رئيس الغرفة التجارية :«البحر الاحمر» تتطلع لانتعاشة مع عودة الوفود السياحية

تطعيم نحو 40 ألف موظف وعامل فى المنشآت السياحية والفنادق البالغ عددها 208 منشآت

رئيس الغرفة التجارية :«البحر الاحمر» تتطلع لانتعاشة مع عودة الوفود السياحية
محمد مجدي

محمد مجدي

7:54 ص, الثلاثاء, 1 يونيو 21

أكد خالد عبدالجليل رئيس الغرفة التجارية فى البحر الأحمر أن عودة السياحية مرة أخرى بنسبة تصل إلى %100 فى مدينة الغردقة، وبنحو %80 فى مدينة مرسى علم، لم يؤد بعد إلى تعافى القطاع التجارى، أسوة بالقطاع السياحى، موضحَا أن السياحة عادت مرة أخرى كعدد زائرين وليس كنشاط سياحى تجاري.

وقال عبدالجليل، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الأفواج السياحية الوافدة لمدن البحر الأحمر السياحية لم تطلب حتى الآن القيام برحلات سفارى، ولم يحدث نشاط ورواج فى القطاع التجارى بالنسبة للمحال السياحية، والتى تقوم ببيع المشغولات اليدوية والنسيجية، إضافة إلى البازارات السياحية.

وتوقع عبدالجليل أن القطاع التجارى المرتبط بالقطاع السياحى سيشهد رواجا بعد فترة من الوقت وذلك لحين إستقرار الأوضاع العالمية فى ظل تفشى فيروس كورونا، وظهور سلاسة جديدة هندية من الفيروس العالمى.

وفى سياق متصل، أشار عبدالجليل إلى أنه تم الإنتهاء من تطعيم نحو 40 ألف موظف وعامل فى المنشآت السياحية والفنادق بجميع درجاتها السياحية والبالغ عددها 208 منشآت، وذلك بلقاح كورونا، من خلال التعاون مع وزارة الصحة والسكان، لتطعيم القطاع السياحى فى المحافظة.

وأضاف عبدالجليل أنه تم أيضَا تطعيم العاملين فى شركات السياحة، والنقل الجماعى والأجرة التاكسى، بلقاح كورونا، وذلك ضمن خطة الدولة لتطعيم كافة العاملين فى القطاعات السياحية والتجارية، لضمان عدم انتشار فيروس كورونا بين الوفود السياحية الوافدة إلى البحر الأحمر.

وأكد عبدالجليل إرتياح العاملين فى القطاع السياحى بقرار اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الاحمر، بإستثناء المناطق السياحية فى المحافظة من مواعيد قرار الغلق فى الساعة 9 مساءً لتصبح حتى الساعة 12، وتشمل المطاعم والمحال السياحية.

وشدد رئيس الغرفة التجارية فى البحر الأحمر على تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية لفيروس كورونا فى كافة القطاعات السياحية المختلفة ما بين فنادق ومنتجعات سياحية وبزارات ومراكز غوص.

يشار إلى أن الغرفة التجارية فى البحر الأحمر تقدمت بمذكرة إلى المهندس إبراهيم محمود العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية بشأن إستثناء مدينة الغردقة من قرار مواعيد الإغلاق والسماح للمحلات والمطاعم السياحية بالعمل حتى الساعة 12 بدلا من الساعة 9 مساءً، وأن تظل مفتوحة حتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل يأتى ذلك حفاظًا على التوافد السياحى الذى تشهده الغردقة حاليا مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وفى سياق متصل، قال حازم على الرئيس السابق للغرفة التجارية فى البحر الأحمر، لـ«المال»، إن القطاع السياحى بدأ فى استقبال الوفود السياحية والتى وصلت حتى الآن إلى ما يقرب من 300 فوج سياحى من الدول الاوروبية وشرق أوروبا، لافتًا إلى استمرار تطعيم العاملين فى مختلف القطاعات التى تتعامل بشكل مباشر مع السائحين، والذين يصل عددهم إلى 50 ألف شخص فى باقى القطاعات من اسواق تجارية وموظفين فى المطارات.

وأضاف شكرى أن خطوة تطعيم العاملين باللقاح تشير إلى جاهزية جميع المنتجعات السياحية فى المدينة لاستقبال مختلف الوفود وبأى أعداد خلال موسم الصيف.