رئيس الرقابة النووية يلتقي نظيره السعودي ويبحث عقد ورشة عمل مشتركة نوفمبر المقبل

على هامش مشاركته في اجتماعات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة في فيينا

رئيس الرقابة النووية يلتقي نظيره السعودي ويبحث عقد ورشة عمل مشتركة نوفمبر المقبل
عمر سالم

عمر سالم

6:41 م, الأربعاء, 27 سبتمبر 23

التقى، اليوم، الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، الدكتور خالد العيسى الرئيس التنفيذي لهيئة الرقابة النووية السعودية وممثلي الهيئة الرقابية السعودية وبحضور ، على هامش مشاركته في اجتماعات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة في فيينا.

استهل شعبان الاجتماع بتوجيه الشكر للحضور والتأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وفي هذا الشأن، أكد ممثلو الهيئة الرقابية السعودية رغبتهم في وضع إطار للتعاون المشترك يبدأ بتحديد نقطة اتصال محددة بين الجانبين، ويتم تحديد نقاط القوة التي يمكن أن يتم تبادل الخبرات بشأنها.

وقد أكد رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية أن مصر حريصة على التعاون وتبادل الخبرات في مختلف المجالات، وأن أي اتفاق تعاون لا بد أن يحقق المصلحة المشتركة للطرفين.

كما أكد شعبان، أن الهيئة في صورتها الجديدة لديها العديد من الخبرات، كما أنشأت بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مركزًا لدعم الأمن النووي، يُعد  هو المركز الأكبر على المستوى الإقليمي، ويتولى توفير التدريب في مجال الأمن النووي على المستويين الوطني والإقليمي، كما أنشأت الهيئة مركزًا لتحليل الموقف يعمل على مدار الـــــــــ 24 ساعة، مزود بأحدث التقنيات وشاشات الرصد والمتابعة.

وقد استفسر الجانب السعودي عن الإمكانيات المتاحة في الهيئة، ولا سيما فيما يخص المعامل، حيث أشار شعبان إلى أن الهيئة لديها معامل تضم أحدث الأجهزة.