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي العملاق يأتي في إطار دعم وتقوية العلاقات المصرية التنزانية والتى باتت نموذجا فريدا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى عاد بمصر الى أحضان القارة الأفريقية.

جاء ذلك بحسب بيان اليوم السبت، نشره، هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء عبر صفحته بفيسبوك.

وفي وقت سابق اليوم، شهد الدكتور جون ماجوفولي، رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية، وعدد كبير من كبار المسؤولين التنزانيين والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وسفير مصر بتنزانيا مراسم وضع حجر أساس مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي.

والمشروع فاز بتنفيذه التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي الكتريك، بقيمة 2.9 مليار دولار.

تنفيذ بسواعد مصرية تنزانية

وأكد المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، أن هذا المشروع سوف يتم تنفيذه بسواعد مصرية تنزانية بأعلى مستويات الجودة .

وأوضح المهندس صلاح أن طاقة السد تصل إلى ٢١١٥ ميجا وات وسعة تخزينه تصل إلى 33 مليار متر مكعب بارتفاع ١٣٤ مترا.

وأوضح أنه يغطى مساحة ١٣٥٠ كم مربع بطول ١٠٠ كيلو متر وبإجمالي طرق طولها ٨٠ كم متر.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من ٤٠٪ منها بشكل كامل.

5 عناصر رئيسية

ولفت إلى أن المشروع يتكون من ٥ عناصر رئيسية تشمل جسم السد، والباور هاوس، ونفق تحويل مسار المياه، وأماكن توزيع الطاقة، والكوبرى الدائم للربط بين جهتي المشروع.

وأكد أن المشروع يستهدف إنشاء محجرين على جهتي المشروع وقرية صغيرة للعاملين بالمشروع .

وأضاف أن ذلك يتطلب استخدام 2.4 مليون م3 من الخرسانة المسلحة و1.7مليون م3 Roller Compacted Concrete وبإجمالي ٦٧٥٠٠ طناً من حديد التسليح وإجمالي كمية حفر وردم تبلغ ٦.٥ مليون متر مكعب، وكمية موانع صخرية تقدر ب ٣ مليون متر مكعب من الصخور.

وأكد رئيس المقاولون العرب أنه تم تنفيذ٢٠ ٪ من الكامبات السكنية المخططة للمشروع بما فيهم الكامب المؤقت.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي لكل مسطح المشروع، وتم الإنتهاء من أعمال استكشاف طبقات التربة في مختلف أنحاء المشروع بإجمالي ٢٢٣ حفرة استكشاف.

إنجازات

وكشف المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، أنه تم الانتهاء من تشييد الأماكن المؤقتة لمكاتب العاملين بالمشروع ودراسة أماكن المحاجر.

وأوضح أنه تم البدء في حفر نفق تحويل مسار المياه من ثلاث فتحات.

ونوه إلى أنه تم البدء في تشييد محطة خرسانة وكسارة للمواد المطلوبة لتوفير احتياجات المشروع.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي في إطار خطط الحكومة التنزانية لإحداث نهضة تنموية في البلاد.

ويعد المشروع من أهم وأكبر المشروعات القومية والتنموية في تنزانيا، في ضوء ما يتوقع أن يحققه من تنويع مصادر الطاقة في تنزانيا، ومعالجة مشكلات الطاقة هناك.

إلى جانب توفير الاحتياجات المائية اللازمة من خلال التحكم في تصرفات المياه طوال العام بما فيها فترات الفيضان.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع من شأنه إنشاء سـد رئيسي خرساني لتخزين المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية من محطة الكهرباء، وكذا انشاء أربعة سدود أخرى لتخزين المياه ليصل إجمالي مخزونات المياه المتوقعة إلى 33 مليار متر مكعب.