رئيس «العامة للمخابز»:الإعلان عن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم أغسطس المقبل

التسعير التلقائى سيكون مرتبطاً بمتوسط سعر طن الدقيق عالميا

رئيس «العامة للمخابز»:الإعلان عن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم أغسطس المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

9:39 ص, الأثنين, 20 يوليو 20

أكد عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز فى الاتحاد العام للغرف التجارية أنه فى بداية شهر اغسطس المقبل سيتم الإعلان عن التكلفة الجديدة لإنتاج جوال الدقيق المدعم وذلك للمخابز البلدية المدعمة.

وقال رئيس الشعبة العامة لـ«المال»، إن سبب التأخير فى الإعلان عن التكلفة الجديدة هو دراسة جميع المقترحات التى تم إعدادها من قبل رؤساء الشعب النوعية فى المحافظات إضافة إلى مسئولى وزارة التموين بشأن التكلفة الجديدة.

ولفت غراب الى أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين على دراسة تسعير إنتاج جوال الدقيق المدعم، ليكون كل 3 شهور بدلا من كل 6 شهور حاليا.

كان مصدر بارز فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة ل المال أنه يتم بحث وضع تسعير تلقائى لتكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، والذى يتم من خلاله إنتاج الخبز البلدى المدعم على البطاقات التموينية.

وأضاف أن التسعير التلقائى سيكون مرتبطاً بمتوسط سعر طن الدقيق عالميا ومقارنته بمتوسط السعر محليا ، ومن ثم وضع سعر عادل لجوال الدقيق.

يشار الى أن الشعبة العامة للمخابز ، طالبت وزارة التموين فى ديسمبر الماضى بزيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق المحددة من الحكومة من 220 جنيهًا حاليا إلى 278.5 جنيه ، وذلك عقب زيادة تكاليف مدخلات الإنتاج التى تتحملها المخابز.

ويصل عدد المخابز البلدية المدعمة إلى 28 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، تنتج 270 مليون رغيف يوميا ، بمتوسط استهلاك من 10 الى 15 جوال دقيق يوميا للمخبز الواحد.

وتحصل المخابز على طن دقيق %82، بالسعر الحر من المطاحن المحلية بما يصل إلى 4700 جنيه، لإنتاج خبز بلدى مدعم الذى يحصل المواطن عليه بسعر 5 قروش للرغيف من خلال البطاقة التموينية ، بينما يحصل المخبز على هامش ربحه من الوزارة أول كل شهر جديد.

ينتج جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام ينتج 1250 رغيفا ، وفقا للشعبة العامة للمخابز.

كما يحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية على 50 جنيها لأول 4 أفراد وباقى الأفراد 25 جنيها، يشترى من خلالها سلعاً غذائية وغير غذائية، إضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

ويبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى موازنة 2021/2020، نحو 84.5 مليار جنيه.

محمد مجدى