رئيس القابضة للتشيد: 1.6 مليار جنيه تعاقدات جديدة لـ«مختار إبراهيم» في أبوظبى

تنفيذ مشروعات فى الدول العربية خاصة سلطنة عمان وإمارة أبوظبى

رئيس القابضة للتشيد: 1.6 مليار جنيه تعاقدات جديدة لـ«مختار إبراهيم» في أبوظبى
عصام عميرة

عصام عميرة

9:11 ص, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

تقترب الشركة القابضة للتشييد والتعمير من اقتناص تعاقدات بقيمة 1.6 مليار جنيه لصالح شركة مختار إبراهيم التابعة لتنفيذ مشروعات فى أبو ظبى، ضمن خطتها للتوسع فى الوطن العربى من خلال أذرعها مثل مختار إبراهيم وشركة حسن علام.

وكشف رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير المهندس هشام أبو العطا – فى تصريح خاص لـ «المال»- عن قرب انتهاء مفاوضات التعاقد على تنفيذ مشروعات مقاولات لصالح القابضة، متوقعا توقيع العقود النهائية قبل نهاية ديسمبر المقبل.

يشار إلى أن شركة المقاولات المصرية «مختار إبراهيم» تعمل على تنفيذ مشروعات فى الدول العربية خاصة سلطنة عمان وإمارة أبوظبى، بحجم تعاقدات 15 مليار جنيه بحسب تصريحات رئيس الشركة الأسبق محمود حجازى لـ «المال»، فى وقت سابق.

أبو العطا: ندرس طرح شركات جديدة بنظام المشاركة بالإدارة

وأضاف «أبو العطا» أنه منذ تولى مسئولية الشركة القابضة مطلع أكتوبر الماضى يعكف على الاطلاع على كل إمكانيات شركات المقاولات التابعة للكيان ومنها مختار إبراهيم وحسن علام لإنهاء خطط التطوير واستغلال كل الأصول التابعة لتدبير موارد مالية لسداد المديونيات والدخول فى تعاقدات جديدة.

وقال إن حجم مديونيات الشركة القابضة لدى الشركات التابعة يصل إلى 2 مليار جنيه، إذ لدى الكيان 18 شركة تابعة تعمل على تحقيق التكامل بينها فى المعدات والإمكانيات.

وأضاف أن من المستهدف خلال الفترة المقبلة إعداد مخطط لاستغلال الأصول التابعة للشركة القابضة ككيان مستقل والتى تحتاج إلى حصر دقيق لتعظيم العائد المنتظر منها.

فى سياق آخر، أكد «أبو العطا» أن الشركة ندرس تكرار تجربة طرح إدارة مصر الجديدة بنظام الشراكة فى عدد من الشركات ومنها المعادى للتنمية والتعمير، مشيرا إلى أن ذلك النموذج مرهون بنجاح طرح مصر الجديدة وإدارتها أمام القطاع الخاص.

وتستهدف القابضة للتشيد والتعمير زيادة أرباحها المجمعة فى موازنة 2019-2020، بنحو 2.2 مليار جنيه، كما وافقت الجمعية العامة للشركة على الموازنة التقديرية للعام المالى الجارى، بإجمالى إيرادات مستهدفة 21.4 مليار جنيه، بحسب بيان سابق لوزارة قطاع الأعمال.

وفى نتائج الأعمال المستهدفة للشركات التابعة خلال العام المالى 2019-2020، فإنه من المستهدف تحقيق إيرادات 21.5 مليار جنيه، وصافى ربح 2.1 مليار جنيه، و تنفيذ استثمارات 1.6 مليار جنيه.