رئيس القومية للأنفاق: خطة طموح لتطوير وسائل النقل في مصر

هناك علاقات قوية بين مصر وكوريا الجنوبية علي صعيد مشروعات خطوط مترو الأنفاق

رئيس القومية للأنفاق: خطة طموح لتطوير وسائل النقل في مصر
سمر السيد

سمر السيد

9:37 م, الخميس, 25 يونيو 20

أكد اللواء عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الحكومة المصرية لديها خطة طموح لتطوير جميع وسائل النقل في مصر بما في ذلك مترو الأنفاق والطرق والسكك الحديدية.

ولفت إلي أن هناك علاقات قوية بين مصر وكوريا الجنوبية علي صعيد مشروعات خطوط مترو الأنفاق، وشمل التعاون توريد الجانب الكوري 20 قطارا في الخط الأول و6 قطارات في الخط الثاني، مشيرا إلي أنه جار توريد 32 قطارا لتشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث للمترو.

وأشار إلى أن هناك خطة حكومية طموحة لتنفيذ مشروعات كتحويل خط سكك حديد أبو قير إلي مترو مكهرب ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية .

كما نوه إلي عدد من مشروعات السكك الحديدية التي يتم التعاون فيها مع كوريا الجنوبية ومنها مشروع كهربة إشارات خط سكة حديد نجع حمادي الأقصر.

أكد أن هناك علاقات قوية مع المصانع والشركات الكورية، متطلعا لزيادة التعاون بين الجانبين في الفترة المقبلة.

وقال عادل لمعي، رئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن هناك العديد من الفرص الجيدة التي يمكن للشركات الكورية الجنوبية أن تنفذ فيها مشروعات كميناء سفاجة ومنطقة شرق بورسعيد ، مشيرا الي ان هناك عدد من المناطق الصناعية التي تعد جاهزة للتعاون والشراكة بين الجانبين.

أضاف أن هناك فرص استثمارية متوفرة في ميناءي السخنة والأدبية ،لافتاً إلي مشروعات إنشاءات الطرق التي نفذتها الحكومة المصرية في السنوات الماضية .

جدير بالذكر أنه وفقا للإنفوجراف الذي نشره المركز الإعلامى لمجلس الوزراء نوفمبر الماضي؛ من المستهدف تنفيذ 7000 كيلو متر ضمن المشروع القومى للطرق، مشيرا إلي أنه تم تنفيذ فعلياً 5000 كيلو متر، وجار تنفيذ 2000 كيلو متر، فضلاً عن تطوير وصيانة ورفع كفاءة شبكة الطرق الحالية بإجمالى 5000 كيلو متر.

جاء ذلك خلال مؤتمر الأعمال المصري الكوري الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم بالتعاون مع الغرفة الكورية للتجارة والصناعة”KCCI”، عبر الإنترنت لتناول العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وكيفية تعزيزها لاسيما في ضوء الأزمة التي يعانيها العالم حالياً والناتجة عن تفشي وباء كورونا.

وخلال مؤتمر اليوم، ركز المتحدثين علي تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات كالنقل والطاقة وتدوير المخلفات وتحويلها إلي طاقة وقطاع الأدوية.