رئيس الشرقية للدخان : الإقبال على السجائر ارتفع بسبب نقص الشيشة

يضاف لذلك ضغط آخر بعد تحول عدد من المدخنين للسجائر الأجنبية إلى السجائر المحلية الأرخص سعرا بسبب الضغوط الاقتصادية الناتجة عن قرارات الإغلاق والحظر، بحسب رئيس الشركة

رئيس الشرقية للدخان : الإقبال على السجائر ارتفع بسبب نقص الشيشة
المال - خاص

المال - خاص

10:42 م, الأربعاء, 10 يونيو 20

أكد هاني أمان رئيس الشركة الشرقية للدخان ، إن الإقبال على السجائر ارتفع بسبب نقص الشيشة في ظل غلق المقاهي

جاء ذلك ردا على شكاوى نقص السجائر في الأسواق وإعلان وزارة ضبط مئات الآلاف من عبوات السجائر المخزنة بشكل غير شرعي لدى عدد من التجار في مداخلة مع برنامج يحدث في مصر الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على قناة إم بي سي مصر

وقال : “نتعرض في كل عام خلال شهر يونيو لظاهرة حجب السجائر من الأسواق تحسبا لزيادة أسعارها مع بداية العام المالي في يوليو وزاد علينا هذا العام أن الطلب على السجائر ارتفع الفترة اللي فاتت بسبب إجراءات الحظر واتجاه عدد من المدخنين الذي كانوا يتناولوا الشيشة للسجائر بعد غلق المقاهي والكافيهات”.

وأوضح أنه “يضاف لذلك ضغط آخر بعد تحول عدد من المدخنين للسجائر الأجنبية إلى السجائر المحلية الأرخص سعرا بسبب الضغوط الاقتصادية الناتجة عن قرارات الإغلاق والحظر”.

وأضاف: “أنا شغال تعقيم في المصنع علشان أحاول أحافظ على الإنتاج ونقوم بوقف الإنتاج بعض الأيام إذا ما تم الاشتباه في وجود أي إصابة كورونا لدى العمال وإحنا بنحاول نغطي الإنتاج طول الوقت حتى في الزيادات السعرية الموجودة فلا يزال معدل الإقبال على السجائر في ارتفاع”.

وتابع: “ماغليناش أسعار السجائر محلية السعر والزيادات كلها السنتين اللي فاتوا كانت زيادات ضريبية فقط، والتطور اللي حصل في أسعار السجائر السنوات الماضية كانت بسبب زيادات ضريبية وأسعارنا المحلية لازالت تقريبا نصف سعر السجائر الأجنبية، وبنحاول ننتج بأقصى قدرة إنتاجية ممكن حتى لا يحدث أي نوع من النقص في السوق”.

وقالت في تقرير لها إن سوق السجائر المحلية تعاني في مصر حاليًا نقصًا ملحوظًا في المعروض، وإن كان المنتج المحلي الوحيد للسجائر، الشركة الشرقية للدخان، يؤكد أنه لا مشكلات في الإنتاج، ويعزو الأزمة إلى ازدياد الطلب على منتجاته.

ويقول مدخنون حاورتهم رويترز في 13 محافظة بمصر إن النقص يتركز في الأصناف ”الشعبية“ الرخيصة التي يقبل عليها المصريون بدرجة أكبر.

وأسفرت حملات الداخلية لمكافحة جرائم التلاعب فى أسعار السلع وحجبها عن التداول بالأسواق، ومحاولات التهرب من سداد الرسوم الجمركية، عن ضبط 620 قضية تلاعب بأسعار السجائر وحجبها، بإجمالي 364 ألف عبوة.

وقالت الداخلية، في بيان لها، اليوم الأربعاء، إن الإدارة العامة العامة لشرطة التموين والتجارة، واصلت حملاتها التموينية المُكبرة، بالاشتراك مع إدارات وأقسام التموين بمديريات الأمن على مستوى الجمهورية، لضبط قضايا التلاعب فى أسعار السجائر وبيعها بأزيد من السعر الرسمى وحجبها عن التداول بالأسواق والتهرب من سداد الرسوم الجمركية.

وأضافت أنها نجحت خلال 48 ساعة في ضبط 620 قضية سجائر متنوعة، تضمنت بيع بأزيد من السعر، حجب عن التداول، تهرب من سداد الرسوم الجمركية”.

وأشارت إلى أن الكمية المضبوطة بإجمالي 364033 عبوة سجائر، وذلك على النحو التالي:

وسجلت 18 قضية حجب عن التداول، بإجمالي مضبوطات 264259 عبوة سجائر، إضافة إلى 26 قضية تهرب من سداد الرسوم الجمركية، بإجمالي مضبوطات 3579 عبوة سجائر، و576 قضية بيع بأزيد من السعر، بإجمالي مضبوطات 96195 عبوة سجائر.

المال - خاص

المال - خاص

10:42 م, الأربعاء, 10 يونيو 20