رئيس الحكومة يقرر وقف جميع العروض في السينمات والمسارح

كتدبير احترازي في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

رئيس الحكومة يقرر وقف جميع العروض في السينمات والمسارح
سلوى عثمان

سلوى عثمان

5:59 م, الثلاثاء, 17 مارس 20

أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء 17 مارس 2020، قرارًا بتعليق العروض التي تُقام بدُور السينما والمسارح، أيًّا كانت تبعيتها، لحين صدور إشعار آخر؛ وذلك كتدبير احترازي في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وكانت «غرفة صناعة السينما»، قد وجهت، اليوم، مُلّاك دُور العرض بمصر بألا تزيد نسبة إشغالات مقاعد صالات العرض عن 25%؛ لترك مساحات مناسبة بين الرواد الحاضرين بكل قاعة.

ولم يكن هذا القرار الاحترازى لمواجهة كورونا هوالوحيد الذي اتخذته «غرفة صناعة السينما»، اليوم، بل شددت أيضًا على ضرورة تعقيم صالات العرض قبل وبعد عرض الأفلام، وأيضًا وضع مواد مطهّرة بمداخل دُور العرض.

وزارات مصرية تنفذ قرار رئيس الوزراء

وكانت العديد من الوزارات قد اتخذت قرارات بوقف جميع الأنشطة والفعاليات التي تشهد تجمعات بشرية، مثل النوادي والأضرحة والمزارات وقاعات الأعراس، وحضانات الأطفال، ومراكز الدروس الخصوصية، وصالات الألعاب الرياضية.

كما أوقفت العديد من المؤسسات الثقافية أنشطتها بالكامل، وصدر بيان من وزارة الثقافة بغلق جميع المسارح وقصور الثقافة وقاعات الفن التشكيلي؛ للحد من التجمعات.

كما قررت وزارة الأوقاف غلق جميع الأضرحة والمزارات وقاعات المناسبات مثل دُور عقد القران والعزاء والتأكيد بفتح المساجد في أوقات الصلاة فقط، مع التنبيه مجددًا بإمكانية إقامة صلاة الجمعة في الساحات المفتوحة الملحقة بالمساجد.

كما شنّت وزارة الداخلية المصرية حملة مداهمات على مراكز الدروس الخصوصية في جميع المحافظات، وشمّعت أبوابها بالشمع الأحمر.

أما وزارة الشباب والرياضة فكانت قد أصدرت بيانًا تؤكد فيه عدم ضرورة إصدار قرارات بوقف النشاط الرياضي، خاصة في ضوء الإجراءات التصاعدية التي يتخذها مجلس الوزراء في شتى قطاعات الدولة لمحاصرة ومنع انتشار الفيروس.

وأضافت أن الإجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن ترتكز على إلغاء أية تجمعات أو كثافات جماهيرية لأية أنشطة شبابية أو رياضية.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أصدر قرارًا بإعطاء جميع المراحل التعليمية إجازة لمدة 14 يومًا، وإيقاف جميع أوجه الأنشطة التي بها تجمعات.