نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: شعرت بانبهار من نجاحات مصر

إجمالي استثمارات البنك في مصر وصلت إلى 4,8 مليار يورو من خلال 91 مشروعا بالدولة

نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: شعرت بانبهار من نجاحات مصر
حسين القباني

حسين القباني

10:48 م, الأثنين, 4 مارس 19

المال – خاص

قال يورجن ريجترينك، النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إنه شعر بانبهار شديد خلال هذه الزيارة التي تعد الأولى له إلى مصر، مشيداً بما حققته مصر من نجاحات في كافة القطاعات الإنمائية، ونجاحها في تنفيذ برنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادي

جاء ذلك عقب لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وفق بيان لمجلس الوزراء.

ولفت إلى أن إجمالي استثمارات البنك في مصر وصلت إلى 4,8 مليار يورو من خلال 91 مشروعا بالدولة.

وأكد أن 2018 كان عاماً قياسياً لمصر؛ إذ أصبحت فيه أكبر بلد لعمليات البنك، وأوضح “ريجترينك” أنه سيزور، خلال زيارته لمصر، مُجمّع بنبان للطاقة الشمسية، الذي يضم 16 محطة للطاقة الشمسية بدعم من 11 جهة دولية من بينها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

واستفسر نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن خطط الحكومة لإعادة هيكلة الوزارات مع قرب الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة لديها خطة طموحة لإعادة هيكلة الوزارات والأجهزة الحكومية.

وشدد على أن الانتقال للعاصمة الإدارية لن يكون انتقالا للمكاتب وأدوات العمل فقط، وإنما سيصحبه نقلة نوعية في الفكر وطريقة أداء الأعمال، لاسيما من خلال ميكنة الجهاز الإداريّ للدولة وتحديث طرق تقديم الخدمات الحكومية.

وعقـّب ” ريجترينك” بالتأكيد على أن هذا الأمر سوف يجعل المواطن المصريّ يشعر بفارق حقيقيّ لمردود الإصلاحات الهيكلية التي تنفذها الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أنه من خلال محفظة التعاون بين مصر والبنك الأوروبي، يتم تنفيذ عدة مشروعات في مجالات الطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن أبرز المشروعات، دعم مشروع الصرف الصحي في مصرف “كتشنر” بقيمة 148,3 مليون يورو ومحطة الطاقة الشمسية بنبان بأسوان بقيمة 150 مليون يورو، إلى جانب تحالف من 9 بنوك دولية تستثمر جميعها للمرة الأولى في قطاع الطاقة المتجددة، حيث تبلغ قيمة المشروع 653 مليون يورو.