رئيس البورصة: ندرس تغيير منهجيات مؤشرين رئيسيين قبل نهاية العام

قال محمد فريد رئيس بورصة مصر اليوم الثلاثاء، إن البورصة تدرس حاليا تغيير منهجيات المؤشرين الرئيسيين إي.جي.إكس 100 وإي.جي.إكس 70 قبل نهاية العام الجاري

رئيس البورصة: ندرس تغيير منهجيات مؤشرين رئيسيين قبل نهاية العام
هاني جميعي

هاني جميعي

6:32 م, الثلاثاء, 1 أكتوبر 19

قال محمد فريد رئيس اليوم الثلاثاء، إن البورصة تدرس حاليا تغيير منهجيات المؤشرين الرئيسيين إي.جي.إكس 100 وإي.جي.إكس 70 قبل نهاية العام الجاري.

كان فريد قال الأسبوع الماضي في مقابلة تلفزيونية: إن إدارة البورصة تدرس حاليا منهجيات المؤشر إي.جي.إكس 100.

جاءت تصريحات رئيس البورصة خلال جلسة نقاشية مع صحفيين بالقاهرة، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وأضاف فريد أن البورصة تتنظر الانتهاء من الدراسة الشاملة، وذلك بناء على الاتفاقية التي تمت مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والخاصة بتطوير بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، متوقعا أن تكون هناك خطة لتطويرها قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وتابع: تم الانتهاء من تأسيس شركة بين البورصة وشركة مصر المقاصة، فيما يخص بورصة العقود، وينتظر الانتهاء من التعديل التشريعي حتي تتمكن من تأسيس شركة التسوية الخاصة ببورصة المشتقات.

وتوقع الانتهاء منها خلال الربع الأول من العام المقبل.

ويبلغ عدد الشركات المقيدة في بورصة مصر وبورصة النيل للشركات الصغيرة نحو 250 شركة.

ويبلغ عدد المستثمرين من أصحاب “الأكواد” التي تتيح حق التعامل في السوق نحو 500 ألف مستثمر لكن عدد المستثمرين النشطين فعليا في السوق بين 80 و100 ألف مستثمر فقط.

ويبلغ رأس المال السوقي الشركات المقيدة بالبورصة نحو 700 مليار جنيه، لنحو 250 شركة مقيدة بالبورصة المصرية وبورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة.