رئيس القطاع الفنى : 7 مليارات جنيه قيمة الأعمال الإنشائية وعقود المقاولات لشركة «أورا»

قرب تسليم المرحلة الثانية من «بيراميد هيلز» باستثمارات 1.5 مليار جنيه

رئيس القطاع الفنى : 7 مليارات جنيه قيمة الأعمال الإنشائية وعقود المقاولات لشركة «أورا»
شريف عمر

شريف عمر

8:30 ص, الأثنين, 5 أبريل 21

تواصل شركة «أورا مصر» للتطوير العقارى إتخاذ خطوات متسارعة فى القطاع العقارى رغم حداثة تأسيسها، ووصلت بحجم أعمال المقاولات إلى 7 مليارات جنيه حتى الآن ، فيما اقتربت من تسليم المرحلة الثانية لمشروع «بيراميد هيلز» بتكلفة استثمارية 1.5 مليار جنيه، فيما يعد أول تسليمات فعلية للشركة فى السوق المحلية.

وتعتبر «أورا العقارية» إحدى شركات التطوير العقارى فى مصر، والمملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، وتمتلك مشروع «زد ويست الشيخ زايد»، و«زد إيست القاهرة الجديدة»، بخلاف نادى «زد» لكرة القدم، بعد الاستحواذ على حصة الأغلبية بالشركة المالكة لنادى «إف سى مصر».

أجرت «المال» حوارا مع عمرو عبدالمنعم رئيس القطاع الفنى بشركة أورا مصر للتطوير العقارى للحديث عن المشروعات الحالية بالشركة وآخر تطوراتها ، بجانب الموقف المالى، وحركة الانشاءات المتوقعة.

وفى البداية، قال عبدالمنعم إن شركة «أورا» بدأت حديثة فى السوق المصرية، ولكنها أصبحت فى مصاف كبار الشركات مدفوعة فى ذلك بهكيل مساهمتها والذى يضم رجل الأعمال نجيب ساويرس، بخلاف نوعية وحجم المشروعات التى حصلت عليها فى السنوات القليلة الماضية.

ولفت إلى أن «أورا» بدأت بعد الحصول على القرارات الوزارية، أعمال الانشاءات فى مشروع الشيخ زايد، من خلال التعاقد مع شركات مقاولات متميزة على رأسها أوراسكوم للانشاءات، وهى خطوة تؤكد جدية أورا.

وأكد أن أورا شركة متحررة من كل قيود السوق العقارية، فهى تبحث دائماً عما يبحث عنه العملاء، مشيراً فى ذلك إلى أن الشركة تعتمد على سياسة تسليم الوحدات كاملة التشطيب للعملاء خلال 3 سنوات قادمة، بما يدفعها للتأكد والبحث عما سيحتاجه العميل مستقبلاً والعمل على توفيره سواء فى التكنولوجيا أو نظم البناء والمعيشة، والمساحات والأسعار المناسبة للبيع.

ضخ 1.4 مليار جنيه خلال العام الماضى رغم التداعيات السلبية لأزمة كورونا

وأشار إلى ان الشركة ضخت نحو 1.4 مليار جنيه فى الأعمال الإنشائية المختلفة خلال العام الماضى، وهى قيمة مرتفعة للغاية فى ظل وجود مشروع واحد فقط للشركة ، بخلاف التداعيات السلبية لأزمة تفشى فيروس كورونا فى العالم، لافتاً إلى أن الشركة واصلت الأعمال الإنشائية مع تطبيق أقصى درجات الاجراءات الاحترازية.

وأكد رئيس القطاع الفنى بشركة «أورا مصر» للتطوير العقارى ، أن حجم الأعمال الإنشائية وعقود المقاولات بالشركة وصل الى 7 مليارات جنيه فى الفترة الأخيرة.

وعن مشروع الشيخ زايد، قال إنه يتكون من 5000 وحدة سكنية، تم بيع ثلثها حتى الآن، وهناك مرحلة جديدة تضم مجموعة من العمارات السكنية، تم فتح البيع بها تتسم بوجود مساحات متنوعة وتطل على الحدائق.

وأوضح أن الجزء التجارى والإدارى فى مشروع الشيخ زايد يتكون من 7 مبانى، تم بيع مبنيين منهم، وخلال الفترة الجارية تم إطلاق إيجار وحدات مبنى ثالث.

وتطرق رئيس القطاع الفنى بشركة أورا مصر للتطوير العقارى لوجود 3 شركات مقاولات حالياً فى موقع مشروع الشيخ زايد وهى أوراسكوم للإنشاءات، وريدكون، ورواد للمقاولات.

وفى مايو 2020، وقعت «أورا» عقدا مع أوراسكوم للإنشاء والصناعة لبناء أول مراحل مشروع «زد الشيخ زايد»، أعقبها فى شهر سبتمبر 2020 توقيع عقدين مع شركة رواد الهندسة الحديثة وريدكون للإنشاءات لبناء مرحلة أخرى بالمشروع، والذى يعتبر متعدد الاستخدامات، ويتكون من ست مراحل تتضمن أكثر من 4500 وحدة سكنية كاملة التشطيب، بالإضافة إلى وحدات إدارية وتجارية.

وأبدى عبدالمنعم تفاؤله بشأن بدء الأعمال الانشائية فى مشروع القاهرة الجديدة خلال العام الجارى، مع صدور القرارات الوزارية، على أن تبدأ الشركة تنفيذ النادى الرياضى بجانب المرحلة الأولى والتى تضم فيلات وعمارات سكنية.

وأكد أن الشركة مستمرة فى دراسة إنشاء أبراج بداخل مشروع القاهرة الجديدة، قائلاً : فكرة الابراج جيدة وبنحاول تعمل أفضل حاجة فى المشروع، ولنا فى تجربة برج خليفة فى دبى مثالاً ، فرغم ارتفاعه الشاهق إلا أنه بات محط أنظار العالم ولم يتضرر أحد من الارتفاع وحجب الرؤية».

ويقع مشروع «زد» القاهرة الجديدة على مساحة 360 فدانا بامتداد شارع التسعين، وتشغل المساحات الخضراء 176 فدانا منها، ويضم المشروع وحدات متنوعة من الفيلات والتوين هاوس والتاون هاوس والشقق السكنية، بجانب المجمع الإدارى والعيادات الطبية والنادى الرياضى القائم على مساحة 45 فدانا.

استبعاد إضافة ذراع للمقاولات فى المرحلة الحالية للتركيز على التطوير العمرانى

واستبعد لجوء الشركة لانشاء ذراع تابعة للمقاولات، فى ظل رغبتها للتركيز على النشاط العمرانى والسكنى، بجانب التعامل مع شركات مرموقة ذات تاريخ فى مجال المقاولات.

وأشار رئيس القطاع الفنى بشركة أورا مصر للتطوير العقارى ، إلى أن مشروع القاهرة الجديدة سيتضمن منطقة كبيرة مخصصة للنشاط التجارى ومن المخطط إقامة ميجا مول عليها ، بخلاف تواجد عيادات طبية ومكاتب ادارية بالمشروع.

خطة لإنشاء منطقة ميجا مول بمشروع القاهرة الجديدة

وأشار رئيس القطاع الفنى بشركة أورا مصر للتطوير العقارى، إلى ان حجم استثمارات مشروع القاهرة الجديدة سيقارب 32 مليار جنيه، فيما يبلغ 19 مليار جنيه فى مشروع الشيخ زايد.

وانتقل عبالمنعم للحديث عن مشروع بيراميد هيلز، والذى انتهت الشركة من انشاءات المرحلة الثانية منه والتى تضم 360 شقة، ومن المخطط تسليم 150 منها قبل نهاية العام الجارى، فيما وصلت التكلفة الاستثمارية للتوسعات إلى نحو 1.5 مليار جنيه، خاصة وأن المشروع تم تنفيذه على أعلى درجات التشطيبات النهائية.

وكان هيثم عبدالعظيم، الرئيس التنفيذى لشركة أورا مصر للتطوير العقارى قال لـ«المال» مؤخراً إن رأسمال أورا يبلغ حالياً 670 مليون جنيه، ومن المخطط اجراء زيادة بقيمة مليار جنيه ليرتفع رأس المال الى 1.6 مليار جنيه قبل نهاية العام الجارى.

وأشار عبدالعظيم إلى أن الشركة تستهدف ضخ ما بين 2 مليار إلى 3 مليارات جنيه فى الأعمال الانشائية بمشروعاتها المختلفة خلال العام الجارى، موضحاً أن مشروع الشيخ زايد قد يستحوذ على النسبة الأكبر من الاستثمارات ، لرغبة الشركة فى إنهاء النسبة الأكبر من المرحلة الأولى.

كما أوضح أن أورا تخطط لبدء إنشاءات مشروع القاهرة الجديدة من خلال إطلاق تنفيذ النادى الرياضى والمرتقب الحصول على التراخيص اللازمة للانشاء قبل نهاية العام الحالى، لافتاً إلى أن التكلفة الاستثمارية للنادى تقارب 820 مليون جنيه.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة أورا مصر للتطوير العقارى أن الشركة تستهدف زيادة المبيعات خلال العام الحالى بنحو %60 مقارنة بالمحقق فى العام الماضى، موضحاً أن الشركة تبيع 1000 وحدة فى المتوسط سنوياً.

ولفت إلى حصول الشركة على قرض بقيمة 2.5 مليار جنيه من عدة بنوك بهدف تسريع العمليات الانشائية فى مشروعاتها المختلفة وعلى رأسها زد زايد، وتم سحب نحو مليار جنيه من القرض، ومن المخطط استكمال باقى القرض خلال العام الجارى.

وفى ديسمبر الماضى، أعلنت أورا توقيع عقد قرض مشترك طويل الأجل بـ 2.5 مليار جنيه مع بنوك مصر، الإمارات دبى الوطنى، التعمير والإسكان، والبنك المصرى لتنمية الصادرات، بهدف تمويل جزء من التكاليف الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع «زد» بمدينة الشيخ زايد.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة أورا مصر للتطوير العقارى، أن السوق العقارية بدأت الانتعاش والتعافى، وهو ما ظهر خلال الربع الأخير من العام الماضى، وتأكد بالربع الأول من العام الجارى، مستنداً فى ذلك لإطلاق مشروعات جديدة بالسوق وبأسعار مغرية.

وتطرق لحصول الشركة على قطعة أرض مساحتها 25 فدانا بمنطقة الثورة الخضراء فى مدينة الشيخ زايد بتكلفة تقارب 400 مليون جنيه، سيتم توظيفها فى تأسيس نادى زد بمنطقة زايد.