رئيس الحكومة: تحديد مبادرات بشأن تطوير التعليم لإدراجها بموازنة العام المقبل

أكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على أن هناك تكليف من الرئيس السيسي للاهتمام بالصحة والتعليم، وأن يتم وضعهما علي أجندة أولويات الحكومة .

رئيس الحكومة: تحديد مبادرات بشأن تطوير التعليم لإدراجها بموازنة العام المقبل
صفية حمدي

صفية حمدي

3:21 م, الأثنين, 16 ديسمبر 19

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة إن وزارة المالية تقوم فى الوقت الحالى بإعداد موازنة العام المالى الجديد 2020/2021 ، ويتم التنسيق حاليا بهدف تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى بشأنها ، وكلّف رئيس الوزراء فى هذا الشأن وزير التربية والتعليم لإعداد مبادرات بشأن تطوير التعليم وتحسين وتطوير العملية التعليمية، حيث سيتم تبنيها خلال إعداد الموازنة .

وتابع رئيس الوزراء أن منها على سبيل المثال، تخفيض كثافات الفصول المدرسية، سواء بإنشاء فصول جديدة أو إقامة توسعات بالمدارس القائمة، وأن هذا بخلاف ما يتم تخصيصه لهيئة الأبنية التعليمية بالموازنة .

جاء ذلك حيث عقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء اجتماعا مع وزيري التربية والتعليم والمالية على هامش حضوره منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، لمتابعة إعداد مشروع موازنة العام المقبل لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وهذا ضمن موازنة 2020/2021  .

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع أن هناك تكليف من الرئيس السيسى للاهتمام بالصحة والتعليم، وأن يتم وضعهما على أجندة أولويات الحكومة .

وتابع الدكتور مصطفي مدبولي خلال الاجتماع أيضا موقف تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى، وأوضح وزير التعليم أن أعمال تسليم التابلت إلى الطلاب تتم بمختلف المحافظات.

مدبولى يكلف وزيرى الإنتاج الحربى والتعليم بسرعة عرض مذكرة تصنيع التابلت عليه

وكلف رئيس الوزراء بسرعة تقديم المذكرة المشتركة من وزيري الإنتاج الحربي والتعليم الخاصة بالتصنيع المحلي للتابلت والذي سيتم بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

وتابع رئيس الحكومة أيضا جهود وزارة التربية والتعليم  بشأن سد عجز المدرسين من خلال البوابة الإلكترونية التي تم إطلاقها بهدف تسجيل الوظائف المؤهلة للعمل في المدارس الحكومية والخاصة بمصر ، وذلك سواء للمعلمين أو الإداريين أو الهيئات المعاونة ، وبما يتماشى مع أهداف الحكومة بشأن التحول الرقمى ، وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشار وزير التعليم إلى أن البوابة الإلكترونية سوف تمثل قاعدة بيانات وبنك معلومات عن المعلمين والهيئات المعاونة بالتعليم.

وأضاف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أنه تم البدء في تسجيل الذين تقدموا من خلال البوابة الإلكترونية إلى الوظائف للتعاقد مع 120 ألف معلم لمدة عام واحد تكون قابلة للتجديد لمدة 3 سنوات وذلك بتكلفة تصل إلى مليار و600 مليون جنيه ويتم توفيرها من الموارد الذاتية للوزارة .

وقال الوزير إن الأفضلية ستكون لمن تمت الاستعانة به من المعلمين بالمسابقة الماضية، وأشار الدكتور طارق شوقي في هذا الصدد إلى أنه يتم حاليا التعاقد تباعا على مستوى المديريات التعليمية فى كل المحافظات.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن أى مبادرات خاصة بتحسين ورفع كفاءة وجودة وتطوير التعليم سيتم العمل على دراستها علي الفور، وتحديد أعبائها المالية المطلوبة ثم العرض علي رئيس الوزراء، تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية بوضع الصحة والتعليم علي أجندة الأولويات.