رئيس الأرجنتين يحث النخبة في دافوس على رفض الاشتراكية وتبني رأسمالية المشاريع الحرة

لإنهاء الفقر في العالم

رئيس الأرجنتين يحث النخبة في دافوس على رفض الاشتراكية وتبني رأسمالية المشاريع الحرة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:26 م, الأربعاء, 17 يناير 24

دعا الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي اليوم الأربعاء زعماء الأعمال والسياسيين في دافوس إلى رفض الاشتراكية وتبني “رأسمالية المشاريع الحرة” بدلا من ذلك لإنهاء الفقر في العالم.

بحسب قناة “سي إن بي سي” قال مايلي في كلمة خاصة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “اليوم، أنا هنا لأخبركم أن العالم الغربي في خطر”.

رفض الاشتراكية

وأضاف، أولئك الذين من المفترض أن يدافعوا عن قيم الغرب يتم اختيارهم من خلال رؤية للعالم تؤدي حتما إلى الاشتراكية، وبالتالي إلى الفقر.

وتمثل رحلة مايلي إلى دافوس أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه الشهر الماضي.

وبحسب ما ورد، قال الزعيم اليميني، الذي يصف نفسه بـ “الرأسمالي الفوضوي” والذي غالبًا ما يُقارن بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وهو في طريقه إلى سويسرا، إنه يحضر الاجتماع للدفاع عن الحرية.

وذكرت وكالة رويترز أمس أن مايلي، أثناء سفره على متن طائرة تجارية إلى المنتجع السويسري، انتقد مؤتمر دافوس بسبب ما اعتبره “أجندته الاشتراكية التي لن تجلب سوى البؤس للعالم”.

“إعادة بناء الثقة” هو الموضوع الرئيسي للاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي. ويقول المنتدى الاقتصادي العالمي إن برنامج هذا العام يجسد روح “العودة إلى الأساسيات” للحوار المفتوح والبناء بين صناع السياسات وقادة الأعمال والمجتمع المدني.

قام مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب بتقديم مايلي إلى المسرح في دافوس بالقول إن “أساليبه الأكثر تطرفا” “أدخلت روحا جديدة إلى الأرجنتين”.

وقال مايلي:”لقد تخلى القادة الرئيسيون في العالم الغربي عن نموذج الحرية لصالح نسخ مختلفة مما نسميه الجمعية. نحن هنا لنخبرك أن التجارب الجمعية ليست الحل أبدًا للمشاكل التي يعاني منها مواطنو العالم، بل هي السبب الجذري للمشاكل.”

وأضاف: “صدقوني، لا أحد في وضع أفضل منا نحن الأرجنتينيين للشهادة على هاتين النقطتين”.

تحديات تواجه الأرجنتين

بالنسبة لمايلي، فإن التحديات التي تواجه رئاسته كبيرة ــ خاصة وأن ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية أصبح مرة أخرى في قبضة أزمة عميقة.

وتضررت القوة الشرائية للدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية بسبب معدل تضخم سنوي يزيد على 211%، وهو أعلى مستوى له منذ 32 عاما، بينما يعيش اثنان من كل خمسة أرجنتينيين الآن في فقر.

وقال مايلي إنه لا يوجد بديل عن “العلاج بالصدمة” الذي اقترحه لعلاج الوضع. وقد اقترح دولرة الاقتصاد وإلغاء البنك المركزي في البلاد وخصخصة نظام التقاعد