رئيس الشرقية للدخان : قيمة الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر قد تصل إلى 350 مليون دولار

قال إن الشركة الشرقية تنتج السجائر منذ 100 سنة

رئيس الشرقية للدخان : قيمة الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر قد تصل إلى 350 مليون دولار
محمد مجدي

محمد مجدي

11:57 م, الأحد, 21 مارس 21

كشف هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان ، إن قيمة الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر قد تصل إلى 350 مليون دولار .

جاء ذلك في مداخلة لـ”أمان”،مع برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية أم بي سي مصر.

أمان : السجائر في مصر تنتج في الشرقية للدخان

وقال إن “الشركة الشرقية بقالها يمكن 100 سنة تنتج سجائر، وأي سيجارة في مصر تنتج في الشرقية للدخان،ـ والدولة استخدمت حقها و من حق الدولة استخدام حقها وتظهر كملجأ للمستثمرين الأجانب وهي رخصة واحدة إحنا بننتجها”.

وأضاف: “الدولة طلعت رخصة واستدعت الشركاء اللي معانا ومعاهم 4 شركات لطرح الرخصة الجديدة، ولو إحدى هذه الشركات حققت الشروط المطلوبة للمزايدة قد تكون واحدة منهم وبالتالي هتخرج من عندي وتنتج بره”.

واستدرك: “لكن هناك شروط، فالشركة الجديدة مش هتدخل في فئة السجائر الشعبية واللي عايز يجي من الشركات الأجنبية بالتالي هما مش هينفع يبقى سعرهم قليل ولازم يبقى أعلى من السجائر اللي عندي 50%”.

وقال أمان: “من أول يوم دخلنا مجلس الإدارة حطينا عدة مخاطر منها احتمال المنافسة والرخصة الجديدة ممكن توصل إلى 350 مليون دولار والمزايدة مش عارفين ممكن توصل لفين”.

وتابع: “المزايدة كانت محدودة دعيت إليها شركات لها أصناف في مصر ولأن أحد الشروط الموجودة مرتبطة بالتأهيل الفني فاعتقد أنها هتكون أحد الشركات اللي ليها أصناف في مصر”.

وأضاف: “نظريا هيكون لينا حصة في الشركة الجديدة 24% ولكن ده متروك لمجلس الإدارة والرخصة لسة ماطلعتش فيها إجراءات عديدة “.

شروط

وفي وقت سابق إن من بين شروط رخصة تصنيع السجائر الجديدة التى تعتزم هيئة التنمية الصناعية طرحها الفترة المقبلة أن يزيد سعر الفئات التى ستتنجها المصانع الجديدة بنسبة 50% عن أقل منتج لدى «الشرقية للدخان» بما يسمح للأخيرة المنافسة فى السوق.

وتعتزم الحكومة طرح مزايدة حول رخصة جديدة لتصنيع السجائر العادية والإلكترونية بشرط مساهمة الشرقية للدخان بحصة %24 بما يعوضها عن خروج بعض شركائها الأجانب وهم فيليب موريس وبريتش أمريكان وتاباكو وشركة محلية ، وفقا لما قالته المصادر.

والرخصة الجديدة تتضمن الحق الحصرى لانتاج السجائر الإلكترونية فضلا 15 مليار سيجارة عادية سنويا ترتفع إلى 50 مليار سيجارة.

وقدرت المصادر حجم الاستثمارات المتوقعة من الرخصة والمصانع بمليار دولار على الأقل بما يمثل دفعة قوية للاقتصاد المحلى كما أنها تنهى احتكار الشرقية للدخان للسوق بما يصب فى صالح المستهلك.

أول تعليق لشركة الشرقية للدخان

وبأول تعليق كانت الشرقية للدخان-إيسترن كومباني- قالت في بيان للبورصة اليوم الأحد، إن هيئة التنمية الصناعية أصدرت كراسة شروط خاصة مزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود شركة الشرقية إيسترن كومباني.

وأوضحت أن أحد شروط الكراسة إتاحة الخيار للجمعية العامة للشركة الشرقية للدخان في المشاركة في رأسمال الشركة الجديدة بنسبة 24 %، دون تحملها جزءًا من تكلفة الرخصة.

وأشارت إلى أن ذلك يحقق استعاضة جزئية لأي خسارة ربما تلحق بها حال خروج أحد المصنعين الحاليين لديها، وحصولة على الرخصة الجديدة في ظل اشتراط أن الرخصة الجديدة تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية الجديدة.