رئيس الحكومة: التحدى الكبير فى القاهرة الكبرى.. 50% من إصابات كورونا و60% من الوفيات

فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد

رئيس الحكومة: التحدى الكبير فى القاهرة الكبرى.. 50% من إصابات كورونا و60% من الوفيات
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

1:21 م, الثلاثاء, 23 يونيو 20

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، التحدى الكبير هى القاهرة الكبرى من حيث أعداد الاصابة .. اللى لاحظنا إن نسبة المصابين من هذه المحافظات الثلاثة تتجاوز 50% والوفيات تتجاوز 60% علشان كدة هما من اعلى المحافظات عندنا وهناك محافظات أخرى مثل المنوفية والشرقية والفيوم بتسجل أعداد كبيرة والاسكندرية .. لكن الحدة بتاعت الارقام أقل وطأة من القاهرة الكبرى.. الموضوع ده مرتبط بعدد سكانا فى القاهرة الكبرى كبير جدا.

وأكد أن الحكومة كانت واعية جيدا لتحدياتنا وقدراتنا منذ البداية بالقطاع الصحى والدولة اتخذت مبادرات عدة لرفع كفاءة بنية المنظومة الصحية وتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل وحين جاءت الجائحة كان الهدف ألا تخرج الأمور من أيدينا.

وتابع أن الحكومة كانت تقول إنه ستكون هناك فترة تزداد فيها الإعداد بالإصابات وبالتأكيد كان لدينا فترة صعبة بدأت تظهر بعد عيد الفطر ويمكن نعول انها ذلك يرتبط بطبيعتنا كمصريين ولكن نحن كنا نعلم أنه سيكون هناك منحنى تصاعدى للإصابات والوفيات وكنا نعمل على أن الموضوع طالما فى نطاق قدراتنا ربنا يقدرنا ونمر من هذه الجائحة بأقل خسائر.

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم فتح أكثر من 360 مستشفى تتبع وزارة الصحة وعشرات من المستشفيات الجامعية ومازال هناك رصيد احتياطى قائم من مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، وأكد أننا مازالنا لدينا قدرة على استيعاب حجم الإصابات بالمستشفيات.

وقال مدبولى إنه كان هناك شكاوى برفض استقبال مستشفيات لحالات وتم التعامل معاها وكان هناك حرص على المتابعة يوميا مع المحافظين لتوفير كل المستلزمات ومواجهة أى شكاوى مع ضمان التزام عمل الأطقم الطبية لأن الدولة لا تحتمل تقاعس أى أحد تجاه مسئوليته.