رئيس «الاحتياطى الفيدرالى»: لم يتم الاتفاق على وقت محدد لتقليص برنامج شراء السندات

الاحتياطى الفيدرالى يحاول إعادة الاقتصاد إلى التوظيف الكامل

رئيس «الاحتياطى الفيدرالى»: لم يتم الاتفاق على وقت محدد لتقليص برنامج شراء السندات
أحمد فراج

أحمد فراج

10:10 ص, الأحد, 29 أغسطس 21

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى جيروم باول، إن الاقتصاد الأمريكي يواصل إحراز تقدم في اتجاه معايير البنك المركزي الأمريكي لتقليص برامجه للطوارئ في وقت الجائحة، وذلك في تصريحات تضمنت دفاعا عن الرؤية بأن التضخم المرتفع في الوقت الحالي من المرجح أن يكون عابرا، ودون أن يشير إلى توقيت أي تحول في السياسة، بحسب وكالة رويترز.

الاحتياطى الفيدرالى يحاول إعادة الاقتصاد إلى التوظيف الكامل

وفي تصريحات معدة لخطاب أمام مؤتمر جاكسون هول الاقتصادي، أشار باول إلى أن البنك المركزي الأمريكي سيظل صبورا بينما يحاول إعادة الاقتصاد إلى التوظيف الكامل.

وقال باول إنه يريد تجنب ملاحقة التضخم “المؤقت” والإحباط المحتمل لنمو الوظائف خلال هذه العملية.

وفيما يتعلق بالقرار الوشيك المحتمل لمجلس الاحتياطي الفيدرالى لبدء تخفيض مشترياته الشهرية من الأصول البالغة 120 مليار دولار، قال باول إن الأسابيع التي تلت اجتماع سياسات المجلس في يوليو “جلبت مزيدا من التقدم” نحو إصلاح سوق الوظائف، مع إضافة ما يقرب من مليون وظيفة، وأنه يجب أن يستمر التقدم.

لكن باول قال إن ذلك تزامن أيضا مع “زيادة انتشار السلالة دلتا. سنجري تقييما دقيقا للبيانات الواردة والمخاطر التي تظهر”، مشيرا إلى أن مناقشات الاحتياطي الفيدرالى حول الوقت المحدد لبدء تقليص برنامج شراء السندات لم تتوصل لحل بعد، ويجب الآن يجب النظر فيها في ظل المخاطر الصحية والاقتصادية التي تشكلها سلالة فيروس كورونا شديدة العدوى.

الاحتياطى الفيدرالى: تجدد الأزمة الصحية لن يؤدي إلى خروج الانتعاش عن المسار الصحيح

يقول مسؤولو المجلس إنهم يتوقعون إلى حد كبير أن تجدد الأزمة الصحية لن يؤدي إلى خروج الانتعاش عن المسار الصحيح.

لكنه أجبر البنك المركزي نفسه على نقل مؤتمره جاكسون هول من منتجع جبلي في وايومنج إلى فعالية افتراضية للعام الثاني على التوالي.

وتستند توقعات استمرار نمو الوظائف لأسباب منها إعادة فتح المدارس وتخفيف قيود رعاية الأطفال والعودة المطردة إلى الإنفاق الاستهلاكي على الأنشطة التي تشهد تواصلا عن قرب، وهي تطورات قد تتأثر سلبا بالتفشي.

توقعات باستمرار خلق فرص عمل قوية

وقال باول في تصريحاته إن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالى “يتوقعون استمرار خلق فرص عمل قوية. وسوف نعرف المزيد عن تأثيرات السلالة دلتا… في الوقت الحالي، أعتقد أن السياسة في وضع جيد.. وكالعادة، نحن مستعدون للتكيف”.

تراجع معنويات المستهلكين الأمريكيين إلى أدنى مستوى فى 10 أعوام

على صعيد آخر،  أظهر استطلاع رأي يوم الجمعة أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعت إلى أدنى مستوى لها في ما يقرب من عشرة أعوام في أغسطس، إذ استمر تدهور آراء المستهلكين بشأن توقعاتهم المالية الشخصية.

وقالت جامعة ميشيجان، إن مؤشر ثقة المستهلكين انخفض إلى 70.3 في أغسطس، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2011، من القراءة النهائية ليوليو تموز عند 81.2.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا قراءة عند 70.7.

ولم تتغير القراءة النهائية لأغسطس كثيرا عن القراءة الأولية التي بلغت 70.2 في وقت سابق من هذا الشهر.