رئيس الشركة: «أورنج» تتحالف مع «العربية للتصنيع» و«فورى» لتشغيل منظومة الأتوبيسات الكهربائية

ضخ 4 مليارات جنيه استثمارات العام المقبل 90 % منها لتطوير الشبكة

رئيس الشركة: «أورنج» تتحالف مع «العربية للتصنيع» و«فورى» لتشغيل منظومة الأتوبيسات الكهربائية
محمود جمال

محمود جمال

12:29 م, الأحد, 1 ديسمبر 19

تتجه شركة “أورنج مصر” للاتصالات للربحية بنهاية العام الحالى للمرة الأولى منذ عدة سنوات منيت خلالها الشركة بخسائر متتالية.

وقال ياسر شاكر الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، إن خدمات نقل البيانات ( الداتا ) ستمثل نصف إيرادات الشركة خلال العام المقبل مقارنة مع40 % من إيرادات العام الحالى، موضحا أن الشركة استثمرت نحو 4 مليارات جنيه فى 2019 ومن المتوقع استثمار المبلغ نفسه خلال 2020 بعد موافقة المجموعة العالمية على الموازنة الجديدة فى ديسمبر الجارى.

يشار إلى أن “أورنج مصر” حققت إيرادات بقيمة 3.8 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالى، ما يعادل 211 مليون يورو مقارنة مع 195 مليون يورو خلال الفترة نفسها من 2018.

وكشف “شاكر” عن ضخ أكثر من %90 من إجمالى استثمارات الشركة سنويا فى تحسين وتطوير شبكة الاتصالات، لافتا إلى أن عدد مشتركى خدمات الجيل الرابع “4G” عبر شبكة “أورنج” يتراوح بين 45 و 50 % من مستخدمى خدمة نقل البيانات بواقع 6 ملايين مشترك للجيل الرابع.

وأشار إلى أن 70 % من محطات أبراج المحمول التابعة لـ “أورنج” تعمل بتكنولوجيا الجيل الرابع حاليا، منوها بأن إستراتيجية الشركة تراهن على ثلاثة محاور هى تحسين جودة شبكة الاتصالات والتوسع فى خدمات التحول الرقمى وزيادة الدور المجتمعى لها.

فى سياق متصل، ألمح إلى أن الشركة دخلت فى تحالف مع الهيئة العربية للتصنيع وشركتى مواصلات مصر وفورى بهدف تقديم خدمات تقنية لتشغيل الأوتوبيسات الكهربائية على مستوى الجمهورية.

وأكد أن الشركة ستعمل على تشغيل خدمات “الواى فاى” بالأتوبيسات مع تنفيذ التطبيق الذكى والدفع عبر المحمول لقيمة الاشتراكات المخصصة للأتوبيسات، مبينا أن المرحلة الأولى من المشروع تضم نحو 200 أتوبيس على أن يبدأ تنفيذ المنظومة فعليا خلال 3 6- شهور.

وقال “شاكر” إن الشركة تدرس مشروعين فى مجال الدور المجتمعى خلال العام المقبل، الأول خاص بتوفير خدمات الإنترنت للمدارس والثانى فى خدمات تحويل الأموال عبر المحمول “أورنج كاش”.

وعلى صعيد المسئولية المجتمعية للشركة، نوه عن تنفيذعدة مبادرات خلال 2019 منها “ مدارس أورنج المجتمعية “ والتى تستهدف تطوير وتحديث 7 مدارس على كل المستويات فى 6 محافظات كمرحلة أولى منها أسوان وسوهاج وأسيوط، كما افتتحت أيضا مركز “كول سنتر” فى أسيوط ساهم فى توفير 400 فرصة عمل و 1000 فرصة تدريب.

وكشف عن استعداد الشركة لتفعيل اتفاقية وقعتها مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ( إى فاينانس ) على هامش معرض ومؤتمر “كايرو آى سى تى 2019 “ بشأن المحفظة المالية التى تستخدم فى سداد مصروفات الجامعات والمدارس وفواتير المياه والكهرباء والمرور مع خطة مستهدفة لصرف المعاشات ودفع الضرائب عبر المحفظة المالية.

وتوقع عدم زيادة أعداد المشتركين بصورة ملحوظة خلال العام المقبل إلا أنه يراهن على زيادة معدلات استخدام خدمات نقل البيانات و”أورنج كاش” مشيرا إلى أن خدمة الأخيرة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تمثل نحو 10 % من إجمالى إيرادات المجموعة العالمية.

وذكر أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تستحوذ على أقل من 15 % من إيرادات “أورنج” العالمية والتى تمتلك “ أورنج بيزنس سيرفس “ لإدارة الخدمات الرقمية فى 19 دولة حول العالم، لافتا إلى أن الشركة تسهم فى نقل 40 مليار دولار أموال عبر خدمة “ أورنج كاش” بأفريقيا سنويا ما يعادل 7 – 8 مرات إيراداتها من القارة السمراء.

وعن تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات “5G” رأى أن تطبيقات خدمات الجيل الخامس تحتاج إلى وقت لاستخدامها بصورة عملية، كما أن السوق المحلية أدخلت تكنولوجيا الجيل الرابع منذ عامين فقط ولهذا تحتاج إلى وقت أكبر للاستفادة الكاملة منها قبل الدخول إلى الجيل الخامس.

وقال “شاكر” إن عودة “أورنج مصر” إلى البورصة المصرية غير مطروح فى الوقت الحالى وأن القرار خاص بالجمعية العمومية للشركة، لكنه أكد عدم احتياج الشركة إلى تمويل فى ضوء توافر تسهيلات ائتمانية من 8 بنوك بقيمة 7 مليارات جنيه لم يتم استخدامهم بالكامل.

يذكر أن “أورنج مصر” كانت من الشركات التى خاطبتها البورصة فى سبتمبر 2017، لعدم استيفائها شرطًا أو أكثر من شروط التوافق مع قواعد القيد الخاص بشرط الأسهم حرة التداول، إذ تنص القواعد على ألا تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن %5 وهو أقل من %1 بالنسبة لأورنج مصر، وأمهلت إدارة سوق المال الشركة حتى مايو 2018 للتوافق مع قواعد القيد قبل شطبها.

ورحب بتوجه الدولة إلى الاعتماد على شركات المحمول فى مد شبكة البنية التحتية للاتصالات الخاصة بالمشروعات القومية ومنها العاصمة الإدارية الجديدة.

ووفقا لمجموعة “أورنج” بلغ عدد عملاء “أورنج مصر” نحو 28.3 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2019 مقابل 28.5 مليون مشترك بنهاية يونيو الماضى.

وأشار إلى أن الشركة تسعى باستمرار إلى تطوير تجربة العميل “CUSTOMER EXPERIENCE “ عبر منافذ البيع المنتشرة على مستوى الجمهورية، كما تعتبر أيضا أفضل شبكة بمصر بناء على قياسات مؤسسة “SPEED TEST “ العالمية، منوها عن اعتزام الشركة إطلاق خدمة الإنترنت المجانى فى المدارس والجامعات ومراكز الشباب.