رئيس الحكومة يُكلف بدراسة تكلفة توسعات محطة مياه المنيا لتخدم المنطقة الصناعية

واستمع رئيس الحكومة إلى شرح قدمه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية للموقف التنفيذى الخاص بإنشاء المناطق الصناعية، وما تم تنفيذه من مصانع وموقف توصيل المرافق إليها.

رئيس الحكومة يُكلف بدراسة تكلفة توسعات محطة مياه المنيا لتخدم المنطقة الصناعية
صفية حمدي

صفية حمدي

4:46 م, الأحد, 15 سبتمبر 19

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، اليوم، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذى الخاص بتوصيل المرافق إلى المناطق الصناعية والمناطق الحرة بمحافظة المنيا.

وحضر الاجتماع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، واللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، ومسئولو عدد من الجهات المعنية ، وذلك فى إطار متابعة خطة إنشاء المجمعات الصناعية والمناطق الإستثمارية على مستوى الجمهورية.

وفى مستهل الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولى ، إلى أن هذا الاجتماع يأتى لمتابعة نتائج الزيارة التى قام بها لمحافظة المنيا، حيث تتم متابعة موقف توصيل المرافق للمناطق الصناعية والمناطق الحرة، مؤكدا على أن ملف الصناعة يُعد أحد الملفات المهمة على أجندة الحكومة فى هذه المرحلة.

واستمع رئيس الحكومة إلى شرح قدمه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية للموقف التنفيذى الخاص بإنشاء المناطق الصناعية، وما تم تنفيذه من مصانع وموقف توصيل المرافق إليها.

وزير التنمية المحلية: نسبة توصيل أعمال الترفيق للمنطقة الصناعية بالمطاهرة وصلت إلى 75%

حيث أوضح وزير التنمية المحلية أنه سيتم توصيل المرافق لثلاث مناطق صناعية موجودة فى محافظة المنيا وهى المنطقة الصناعية بالمطاهرة، والشيخ فضل، والسرارية، وقال إن نسبة توصيل أعمال الترفيق للمنطقة الصناعية بالمطاهرة وصلت إلى 75%.

وخلال الاجتماع، عرضت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، الموقف الخاص بالمنطقة الحرة العامة بمحافظة المنيا، حيث أشادت بالمنطقة التى تعد نموذجاً للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص فى إنشاء وتنمية المناطق الحرة.

وشددت على أهمية العمل الجارى لإنشاء وتنمية وترفيق مدينة نسيجية بالمنطقة الحرة لتكون قاعدة لتلبية احتياجات الصناعات النسيجية بمصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضحت وزيرة الإستثمار والتعاون الدولى ، أن هناك عرضاً من إحدى الشركات للقيام بأعمال إنشاء وترفيق المنطقة الحرة العامة بمنطقة التوسعات جنوب المنطقة الصناعية بالمطاهرة شرق النيل بمحافظة المنيا .

وقالت وزيرة الاستثمار إن الشركة تعمل على الترويج لجذب الاستثمارات بها لإقامة مشروعات تصديرية عملاقة بالمنطقة، فضلاً عن أعمال الصيانة الدورية، وذلك خلال مدة تعاقد تصل إلى 45 عاماً.

ولفتت الدكتورة سحر نصر إلى أن المستهدف أن تكون المنطقة “أول منطقة حرة عامة متخصصة فى مصر والشرق الأوسط فى مجال الصناعات النسيجية”، على مساحة 306.7 فدان، موزعة إلى 65% مساحات متاحة للاستثمار (90% منها صناعى و10% منها لوجيستي)، 35% مرافق وخدمات.

وسلطت الدكتورة سحر نصر الضوء على أنه مُخطط أن يعمل بالمنطقة من 18 الى 20 مصنعا فى مجال المنسوجات والملابس الجاهزة، بتكاليف استثمارية مبدئية تقدر بـ 6 مليارات جنيه، توفر 17400 فرصة عمل مباشرة، و35000 فرصة عمل غير مباشرة.

وخلال الاجتماع، أصدر الدكتور مصطفى مدبولى تكليفاً بدراسة تكلفة توسعات محطة مياه المنيا، بحيث تخدم المنطقة الصناعية بالمطاهرة، والمنطقة الحرة، على أن تتولى “الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، ومحافظة المنيا” تحمل هذه التكلفة .

كما وجه رئيس الوزراء بأن يتم التنسيق مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن توصيل الكهرباء للمنطقة.

وشدد رئيس الحكومة على أنه فى حالة تنفيذ “المنطقة الحرة بمنطقة المطاهرة شرق النيل” بالشراكة بين المستثمرين ووزارة الإستثمار، يجب أن يتم وضع خطة تفصيلية ببرامج زمنية محددة لتوصيل جميع المرافق، مع الوضع فى الإعتبار ضرورة وأهمية سرعة البدء فى تشغيل هذه المصانع.

ويأتى الحرص على تنفيذ هذه المنطقة من جانب الدولة والمستثمرين، كونها التجربة الأولى لقيام القطاع الخاص بالشراكة مع هيئة الاستثمار لتطوير منطقة حرة عامة، حيث تُعد بمثابة نقطة انطلاق يتبعها سلسلة من المشروعات سيتم تنفيذها بطول وادى النيل جنوباً، ستساهم فى تحقيق نقلة نوعية اجتماعية واقتصادية لأكثر المناطق احتياجاً فى مصر.