رئيس إيران المنتخب يريد إحياء الاتفاق النووي مع الغرب

تغلب بيزشكيان على الإسلامي المتشدد سعيد جليلي (58 عاما)

رئيس إيران المنتخب يريد إحياء الاتفاق النووي مع الغرب
أيمن عزام

أيمن عزام

5:37 م, السبت, 6 يوليو 24

تم انتخاب مسعود بيزشكيان، جراح القلب البالغ من العمر 69 عامًا والذي يريد إحياء الاتفاق النووي مع الغرب، رئيسًا لإيران بعد انتخابات مبكرة سلطت الضوء على التحديات الرئيسية التي تواجه القيادة الدينية في البلاد.

وتغلب “بيزشكيان” على الإسلامي المتشدد سعيد جليلي (58 عاما) بنحو ثلاثة ملايين صوت في جولة الإعادة التي شهدت حضورا أفضل قليلا من الجولة الأولى التي جرت الأسبوع الماضي، وفقا لمسئولين.

ويتولى “بيزشكيان”، الذي كان وزيرا للصحة في عهد الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي، منصبه في وقت معقد ومضطرب بالنسبة لإيران في الداخل والخارج.

وواجهت الجمهورية الإسلامية أزمة شرعية كبيرة لعدة سنوات مع الاحتجاجات المتكررة التي تتحدى بشكل مباشر المؤسسة الدينية والمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

صراع إيران مع إسرائيل

كما وصل صراع إيران مع إسرائيل إلى مستويات خطيرة في الأشهر الأخيرة. وكاد البلدان أن يخوضا الحرب بعد تبادل الضربات المباشرة في أبريل.

 ولا تزال التوترات مرتفعة للغاية في المنطقة حيث تواصل إسرائيل حربها على حركة حماس المدعومة من إيران في غزة وتصبح متورطة بشكل أكبر في الصراع مع حزب الله، الذي تدعمه الجمهورية الإسلامية بشدة.

كما أنه يواجه احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بعد الانتخابات الأمريكية في نوفمبر المقبل. تم تحديد سياسة ترامب الخارجية خلال فترة ولايته الأولى 2017-2021 من خلال إستراتيجية “الضغط الأقصى” العدائية ضد إيران والتي زعزعت استقرار الخليج الفارسي، وهزت أسواق النفط وكادت أن تؤدي إلى حرب مباشرة.

وكان ترامب هو الذي انسحب من الاتفاق النووي الذي وافق عليه سلفه باراك أوباما.

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات المبكرة، التي اندلعت بعد وفاة رجل الدين إبراهيم رئيسي في مايو، من بين أدنى المعدلات المسجلة على الإطلاق في الانتخابات الرئاسية في إيران، مما يسلط الضوء على مدى الشعور بالضيق وانعدام الثقة الذي يواجهه نظام خامنئي السياسي.

سيمثل وصول بيزشكيان إلى منصبه خروجًا حادًا عن سلفه رئيسي. فهو أول شخص من غير رجال الدين يتم انتخابه رئيساً منذ محمود أحمدي نجاد، ويؤكد وجهه الحليق تقريباً وأسلوبه المباشر على ابتعاده عن النخبة الدينية التي واجهت مستويات غير مسبوقة من المعارضة في السنوات الأخيرة.

وفي حين يُنظر إليه على أنه رجل ذو عقلية حديثة ومتعلم تعليما عاليا، فهو أيضا متدين بعمق. كان استخدامه المتكرر للمصطلحات التجارية الإنجليزية في المناظرات المتلفزة يوازنه تلاوة القرآن الكريم، مما أكسبه دعم الناخبين الأكثر تحفظًا.

وتعهد “بيزشكيان” خلال حملته الانتخابية بمعالجة التضخم المرتفع ومواصلة تخفيف العقوبات وإحياء الاتفاق النووي الممزق مع القوى العالمية. 

لقد أحاط نفسه بالمعتدلين والإصلاحيين من فريق السياسة الخارجية للرئيس السابق حسن روحاني، بما في ذلك وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف.

لكنه يواجه وقتًا عصيبًا في منصبه. ويهيمن المتشددون على البرلمان الإيراني، الذين أحبطوا الجهود السابقة لاستعادة الاتفاق النووي لعام 2015، ويعارضون بشدة محاولات تغيير القوانين المصرفية حتى تلتزم بمعايير فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية.

ومن المتوقع أيضًا أن يسعى “بيزشكيان” إلى التعامل مع المعارضة الشرسة للقوانين الصارمة المتعلقة بملابس النساء والمعاملة القاسية التي يتعرضن لها على أيدي قوات الأمن. 

وهذا شيء فشل أسلافه الإصلاحيون والمعتدلون في تحقيقه في الغالب لأن الكثير من سياسة إيران تقررها في نهاية المطاف هيئات غير منتخبة مثل السلطة القضائية أو خامنئي نفسه.