رئيس الجمارك يطرح اتفاقية التجارة الحرة بإفريقيا في اجتماعات دولية ببروكسل

أجرى كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك على هامش الاجتماعات عدة لقاءات مع كل من رئيس الجمارك الإنجليزية ورئيس الجمارك الهندية ورئيس الجمارك المغربية.

رئيس الجمارك يطرح اتفاقية التجارة الحرة بإفريقيا في اجتماعات دولية ببروكسل
مها أبوودن

مها أبوودن

10:28 م, الأحد, 30 يونيو 19

عاد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك من بروكسل، عقب المشاركة فى أعمال اجتماعات الجلسة 81 للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية، والتي طرح فيها أمورا عدة بينها أهمية دعم اتفاقية التجارة الحرة بالقارة الإفريقية

وشارك في الاجتماع رقم 50 لمدراء عامى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

كما حضر الجلستين رقمى 133 و134 لمجلس منظمة الجمارك العالمية، في بروكسل خلال الفترة من 24 حتى 29 يونيو الجاري.

كمال نجم: مشاركة مصر في هذه الاجتماعات استفادة من الخبرات

وقال كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، إن مشاركة مصر في هذه الاجتماعات تأتي ضمن جهود وزارة المالية الهادفة إلى تنمية موارد الدولة الذاتية.

وأشار إلى أنها أيضا تستهدف الاستفادة قدر الامكان من التسهيلات والخبرات التي تقدمها منظمة الجمارك العالمية كبيت الخبرة العالمي الأول في هذا المجال.

وتشمل الاجتماعات تعزيز آفاق التعاون بين أجهزة الجمارك علي مستوي منظمة الجمارك العالمية بما ينعكس على تسهيل وإنسياب حركة التجارة الدولية بين الدول الأعضاء بالمنظمة .

وأكد رئيس مصلحة الجمارك خلال كلمته التي ألقاها فى الإجتماعات أن مصر باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي تتطلع لدعم منظمة الجمارك العالمية لاتفاقية التجارة الحرة بالقارة الإفريقية.

وتعد أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية في عام 1995.

وتشمل سوقا يضم ١.٢ مليار مستهلك وناتجا محليا إجماليا يبلغ حوالي ٣.٤ تريليون دولار.

كما توجه رئيس مصلحة الجمارك المصرية بالشكر إلى كيونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية في على تأكيده في مؤتمر في 2018 على أن المنظمة تدعم بالكامل منطقة التجارة الحرة بالقارة الإفريقية.

وأوضح أن المنظمة تعمل مع الدول والأعضاء في الاتحاد الإفريقي من أجل تطوير نظام رقمي متناسق يهدف لتحقيق التعاون بين الإدارات الجمركية في جميع أنحاء العالم.

لقاءات عديدة

وأجرى كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك على هامش الاجتماعات عدة لقاءات مع كل من رئيس الجمارك الإنجليزية ورئيس الجمارك الهندية ورئيس الجمارك المغربية.

كما التقى رئيس الجمارك الكورية ونائب رئيس الجمارك الأمريكية؛ لمناقشة تعزيز آفاق التعاون بين مصلحة الجمارك المصرية ونظرائها فى تلك الدول، بجانب لقاء آخر مع ممثلي منظمة الأونكتاد.

مجلس التعاون

وخلال الجلسات تم اعتماد الخطة الاستراتيجية الجديدة لمجلس التعاون الجمركي 2022-2019م، ومناقشة تقرير الأمين العام الحالي للمنظمة عن سير العمل بلجان المنظمة وملف الحوكمة.

وتم اعتماد قياس الآداء والمراجعات المالية وتقرير عن بناء القدرات.

كما تم اعتماد تقرير حول أعمال اللجنة الفنية المعنية بقواعد المنشأ واللجنة الفنية المعنية بالتقييم الجمركي وأعمال لجنة النظام المنسق ومتابعة الحوار مع البنك الدولي.

التجارة الدولية

كما تم مناقشة العديد من الموضوعات ذات الصلة بتيسير التجارة الدولية والتجارة الإليكترونية والسفن السياحية ومراجعة وتعديل إتفاقية كيوتو المعدلة.

كما تم منافشة بعض المسائل الفنية الخاصة بشؤون التجارة والتعريفة والنظام المنسق والقيمة والتجارة وقواعد المنشأ وكذا دراسة حول استخدام لغات إضافية فى منظمة الجمارك العالمية.

أعضاء جدد

وخلال الاجتماعات أيضا تم مناقشة مسألة انضمام بعض الأعضاء الجدد لمنظمة الجمارك العالمية وأخرى خاصة وجرت بعض المشاورات الإقليمية لمجموعات المنظمة ومع المجموعة الإستشارية للقطاع الخاص.

انتخابات

كما تم إجراء الانتخابات على بعض المناصب بالمنظمة، حيث فاز مرشح الجمارك الأوغندية برئاسة مجلس التعاون الجمركى بمنظمة الجمارك العالمية.

كما فاز مرشح كوريا الجنوبية بمنصب مدير إدارة بناء القدرات، وفاز مرشح الهند بمنصب مدير إدارة الإلتزام والتسهيل.