رئيس البرلمان: تنسيق بين النواب والشيوخ لإعداد تشريعات جيدة وفقا للدستور

ويؤكد :العلاقة بين الغرفتين الأولى والثانية مجلس الشيوخ تكاملية

رئيس البرلمان: تنسيق بين النواب والشيوخ لإعداد تشريعات جيدة وفقا للدستور
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:09 م, السبت, 7 نوفمبر 20

قال الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان أن المرحلة القادمة ستشهد تنسيقا بين غرفتي الشيوخ والنواب لإعداد التشريعات، مؤكدا أن العلاقة بين الغرفتين الأولى والثانية مجلس الشيوخ تكاملية تقوم على فكرة التعاون والتنسيق وفقا لنصوص الدستور.

جاء ذلك عقب أن أدلي رئيس البرلمان بصوته اليوم السبت، في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، بمقر لجنته الانتخابية بالجامعة العمالية بمدينة نصر.

وأوضح رئيس البرلمان ، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن الغرفة الثانية عامل مساعد لمجلس النواب في صياغة التشريعات وفقًا للضوابط المنصوص عليها في الدستور، لأنها ستكون عاملًا مساعدًا لإعداد تشريع جيد تتوافر فيه عناصر الحوكمة وفقًا للدستور والمواثيق الدولية.

وطالب رئيس البرلمان، المواطنين بالمشاركة في العملية الانتخابية، قائلا: “إن حق الانتخاب هو دستوري ويجب على كل مواطن أن يمارس هذا الحق”.

وأضاف: “كل ناخب يقيم الأداء بدائرته ويقوم بمحاسبة النائب الحالي، وإما أن يقوم بتجديد الثقة به وإما حجبها ومنحها لجديد”.

وأشار رئيس البرلمان إلى أن الانتخابات تتم في جو ديمقراطي وتتضمن كل مقومات الحيدة والنزاهة، كما تجرى وسط إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا وضوابط اتخذتها وزارة الصحة لضمان سلامة الناخبين، مثل ارتداء الكمامة، وتوفير الكواشف الحرارية.

ويشكل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد على 5% من الأعضاء.