رئيس الكونغو الديمقراطية: مصر أكسبت قضايا أفريقيا اهتماما دوليا

السيسي يعرب عن تقدير مصر العميق لحرص نظيره الكونغولي على مساندة مصر في موضوعات مياه النيل

رئيس الكونغو الديمقراطية: مصر أكسبت قضايا أفريقيا اهتماما دوليا
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

5:18 م, الأثنين, 20 يناير 20

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، مع فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك في إطار “قمة أفريقيا بريطانيا” للاستثمار بلندن.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، إن الرئيس السيسي أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية التي تربط مصر بالكونغو الديمقراطية.

وأكد الرئيس حرص مصر على الارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين، فضلاً عن الاستمرار في تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية.

من جانبه؛ أعرب الرئيس تشيسيكيدي عن تطلع بلاده لتطوير العلاقات الثنائية لا سيما في إطار المجالات التنموية المختلفة، ومشيداً في هذا الصدد بالدور البارز بقيادة الرئيس السيسي خلال عام رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في تعزيز العمل المشترك والمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي لدول القارة وطرح شواغلها ومبادرات التعامل معها علي كافة المحافل الدولية، مما أكسب قضايا القارة قوة دفع واهتماما دوليا لافتا.

وعلي الصعيد الثنائي، أشاد تشيسيكيدي بالدعم المصري غير المحدود للحفاظ على السلام والاستقرار في الكونغو الديمقراطية بعيداً عن أي دوافع شخصية، والمساندة الدبلوماسية الحثيثة لها في كافة المحافل الإقليمية والدولية، مستعرضاً في هذا الصدد التطورات الخاصة بالمسار السياسي في البلاد.

وأضاف المتحدث أن الرئيس السيسي أعرب عن تقدير مصر العميق لحرص الرئيس “تشيسيكيدي” على تعزيز العلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة، مشيداً في هذا الصدد بموقف الكونغو الديمقراطية المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل.

وأكد الرئيس أن مصر ستواصل العمل على دعم الشعب الكونغولي الشقيق سياسياً وتنموياً لضمان الحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، سواء في إطار الاتحاد الأفريقي أو من خلال أطر التعاون الثنائي القائمة.