رئيس الأعمال المصري الكندي: ما حدث خلال السنوات السبع الماضية بقطاع الكهرباء «معجزة»

تحسن ترتيب مصر فى مؤشر الحصول على الكهرباء لتحتل المركز 77 عام 2020 متقدمة 68 مركزا عن عام 2015،

رئيس الأعمال المصري الكندي: ما حدث خلال السنوات السبع الماضية بقطاع الكهرباء «معجزة»
سمر السيد

سمر السيد

1:57 م, الأربعاء, 14 يوليو 21

قال المهندس معتز رسلان، رئيس مجلس الأعمال المصري الكندي، إنه مع دخول فصل الصيف مبكرا هذا العام بأجوائه الحارقة أصبح يوجد مايطمئنا على عدم انقطاع التيار أو الدعوة لتخفيف الأحمال “العبارة التى كانت تلازمنا ليل نهار قبل منصف 2014 و كان التخلص منها بمثابة الحلم”.

وأضاف في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمه المجلس أمس بمناسبة استضافة وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، إنه تم التحول من العجز في الكهرباء  إلى الوفرة وأصبح لقطاع الكهرباء المصرى مكانة بارزة على خريطة الطاقة العالمية.

وقال إن ما حدث خلال السنوات السبع الماضية كان وسيظل بمثابة معجزة وقصة نجاح حقيقية ، وقد أشاد بها الكثير من المؤسسات العالمية والتقارير الدولية، وذلك بفضل وجود رؤية ثاقبة وتخطيط جيد وإستراتيجيات طموحة رأت  أن قضية تأمين احتياجات الطاقة الكهربائية للبلاد مسألة أمن قومى ووضعتها فى مقدمة الأولويات باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية فى مختلف جوانب الحياة لأن الطاقة هى وقود التقدم وتحقيق الازدهار.

و لعل أبرز الثمار هى تحسن ترتيب مصر فى مؤشر الحصول على الكهرباء… لتحتل المركز 77 عام 2020 متقدمة 68 مركزا عن عام 2015، و لدينا احتياطى يصل إلى 25% من الطاقة المولدة.

و تم توصيل الكهرباء لـ 99.9% فى جميع أنحاء الجمهورية من خلال الشبكة القومية و ذلك من خلال تنفيذ مشروعات لتوليد الطاقة دخلت الخدمة بأكثر من 361 مليار جنيه.

كما تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية مع دول الجوار؛ فشرقا مع الأردن وغربا ليبيا وجنوبا مع السودان ، وجار دراسة الربط مع العراق عن طريق الأردن.

بالإضافة إلى مشروع الربط مع السعودية وغيرها الكثير والكثير من شواهد النجاح التى ما كانت أن تتحقق لولا الدعم القوى من القيادة السياسية لهذا الملف.

 وقال إن مصر تمتلك إمكانيات وموارد هائلة لتوليد الطاقة المتجددة وخاصة من الرياح والطاقة الشمسية تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجى الطاقة المتجددة فى العالم مما شجع الحكومة على خلق بيئة جاذبة للاستثمار ودخول القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة المتجددة.

وأضاف أنه يري أن أن الفرصة مهيأة تماما لتكون مصر مركزا إقليميا لتصدير الكهرباء.