رئيس الوزراء يوجه بدراسة موقف الأراضي المخصصة للجمعيات بالإسماعيلية ولم تتم تنميتها

جاء ذلك في اجتماع رئيس الوزراء لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها في محافظة الإسماعيلية ، والموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء بالمحافظة

رئيس الوزراء يوجه بدراسة موقف الأراضي المخصصة للجمعيات بالإسماعيلية ولم تتم تنميتها
صفية حمدي

صفية حمدي

12:33 م, الأثنين, 14 سبتمبر 20

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها في محافظة الإسماعيلية ، والموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء بالمحافظة.

وانعقد الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، واللواء ياسر نشأت مدير أمن الإسماعيلية.

وخلال الاجتماع ، وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة لدراسة موقف عدد من أراضي الجمعيات التي تم الحصول عليها من المحافظة بغرض الزراعة، ولم يتم تنميتها، وكذلك الأراضي التي حصل عليها عدد من جمعيات الإسكان التعاوني ولم يتم تنميتها، على أن يتم بحث موقف جميع تلك الحالات في أسرع وقت.

وقدم محافظ الإسماعيلية عرضاً استهله بموقف طلبات التصالح فى مخالفات البناء، وأشار إلى أنه تم حتى الآن تلقى عدد 6898 طلب تصالح من الراغبين من أهالي محافظة الإسماعيلة، وبلغ إجمالي المتحصلات منها حوالي 61 مليون جنيه. 

وعرض محافظ الإسماعيلية لموقف تنفيذ المشروعات في مختلف قطاعات التنمية بهدف الارتقاء بحياة أبناء المحافظة.

وقال إن الخطة الاستثمارية للعام 2019/2020 شهدت تنفيذ 180 مشروعاً بمختلف القطاعات، بتكلفة 1,1 مليار جنيه، وتم الانتهاء بالكامل من 25 مشروعاً بمجال الطرق، و12 مشروعأً في مجال التعليم، وعدد 60 مشروعأً في مجالي الكهرباء وتحسين البيئة.

بالإضافة إلى مشروعين في مجال الشباب والرياضة، وتحقيق معدلات جيدة لاستكمال 50 مشروعأً في مجال الصحة، و29 مشروعأً بمجال الصرف الصحي، و3 مشروعات لتطوير العشوائيات.

محافظ الإسماعيلية: الخطة الاستثمارية الحالية 2020/2021 تتضمن تنفيذ 194 مشروعاً

وأضاف محافظ الإسماعيلية أمام رئيس الوزراء أن الخطة الاستثمارية الحالية 2020/2021 تتضمن تنفيذ 194 مشروعاً، بتكلفة 1,4 مليار جنيه، وتشمل 38 مشروعا للطرق، و 64 مشروعا للصحة، و عدد 39 مشروعا للصرف الصحي، و 14 مشروعا للتعليم، ومشروعين للشباب والرياضة، و عدد 37 مشروعاً في مجال الكهرباء وتحسين البيئة.

وعرض اللواء شريف فهمى بشارة جانباً من الإنجاز الذي تحقق في المشروعات التي تشهدها أرض محافظة الإسماعيلية بمراكزها السبعة ، والتي تضم القنطرة غرب، والقنطرة شرق، والإسماعيلية، والقصاصين، وأبو صوير، والتل الكبير، وفايد، وأبوصوير.

وذكر في مجال الطرق أنه تم رفع كفاءة وتطوير طريق البلاجات، وإعادة رصف شوارع حي السلام، ورصف طريق أبو طفيلة، وأيضا رصف طريق اسماعيلية السويس ـ الخفاجات ـ سرابيوم. 

وفي مجال الصحة، قال إن محافظة الإسماعيلية شهدت تطوير مستشفى الإسماعيلية العام النموذجي، وتطوير مراكز طب الأسرة في كل من أبو سلطان، والرياح، والشهداء، والسبع آبار، والسلام والمحطة، والكيلو 11، والعهدة، وجار استكمال تطوير وحدة طب الأسرة في كل من وادي الملاك، وحي السلام، والكيلو 2. 

وتضمنت مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي مشروعات محطات مياه المستقبل، وصرف صحي السبع آبار، والصرف الصحي بقرية الواصفية، و الصرف الصحي بأبو صوير.

بشارة: الإسماعيلية تشهد تنفيذ توسعات بعدد من المدارس لتقليل الكثافة

أما مشروعات قطاع التربية والتعليم ، فقال إنها تشهد تنفيذ توسعات بعدد من المدارس لتقليل الكثافة، ومنها مدرسة الطائف، ومدرسة المشتل الثانوية للبنات، والمدرسة الظاهرية المتكاملة، ومدرسة أبوعاشور، ومدرسة عرب أبو القاسم، وتضم مشروعات الشباب والرياضة إنشاء مركز شباب نموذجي بأبو خليفة، والمحسمة القديمة، ونادي منشية الشهداء.  

وقدم المحافظ لمحة عن مشروعات تطوير العشوائيات في محافظة الإسماعيلية ، مُسلطاً الضوء على مشروع تطوير منطقة علي عيد، الذي يتم تنفيذه بنسبة 60%، بما يشمل ردم المنطقة، والتخطيط، وإنشاء محطة صرف صحي.

 وفي مشروعات تحسين البيئة ، ركز المحافظ على مشروع مهم هو تطوير حديقة الفروسية وتقع في الحي الثالث في وسط مدينة الإسماعيلية، ومساحتها 22 فدانا، وتم إهمالها الفترات السابقة فتحولت إلى مقلب للمخلفات.

حيث أكد أنه تم عمل مقترح لإعادة تأهيل الموقع كحديقة عامة ، وجرى إعداد خطة على 3 مراحل ، وتم إنهاء المرحلة الأولى منها بقيمة 6 ملايين جنيه، وتضمنت عمل رصيف للحديقة بعرض 4 أمتار، وعمل مناطق انتظار سيارات بالأركان الأربعة، وتنفيذ شريط أخضر بعرض 5 أمتار، وتراك بعرض 8 أمتار ، إضافة إلى توريد المهام الكهربائية، وتنفيذ شبكات الري لتلك المناطق.

وعرض المحافظ موقف تطوير الأسواق، وتشمل تطوير سوق الجمعة، الذي يشهد تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة منه، ويتضمن إنشاء عدد 450 محلاً، و425 فرشة، ونقطة شرطة، ومسجد، بنسبة تنفيذ بلغت 80%.

وحول موقف التحول الرقمي، أوضح اللواء شريف فهمى بشارة أنه تم تحديد نصيب مراكز المدن من عدد النقاط في 9 مراكز بإجمالي عدد 1034 مبنى ، تضم 228 مبنى بمركز ومدينة فايد، و114 مبنى في مركز ومدينة التل الكبير، وعدد 66 مبنى في مركز ومدينة القصاصين.

وأيضا 46 مبنى بمركز ومدينة أبوصوير، و92 مبنى في مركز ومدينة القنطرة غرب، و96 مبنى بمركز ومدينة القنطرة شرق، و392 مبنى في الأحياء: الأول، والثاني، والثالث، بمركز ومدينة الإسماعيلية. 

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من 95% من إجمالي الأعمال، وتم الانتهاء من 60 مسارا داخليا للمرور، ونيابة مرور، ومكاتب توثيق، ومستشفيات، ووحدات صحية، وتم تفعيل 30 نقطة للمرور ونيابة المرور ومكاتب التوثيق.

وعرض اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، جهود دفع الاستثمار في المحافظة، ولفت للفرص الواعدة في الإسماعيلية، حيث تضم 3 مناطق صناعية؛ الأولى وهي المنطقة الحرة، وتضم 101 مصنعا، و4 مناطق حرة خاصة، منها 97 مصنعا و 3 مناطق حرة خاصة تعمل بالفعل، والمنطقة الثانية هي المنطقتين الصناعيتين الأولى والثانية في مركز الإسماعيلية وتضم 207 مصانع، تضم 143 مصنعا يعمل.

والمنطقة اثالثة المنطقة الحرة في القنطرة شرق، وتضم 180 مصنعاً، بينها 39 مصنعا يعمل، وقال في هذا الصدد أن محافظة الإسماعيلية تمتلك بذلك 483 مصنعاً و4 مناطق حرة خاصة، ويعمل بها 283 مصنعاً، و3 مناطق حرة خاصة، فيما لايزال تحت الإنشاء 119 مصنعاً.

المحافظ: التكلفة الاستثمارية لجميع المشروعات على أرض الإسماعيلية نحو 28,8 مليار دولار

وتابع المحافظ أن التكلفة الاستثمارية لجميع تلك المشروعات تبلغ نحو 28,8 مليار دولار، وتتراوح الأنشطة الرئيسية للمصانع ما بين الملابس الجاهزة، والأنظمة الكهربائية، ومواد البناء والأحجار والبويات، والجلود، والمواسير البلاستيك، وتوفر فرص عمل لأبناء المحافظة بواقع حوالي 45 ألف فرصة عمل.  

وعرض محافظ الإسماعيلية على رئيس الوزراء عدداً من المطالب ومقترحات التطوير لتحسين الخدمات بالمحافظة بما يخدم أبناءها، ومن ذلك مقترح إنشاء كوبري دوران علوي بتقاطع مدخل مدينة القنطرة غرب مع طريق إسماعيلية ـ بورسعيد الصحراوي لتفادي الحوادث المرورية؛ لتقليل الحوادث المرورية في تقاطع مدخل المدينة.

وذلك إضافة إلى مقترح عمل نفق أسفل سكة حديد مدينة أبو صوير؛ بسبب التكدس المروري على خط بنها ـ بورسعيد بجوار مزلقان أبو صوير، فضلاً عن تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير حديقة الفروسية لتكون متنفساً لأبناء مدينة الإسماعيلية.