رئيس البنك الأفريقي للتصدير : نحتاج منتجا بعلامة «صنع في أفريقيا».. ولماذا لا نتاجر معا؟

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية مؤتمر الإعلان عن المعرض الأفريقي للتجارة البينية الي سينعقد نوفمبر القادم 2021

رئيس البنك الأفريقي للتصدير : نحتاج منتجا بعلامة «صنع في أفريقيا».. ولماذا لا نتاجر معا؟
أحمد عاشور

أحمد عاشور

3:41 م, الثلاثاء, 5 أكتوبر 21

دعا بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، إلى ضرورة التكامل والتعاون بين الدول الأفريقية بحيث يكون هناك منتج يسوق تحت شعار “صنع في أفريقيا” على غرار على غرار المنتجات التي تباع تحت شعار “صنع في أمريكا”.


جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية مؤتمر الإعلان عن المعرض الأفريقي للتجارة البينية الي سينعقد نوفمبر القادم 2021.


وأكد أن الدول الأفريقية تحتاج إلى مزيد من التعاون في البنية التحتية، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أحد الأصوات التي تدعم التكامل الأفريقي، أطلق العديد من المبادرات لدعم التكامل بين دول القارة السمراء من بينها مبادرة ” القاهرة – كيب تاون” ومشروع الألياف الصناعية.


وذكر أن دول القارة لديها إمكانيات كبيرة في الإنتاج الحيواني ومن بينها جنوب السودان ونجد أن دول القارة تستورد اللحوم من أستراليا فنحن لا نتاجر معا.

قال مصر لديها أفضل فنادق العالم والأفارقة يذهبون إلى أوروبا وآسيا !

وتابع رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي، أن مصر تمتلك أفضل الفنادق في العالم بما يجعلها عنصر جذب سياحي قوي وبها عناصر متنوعة للأنشطة السياحية ( دينية -ثقافية- شاطئية) ونحن نتسأل لماذا يختار الأفارقة السفر إلى آسيا وأوروبا ولا يأتون إلى مصر.


وشارك هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام بكلمة تم بثها من خلال فيديو مسجل شرح فيها خطة الوزارة لإطلاق مشروع جسور الذي يستهدف تنشيط حركة الصادرات.


ويقوم المشروع على أساس تقديم خدمات لوجستية متكاملة للمصدر بحيث يتم توصيل المنتج من المصنع أو التاجر فى مصر إلى الخارج من خلال تعاقد واحد.

المشروع يشمل إطلاق «منصة إلكترونية» أو كتالوج يتضمن المنتجات المحلية القابلة للتصدير، ويتم تسويقها فى الأسواق الخارجية بمعرفة 14 مكتبا تابعا للنصر ، فى دول أفريقية وعربية وأوروبية، على أن تدار تلك المكاتب بمعرفة مختصين أجانب ينتمون لتلك الأسواق على دارية كاملة بكافة تفاصيلها.