رئيس الحكومة يتفقد مشروع محور ترعة الزمر الحر.. و«الجزار»: يحل مشكلة الاختناقات المرورية

وأوضح وزير الاسكان أن المشروع ينقسم إلى ثلاثة قطاعات بدءا من الطريق الدائرى شمالاً(الوراق) وحتى الدائرى جنوباً(المنيب) مروراً بالمحاور(ميدان الجيزة، و26 يوليو، وصفط اللبن، وجامعة الدول العربية)

رئيس الحكومة يتفقد مشروع محور ترعة الزمر الحر.. و«الجزار»: يحل مشكلة الاختناقات المرورية
صفية حمدي

صفية حمدي

1:45 م, الأثنين, 6 يوليو 20

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اليوم، مشروع محور ترعة الزمر الحر، بمرافقة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، ومسئولى وزارة الإسكان.

وخلال الجولة التفقدية لمشروع محور ترعة الزمر الحر، استمع الدكتور مصطفى مدبولى إلى شرح تفصيلى حول الموقف التنفيذى من وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حيث أشار إلى أن المشروع يستهدف حل مشكلة الاختناقات والكثافات المرورية فى محافظة الجيزة والربط بين شمال وجنوب المحافظة ورفع كفاءة الطرق السطحية حول مسار المحور وذلك لتحسين الحركة المرورية للطرق الداخلية.

وأوضح وزير الاسكان أن المشروع ينقسم إلى ثلاثة قطاعات بدءا من الطريق الدائرى شمالاً(الوراق) وحتى الدائرى جنوباً(المنيب) مروراً بالمحاور(ميدان الجيزة، و26 يوليو، وصفط اللبن، وجامعة الدول العربية).

وفيما يخص المرحلة الأولي، تم الإشارة إلى أنها تبدأ من دائرى المنيب وصولاً لمحور صفط اللبن، وهى عبارة عن ثلاثة أجزاء بطول 5 كم، ويبدأ الجزء الأول منها من تقاطع المحور مع دائرى المنيب حتى تقاطع المحور مع كوبرى ترسا بطول 1,3 كم.

وذلك إضافة إلى الأعمال الصناعية المطلوبة على الطريق الدائري(منزل ومطلع حارتين بعرض 7م وبطول 700م)، ومروراً بالجزء الثانى الذى يبدأ من كوبرى ترسا وحتى أعلى شارع الهرم ويبلغ طول تلك المرحلة 1,7 كم وتتكون من (كوبرى ترسا بطول 650 م، وطريق سطحى بطول 750 م، وجزء من الكوبرى العلوى لعبور شارع الهرم بطول 350 م).

وصولاً إلى الجزء الثالث الذى هو عبارة عن كوبرى بطول 2 كم، وعدد 2 رامب للربط بين المحور وكوبرى صفط اللبن بطول 300 م لكل رامب.

وقال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، الذى يتولى تنفيذ المشروع أن النسبة المنفذة وصلت إلى 40%، ويبلغ إجمالى طول المرحلة الأولى 5 كم، وتقدر تكلفتها التقديرية بـ (1.800,000,000 مليار جنيه مصري).

وفيما يخص المرحلة الثانية، قال اللواء محمود نصار أنها تنطلق من محور صفط اللبن وصولاً لشارع جامعة الدول العربية، وتتكون من أعمال كبارى علوية على مستوين إلى جانب أعمال الطرق أسفل الكباري، بإجمالى الطول 2,1 كم للمرحلة وتنقسم إلى جزئين شامل منزل ومطلع لجامعة الدول العربية، وتم تقدير التكلفة التقديرية للمرحلة الثانية بـ (1,250,000,000 مليار جنيه مصرى).

وفيما يخص المرحلة الثالثة، تم التنويه لأنها تنطلق من شارع جامعة الدول العربية ووصولاً إلى دائرى الوراق شمالاً.

وتتكون المرحلة الثالثة من أعمال طرق وكبارى بطول 5 كم تنقسم إلى أربعة أجزاء، بحجم تكلفة تقديرية تصل إلى (1,150,000,000 مليار جنيه مصرى).