رئيس المؤتمر المناخي الدولي «COP26» يناقش التعاون في مجال تغير المناخ مع الحكومة المصرية

الزيارة في أعقاب سلسلة من الزيارات الأخرى التي يقوم بها "شارما" في جميع أنحاء إفريقيا

رئيس المؤتمر المناخي الدولي «COP26» يناقش التعاون في مجال تغير المناخ مع الحكومة المصرية
سمر السيد

سمر السيد

9:27 م, الخميس, 11 فبراير 21

التقى ألوك شارما رئيس COP26، في زيارته الأولى لمصر منذ توليه هذا المنصب، مع كبار المسؤولين في الحكومة المصرية وأعضاء المجتمع المدني لمناقشة كيفية عمل المملكة المتحدة مع مصر لمواجهة تحديات تغير المناخ.

ووفق بيان صحفي صادر عن السفارة البريطانية؛ في إطار زيارته التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ومحافظ البنك المركزي طارق عامر ونائب وزير الخارجية حمدي لوزا كذلك السفير محمد جاد مدير البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية و مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات السفير أحمد عبد اللطيف.

وخلال تلك الاجتماعات، شدد شارما على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مناخية عاجلة وناقش أولويات البلدين عندما يتعلق الأمر بالاستدامة البيئية.

كما استكشف الفرص المختلفة لزيادة التعاون الثنائي والإقليمي والدولي في ملف المناخ وأعاد التأكيد على التزام المملكة المتحدة بالتمويل الدولي للمناخ (ICF)، ومساعدة الفئات الأكثر ضعفا، ودفع الجهات المانحة الأخرى لزيادة مساهماتها المالية.

كما نتناولت الاجتماعات العمل الحكومي المهم القادم لضمان مؤتمر COP26، وتحقيق نتائج ملموسة في مجالات التكيف ومعالجة اثار المناخ وسبل التنفيذ.

وتطرقت المناقشات إلى الحاجة إلى دعم سبل التعاون بين COP26 الذي تستضيفه المملكة المتحدة ، و COP27 المقرر استضافته في إفريقيا ، والذي أعلنت مصر رسم ًيا عن عرضها لاستضافته.

وأكد رئيس مجلس الوزراء مدبولي على حرص مصر على التعاون والتنسيق مع الجانب البريطانى، لإنجاح مؤتمر المناخ COP26 المقرر عقده خلال الفترة من 1ـ 12 نوفمبر 2021 بمدينة جلاسجو البريطانية، ولضمان خروج المؤتمر بالنتائج المرجوة، مؤكداً دعم مصر للرئاسة البريطانية للدورة السادسة والعشرين لمؤتمر المناخ.

وأشاد مدبولى بالتعاون بين مصر وبريطانيا فى مجال التكيف مع آثار تغير المناخ، والقيادة المشتركة للبلدين للتحالف الذى تم إطلاقه الشهر الماضى فى هذا المجال، وهو تحالف دولي جديد تشارك فيه مصر والمملكة المتحدة، والذي سيحول الالتزامات السياسية الدولية التي تم التعهد بها من خلال نداء الأمم المتحدة للعمل بشأن التكيف والمرونة إلى دعم حقيقي للمجتمعات الضعيفة.

وقال ألوك شارما، رئيسCOP26 : “لقد سعدت بزيارة مصر والالتقاء مع معالي رئيس الوزراء الدكتور مدبولي وكبار الوزراء والمسؤولين في الحكومة للحديث عن زيادة التعاون المشترك قبل COP26.

كما أنه كان من الجيد التحدث مع منظمات المجتمع المدني الملتزمة بالتصدي لتغير المناخ، وتعد مصر لاعبا رئيسيا في المنطقة، ومن خلال قيادة الطريق نحو مستقبل أكثر مراعاة للبيئة، يمكن لمصر التأثير على الدول الأخرى للانضمام إلى تحالف عمل التكيف وإنشاء بيئة أكثر أمانًا وصحة وازدها ًرا لأطفالنا والأجيال القادمة.

وقال السفير البريطاني في مصر السير جيفري آدامز: “الزيارة الأولى لشارما بصفته رئيس COP26 إلى مصر هي علامة واضحة على الأهمية التي توليها المملكة المتحدة لتغير المناخ كأولوية قصوى لكلا البلدين.

وأضاف أن مصر تلعب دورا محوريا في المنطقة، وكذلك عالم ًيا في التخفيف من آثار تغير المناخ، نحن حريصون على تعزيز شراكتنا، والبناء على نجاح الزيارة ودعوتنا الموحدة للعمل على التكيف مع تغير المناخ والقدرة على الصمود”.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب سلسلة من الزيارات الأخرى التي يقوم بها “شارما” في جميع أنحاء إفريقيا قبل مؤتمر COP26 ، مما يؤكد التزام المملكة المتحدة بمناصرة التكيف والعمل لتقليل ومعالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ.