رئيس الشعبة العامة لـ«المال»: الخبز المدعم خالي من الفطر الأسود

مصدر بالتموين: ظهور عفن على الخبز نتيجة سوء استخدامه من المواطنين

رئيس الشعبة العامة لـ«المال»: الخبز المدعم خالي من الفطر الأسود
محمد مجدي

محمد مجدي

6:22 م, الأثنين, 24 مايو 21

أكد عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن منظومة الخبز المدعم يحكمها رقابة صارمة ومشددة من وزارة التموين، والشعبة العامة، من أجل تجنب أي تعديات على مقدرات الشعب .

وقال غراب في تصريح خاص لـ”المال”، إن الخبز البلدي المدعم خالي تمامًا من مرض الفطر الأسود، نافيًا جملة وتفصيلاً وجود المرض في الخبز الذي يتم إنتاجه من خلال المخابز البلدية المدعمة، التي يصل عددها إلي 30 ألف مخبز على مستوي الجمهورية.

وأضاف غراب أنه يتم إنتاج الخبز البلدي المدعم بمواصفات خاصة، ويتم الخبز في درجة حرارة مرتفعة للغاية، موضحَا أنه حتي في أسوأ الحالات إن كان هناك أي شئ في العجين، سيتم قتلها فورا في عملية الخبز، وتكون صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأكد رئيس الشعبة العامة للمخابز أن هناك رقابة مشددة تتم على عملية إنتاج الخبز البلدي المدعم من خلال قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، الذي يستفيد منه 71 مليون مواطن .

مطالبًا المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات التي من شأنها تكدير السلم العام لصالح بعض الفئات التي تسعي لتدمير الدولة .

وفي هذا السياق، أوضح مصدر حكومي مسئول في وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ”المال” أن هناك بعض المواطنين يسيئون استخدام الخبز البلدي المدعم، من خلال تركه في الهواء الطلق لمدة 48 ساعة .

وأشار المصدر إلي أن ذلك يؤدي إلي ولادة فطريات على الخبز في الطبقة الخارجية، نتيجة تعرضه للتهوية غير الجيدة.

وقال المصدر ، إن الفطر الذي يظهر على الخبز بشكل عام وليس تحديدا الخبز البلدي المدعم ، هو نوع من أنواع الفطريات “عفن” وتتدرج مراحل نموه على الخبز من اللون الأصفر ثم الأخضر ثم البني ثم الأاسود .

وطالب المصدر، المواطنين حسن استخدام رغيف الخبز البلدي المدعم من خلال حفظه في الفريزر، وعند استخدامه يتم تسخينه على نار هادئة .

يشار إلي أنه يتم إنتاج 275 مليون رغيف يوميًا، من خلال المخابز البلدية المدعمة، لصالح منظومة الخبز المدعم، التي تدعمها الحكومة بنحو 53 مليار جنيه من إجمالي الموازنة العامة للدولة في 2020.2021، لعدد 21 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها 71 مليون مواطن على رغيف الخبز الواحد بسعر 5 قروش .