رئيس الشركة: مليار جنيه إجمالى المعاملات المالية على «مانى فيلوز» منذ 2018

إتاحة خدمة تمويل أصحاب المشروعات الصغيرة.. وتعزيز مفهوم الادخار عبر «جمعيات التحويش»

رئيس الشركة: مليار جنيه إجمالى المعاملات المالية على «مانى فيلوز» منذ 2018
طارق رمضان

طارق رمضان

6:23 ص, الأثنين, 13 ديسمبر 21

تتبنى شركة مانى فيلوز money fellows لإدارة الجمعيات المالية إلكترونيًا رؤية طموح تسعى من خلالها لاستقطاب نحو مليون عميل خلال العام المقبل، تماشيًا مع خطة الدولة نحو الشمول المالى، كما تعتزم أيضًا فتح أسواق جديدة فى أسواق باكستان والسعودية وجنوب أفريقيا فى 2023، وذلك بعدما قدر حجم المعاملات المالية التى تمت على المنصة منذ إطلاقها عام 2018 حتى الآن بأكثر من مليار جنيه.

وتسعى مانى فيلوز لتقديم دعم مادى للمشروعات الصغيرة بعد إجراء دراسات جدوى كافية لكل مشروع على حدة.

قال أحمد وادى، الرئيس التنفيذى للشركة، إن أسلوب عمل مانى فيلوز يرتكز على تسهيل فكرة «الجمعية» بين الأشخاص لتحقيق أهدافهم المالية المخطط لها، إذ تعتمد فكرة التطبيق على ترتيب الأشخاص المشاركين فى الجمعية وفقًا للأولوية والملاءة المالية والمستندات المقدمة من العميل، كما يتيح التطبيق أيضًا فكرة تبديل الأدوار فى الجمعية الواحدة حال عدم الحاجة الآنية للأموال، ومن ثم تعزيز فرص الادخار الشخصى.

وأوضح «وادى» فى حوار لـ«المال» أن مانى فيلوز يعمل على جمع وربط أشخاص ذوى الاهتمام المشترك، بغض النظر عن موقعهم السكنى، مقدرًا إجمالى عدد العملاء المسجلين على قاعدة بيانات المنصة بنحو 2.5 مليون عميل، منهم 160 ألف عميل نشط قام باستخدام التطبيق فعليًا وسداد قيمة الجمعية.

جائحة «كورونا» وراء نمو أعمال المنصة %700

وقدر حجم المعاملات المالية التى تمت على المنصة منذ إطلاقها عام 2018 حتى الآن بأكثر من مليار جنيه، منوهًا أن مانى فيلوز حققت نموًا فى حجم أعمالها خلال العام الماضى بنسبة بلغت %700 بسبب جائحة كوفيد 19، والتى كان لها أثر كبير فى زيادة إقبال العملاء على استخدام تطبيقات المدفوعات الرقمية.

وكشف عن استهداف الشركة الوصول لمليون عميل بنهاية 2022 ، مؤكدًا أن «مانى فيلوز» تجرى أبحاثا بشكل منتظم على قاعدة العملاء، لمواكبة التطور المستمر فى الاحتياجات الشخصية.

وألمح إلى أن حجم استثمارات الشركة فى مصر يصل إلى 11.5 مليون دولار، وتخطط “مانى فيلوز” لخوض جولة تمويلية جديدة من المقرر أن تنتهى خلال الربع الأول من العام المقبل، وتسعى من خلالها لاستقطاب صناديق استثمار أمريكية بهدف دعم خططها التوسعية خارج مصر.

ولفت “وادي” إلى أن قائمة المستثمرين فى الشركة حاليًا تضم كلاً من “سوارى فنشرز” لدعم الشركات الناشئة، و”Partech venturesالأمريكية، التى تقدم دعمًا للشركات الصغيرة فى أكثر من 30 دولة حول العالم، إضافة إلى منظمة “ Sango Capital” الأفريقية.

فى سياق متصل، كشف “وادي« عن اعتزام مانى فيلوز التوسع فى أسواق جديدة خلال 2023 على رأسها باكستان والسعودية وجنوب أفريقيا ، منوها أن الدراسات التى تجريها الشركة رصدت اهتمام قوى من قبل عملاء فى هذه الدول الثلاث بفكرة التطبيق.

وذكر «وادى» أن مانى فيلوز تقدم عروضًا للشركات تتيح من خلالها دخول الموظفين فى منظومة الجمعية، وتقوم الشركة باستقطاع مبلغ الجمعية مباشرة من راتب الموظف، مشيرًا إلى أن موظفى الشركات المتعاقدة مع مانى فيلوز يحصلون على أولوية فى أدوار الجمعية، فضلا عن خصم من عمولة الشركة.

يشار إلى أن مانى فيلوز حصلت فى وقت سابق على تمويل بقيمة 4 ملايين دولار من شركتى «سوارى فنشرز» و«بارتك»، وتعتزم إطلاق مجموعة جديدة من المنتجات خلال الأشهر القادمة.

واستطرد قائلًا: يقدم التطبيق خدمة جديدة للمشروعات الصغيرة والناشئة تعتمد على تقديم تمويل لأصحابها، بعد إثبات الدخل الخاص بهم، والتأكد من صحة بياناتهم، مشيرًا إلى أن %12 من اجمالى العملاء استفادوا من تلك التمويلات.

وتابع «وادى» أن الشركة تتيح تعاقدًا رسميًا للعميل موقعًا بواسطة كل الأطراف المشاركة فى الجمعية، من أجل ضمان وصول مبلغ الجمعية لجميع المشاركين فى الوقت المتفق عليه، مشيرًا إلى أنه فى حالة تأخر وصول مبلغ الجمعية فإن مانى فيلوز تقوم بدفع الجمعية نيابة عن العميل المتعثر ثم تحصيلها منه مرة أخرى.

دعم عملاء منتجات التقسيط.. وتعاقد رسمى بين المشاركين لضمان الحقوق

كما أشار إلى أن الشركة تحرص دومًا على دراسة ملاءة العملاء المتقدمين لها قبل الانضمام للجمعية، من خلال العمل على دراسة الراتب الخاص بالعملاء وطبيعة عملهم، متطرقًا إلى أن «مانى فيلوز» تسعى كذلك لخدمة عملاء التقسيط من خلال إتاحة مبلغ المنتج الذى يرغب المستخدم فى شرائه، وتقوم الشركة بدفعه نقدًا وتحصيله شهريًا وفقًا لقيمة الجمعية.

وقال إنه يمكن للعملاء سداد مبلغ الجمعية بأكثر من طريقة، على رأسها الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية أو المحافظ الإلكترونية، أو منافذ هيئة البريد المصرى أو شركة فورى لحلول المدفوعات، فضلًا عن إمكانية استقطاع المبلغ، من خلال الشركة التى يعمل بها العميل إذا كانت ضمن قائمة الشركات المتعاقدة مع التطبيق.

وأوضح أن «مانى فيلوز» تشترط تقديم تفويض كتابى من العميل للشركة يسمح بموجبه استقطاع مبلغ الجمعية شهريًا من حساب الموظف، مبينًا أن التطبيق يتيح خدمة تسمى «جمعيات التحويش» ترتكز على مفهوم ادرخار مبالغ العملاء عبر دورات طويلة المدى بناءً على البيانات المقدمة، منوها بأن العميل يمكنه استخدام مبلغ الجمعية فى شراء منتجات خاصة بالوكلاء المتعاقد معهم مع مانى فيلوز.

ورأى «وادى» أن «مانى فيلوز» تواجه عدة تحديات تتمثل فى كيفية تغيير أفكار العملاء نحو مفهوم الجمعيات التقليدية المتعارف عليه، علاوة على طريقة توجيه العميل لاستخدام المنصة نفسها، مؤكدًا أن مصر سوق واعدة وخصبة لضخ مزيد من الاستثمارات فى قطاع التكنولوجيا المالية، خاصة مع وجود بنية تحتية متقدمة.

وأشاد رئيس الشركة بتوجهات الدولة فى دعم مشروعات البنية التكنولوجية والتحول الرقمى ضمن رؤية مصر 2030 نحو تعزيز مفهوم الشمول المالى.

وبحسب تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار فى مجلس الوزارء خلال أكتوبر الماضى حول توزيع شركات التكنولوجيا المالية فى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جاءت الإمارات فى المركز الأول بنسبة %18، تلتها مصر فى المركز الثانى بنسبة 15 %، ثم البحرين فى المركز الثالث بنسبة %10.

وحصدت لبنان المركز الرابع بنسبة %8، أعقبتها الكويت خامسًا بنسبة 7 %، ثم تونس فى المركز السادس بنفس النسبة، تلتها إيران فى المركز السابع بنسبة %5، والسعودية فى المركز الثامن بالنسبة ذاتها.