رئيس البرلمان: الدولة لا تتستر على فساد

وانتقادات لآلية تحصيل الضرائب

رئيس البرلمان: الدولة لا تتستر على فساد
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:42 م, الأثنين, 27 يناير 20

قال الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان إن الدولة لا تتستر على فساد ، قائلا: “مش معني إنه فيه موظف مرتشي أننا ندمر الهيئة ..ووجود موظف منحرف لا يعني أن الكل منحرف … والدولة لا تتستر علي فساد والجريمة وجدت منذ بدء الخليقة ولن تختفي أهم شيء مواجهته”.

جاء ذلك ردا علي حديث أحد النواب، بأن الأوضاع فى منظومة الضرائب بها إشكاليات كبيرة، والجميع تابع ما حدث مع رئيس المصلحة وأنه مرتش وتم القبض عليه.

انتقادات لمنظومة الضرائب وآلية تحصيلها

وشهدت الجلسة العامة اليوم أثناء مناقشة مشروع قانون المنازعات الضريبية وبعض تعديلات الضريبة علي الدخل ، انتقادات نواب البرلمان لمنظومة الضرائب وآلية تحصيلها من المواطنين ، مؤكدين أن الضرائب هي أهم معوقات الاستثمار.

واكد النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية ، أنه لا خلاف على أن المساعي التي تتم من أجل تحصيل حقوق الدولة، ولكن هذه المساعي تتعارض مع ما يتم علي أرض الواقع .

ولفت إلي كثرة الشكاوي من المواطنين بشأن آليات تحصيل الضرائب، حيث التعامل بمنطق الجباية وليس تحصيل موارد الدولة .

وأضاف:” المنظومة الضريبية بالكامل تحتاج إلى إعادة رؤية ونظرة شاملة، ومن يقوم بتطبيق القوانين التى يعدها البرلمان هم الموظفون وبيستخدموا القوانين لتحصيل الضريبة بطريقة الجباية، وليس بأسلوب تحصيل حق الدولة”.

من ناحيته،أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان ، أن هناك انعداما للثقة بين المتعاملين فى هذه المنظومة والقائمين عليها، وهو ما يخلق حالة من عدم الراحة فى التعامل.

رئيس البرلمان : اللي يخش المصلحة بحس أنه متهم


وقال عبد العال :” اللي يخش مصلحة الضرائب يحس أنه متهم مش حد رايح يدفع حق الدولة “.

وأكد عبد العال :” نجمع أقل فى النسبة… بس فى العدد أكبر أهم بكثير من عدم الجميع من الأساس”، ولفت إلي أن الضرائب هي أحد أهم معوقات الاستثمار .

وتابع : قد يكون هناك مجهود كبير فى منظومة الضرائب، ولكن الوضع لم يصل بعد لخلق حالة الثقة التي لا بد من وجودها فى هذه المنظومة، حيث لا يزال نبض المتعاملين مع المنظومة غير مريح، وأهم مشكلة فى معوقات الاستثمار هى الضرائب وطريقة تحصيلها من المشكلات أحد معوقات الاستثمار .

وتابع : المشكلة فى حجم الضريبة وفي طريقة تحصيل الضريبة، والمشكلة معروفة للجميع ولكن حلها علي أرض الواقع ليس قائما، قائلا:” من حيث النظرية الحلول موجودة بس الواقع مختلف”.

معيط: تطور منظومة الضرائب نهاية العام الجاري

من جانبه ، قال وزير المالية محمد معيط، إن الحكومة تعمل علي رؤية متكاملة نحو تطوير المنظومة الضريبية تستهدف التبسيط والتسهيل تحقق من شأنها توسيع القاعدة الضريبة واستقرار السياسات.

وأكد أنه لا ينكر وجود التقديرات الجزافية وإشكاليات المصلحة ونعمل علي خلق وضع جديد بتعديلات جوهرية علي مستوي التشريعات والإجراءات التنفيذية قائلا: “بنشتغل عشان حقق حال مريحة فى التعامل”.

ولفت إلي أن الحكومة لديها رؤية من شأنها أن تحقق تطور كبير بنهاية العام الجاري، حيث ستكون منظومة بشكل تاني ورفع كفاءة الجميع من القوي البشرية،.

فيما تدخل رئيس المجلس بقوله:”سمعنا الكلام ده قبل كدا …ولو جبنا مضبطة الجلسة العام الماضي سنري نفس هذا الكلام”.

وأكد أن المشكلة معروفة للجميع ولدينا كوادر من شأنها أن تقدم حلول، ولدينا 45 كلية تجارة وأيضا حقوق، ولفت إلي أننا نريد منظومة ذات كفاءة، وهو الأمر الذي أكد عليه الوزير بأن الرؤية الجديدة تتضمن تعديلات جوهرية تنهض بالمنظومة الضريبية بشكل كامل.