رئيس «البحوث الزراعية» وسفيرة رومانيا يبحثان تبادل الخبرات في مجال الإنتاج النباتي

ومناقشة سبل التعاون المستقبلي

رئيس «البحوث الزراعية» وسفيرة رومانيا يبحثان تبادل الخبرات في مجال الإنتاج النباتي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:31 ص, الأربعاء, 12 يونيو 24

استقبل الأستاذ الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية سفيرة دولة رومانيا بالقاهرة أوليفيا تودريان لمناقشة سبل التعاون المستقبلي بين مركز البحوث الزراعية بمصر، والمعاهد والجامعات والهيئات في مجال العلوم الزراعية والبيطرية من الجانب الروماني .

وقال عبد العظيم إنه جار العمل على إعداد بروتوكول تعاون بين الطرفين حيث استعرض عبد العظيم دور مركز البحوث الزراعية في تحقيق التنمية الزراعية في مصرمن خلال المعاهد والمعامل التابعة للمركز وفتح آفاق جديدة للتعاون بين الجانب المصري والجانب الروماني وفي إطار هذا التعاون البناء .

وأكد أن الاتفاق على عقد اجتماعات عبر تقنية الزووم بين الجانبين لتبادل المعلومات والخبرات فى مجال الإنتاج النباتي والصحة النباتية من أجل وضع منهجية زراعية إيكولوجية تهدف إلى استدامة إنتاج المحاصيل المختلفة وتعزيز تطبيق المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية و تنفيذ التشريعات الخاصة بها.

كما اتفق الجانبان على تبادل الخبرات في تطوير إنتاج البذور ونقل التكنولوجي وكذلك التعاون المشترك في مجالات الإنتاج الحيوانى وصحة الحيوان والاستصلاح الز ارعي والميكنة الزراعية وأنظمة الري الحديثه والزراعة العضوية و اتفقوا أيضا على جدول زمني محدد.

كما اتفق الجانبان على تبادل الزيارات والخبرات لإيجاد حلول تكنولوجية للحد من التأثير السلبي للتغيرات المناخية وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال البحث العلمي وعمل مشاريع بحثية مشتركة لتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة 2030 .

وفي ختام الزيارة أعربت سفيرة رومانيا بالقاهرة عن سعادتها بزيارة مركز البحوث الزراعية وحسن الاستقبال والحفاوة وأشادت بالدور الذي يقوم به مركز البحوث الزراعية ومعاهدة المختلفة في تحقيق التنمية الزراعية في مصر.