رئيس «إيبيكو»: استحوذنا على 23% من صادرات الأدوية المصرية خلال النصف الأول

سجلت نمواً بلغ 45% في تصدير الدواء خلال النصف الأول من 2021.

رئيس «إيبيكو»: استحوذنا على 23% من صادرات الأدوية المصرية خلال النصف الأول
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:48 م, الأحد, 8 أغسطس 21

قال الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” ، إن شركته سجلت نمواً بلغ 45 % في تصدير الدواء خلال النصف الأول من 2021.

وذكر “كيلاني” في بيان أرسله للبورصة المصرية اليوم الأحد أن “ايبيكو” سجلت إجمالي صادرات بقيمة 22.7 مليون دولار، مستحوذة على 23 % من إجمالي صادرات سوق الدواء المصري.

وفي سياق متصل، أوضح رئيس الشركة أن “” حققت إجمالي مبيعات تزيد على 1.54 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأكد توسع الشركة بأسواق أمريكا اللاتينية مثل فنزويلا، ليصل عدد الدول التي تصدر لها الشركة إلى 70 دولة على مستوى جميع أنحاء العالم.

وقال إن الشركة تصدرت قائمة الشركات الأعلى مبيعاً لمستحضرات العيون في مصر خلال يونيو من حيث عدد العبوات، بحصة 23 % من إجمالي عدد عبوات مستضرات العيون المبيعة في السوق بنمو 9.1 %.

ولفت إلى أن سوق عبوات مستحضرات العيون سجلت نمواً نسبته 0.3 % عن نفس الشهر من العام الماضي.

يشار إلى أن شركة إيبيكو سجلت صافي ربح بقيمة 178.06 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 189.09 مليون جنيه أرباحًا نفس الفترة من 2020.

ويبلغ رأسمال إيبيكو 1.5 مليار جنيه، وتمتلك مصنعين بمساحة 120 ألف متر بمدينة العاشر من رمضان، كما تمتلك أول مركز أبحاث متخصص فى التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط.

وتنتج الشركة التى يعود تاريخ تأسيسها إلى 1980، أكثر من 400 مستحضر صيدلى، وتحتل المرتبة الأولى فى سوق طب العيون المصرى، كما تصدر منتجاتها إلى 65 دولة حول العالم.

وتدرس الشركة التوسع فى أسواق أمريكا اللاتينية، خاصة دولتي الإكوادور وشيلى، كما تخطط لفتح أسواق 15 دولة أخرى خلال السنوات الثلاث المقبلة وزيادة صادراتها لدول الكومنولث.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر المذكور لتسجل 813.77 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 770.02 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المماثل.