رئيس البورصة المصرية: لدينا تجربة تضمن إلزام الشركات المقيدة بالاستدامة

خلال مؤتمر بورتفوليو إيجيبت 2024،

رئيس البورصة المصرية: لدينا تجربة تضمن إلزام الشركات المقيدة بالاستدامة
أحمد صبحي

أحمد صبحي

12:40 م, الأثنين, 30 سبتمبر 24

قال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إننا نؤكد على أهمية التكامل والتنافس بين البورصات العربية، وأتمنى أن يكون للخير لصالح الجميع، وأملنا أن نكون نحن العرب متحدين لصناعة هذا التكامل، وليس شيء آخر.

وأضاف رئيس البورصة المصرية، أن التحديات التي تواجه المنطقة العربية تلزمنا جميعًا بالعمل على إيجاد التكامل بيننا، بما يضمن النهوض بالأوضاع الاقتصادية لمنطقتنا العربية، مضيفً أنه لا يمكن أن تكون قواعد التداول موحدة، لكن يجب أن تكون هناك أسس واضحة ومتفق عليها في عمليات التداول.

وأكد أنه يجب أن تكون هناك توعية لجميع الشركات حول عمليات الاستدامة، خاصة التي تسعى لتصدير منتجاتها للاتحاد الأوروبي وهو ما يتطلب مجهود كبير.

وأوضح أنه لدينا تجربة في مصر بدأنا فيها تضمن إلزام الشركات المقيدة بالبورصة للالتزام بالاستدامة، خاصة العاملة في مجال الزراعة واستصلاح الاراضي، وفي أقل من عام ستحصل شركة على شهادات وقف انبعاثات كربونية، وأدعو البورصات العربية لوجود تعاون حول هذا الملف.

جاء ذلك خلال مشاركته بالجلسة الأولى في مؤتمر بورتفوليو إيجيبت 2024، والذي تقيمه “المال” ويأتي هذا العام تحت عنوان: “البورصات العربية.. تنافس أم تكامل”.

وتناقش الجلسة ضرورة التكامل بين أسواق المال العربية، في ظل كثرة التحديات العالمية التي تؤثر بدورها على فرص تلك الجهات في جذب التدفقات والاستثمارات إليها، ومن ثم فإن التنافس بين بورصات الوطن العربي غير مطلوب على الإطلاق.

تأتي أهمية الجلسة من عدة زوايا مختلفة، الأولى تتمثل في الحضور القوي للمتحدثين الذين يترأسون أسواقً عربية مهمة وكبيرة مثل البورصة المصرية وسوق أبو ظبي، وعمان، وقطر ومسقط، أما الزاوية المهمة الأخرى فتتمثل في محاور الجلسة ذاتها، والتي تغطي ملفات قوية مثل منصة “تبادل” التي تسعى لجمع الأسواق العربية تحت مظلة واحدة، والقيد المزدوج، والكود العربي الموحد، بالإضافة إلى مقارنة حول الضرائب المفروضة على أسواق المال العربية.