رئيس إحدى الشركات التجارية: المصانع تفضل البيع للجمهور مباشرة فى مبادرة «مايغلاش عليك»

لتحقيق أقصى استفادة

رئيس إحدى الشركات التجارية: المصانع تفضل البيع للجمهور مباشرة فى مبادرة «مايغلاش عليك»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:15 ص, الأثنين, 17 أغسطس 20

قال رئيس إحدى الشركات التجارية المنضمة لمبادرة «مايغلاش عليك» – رفض ذكر اسمه – إن المصانع تفضل بيع غالبية منتجاتها بمعارضها بدلاً من توزيعها على المحلات.

وأوضح أن المصانع تسعى لتعزيز مكاسبها من المبادرة عبر البيع مباشرة للجمهور بدلاً من التعامل عبر وسيط، لكن ذلك يؤثر على فاعلية المحلات المشاركة.

وتابع: احتفاظ المصنع بمنتجاته يجعل المحلات غير قادرة على الوفاء بمتطلبات الجمهور، الذى قد يجد صنفاً واحداً ضمن المبادرة من بين كل 50 صنفاً معروضاً.

ومبادرة «مايغلاش عليك» أطلقتها الحكومة لتحفيز الاستهلاك المحلى بتعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 112 مليار جنيه، وفقاً لتصريحات سابقة للدكتور محمد معيط، وزير المالية.

وتتضمن المبادرة خصماً إضافيا تتحمله الخزانة العامة للدولة بنسبة %10 عن أصحاب البطاقات التموينية، بواقع 200 جنيها للفرد وألف جنيه للأسرة، إلى جانب خصم يصل إلى %20 من سعر المنتج النهائي.

ويشارك فى المبادرة أكثر من 1300 محل بمختلف المحافظات، بالإضافة لكبرى المصانع المحلية.

من جانبه قال حمدى أحمد، رئيس شركة بيوت الأزياء الراقية «هانو وبنزايون، إنه من الطبيعى قيام المصانع بالاحتفاظ ببعض منتجاتها لبيعها فى معارضها، مضيفاً أن شركته تحصل على احتياجتها وفقا للمتاح. وأضاف أن حجم الإقبال على المبادرة فوق المتوسط، وهو أمر جيد فى ظل تفعيلها بعد إجازة عيد الأضحي، وهى فترة معروفة بتباطؤ المبيعات لانشغال المواطنين قبلها مباشرة فى شراء احتياجاتهم من السلع واللحوم.

وكان خالد عبد الغني، الرئيس التنفيذى لقطاع المشروعات بشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس»، قال فى تصريحات سابقة لـ «المال»، إن مجموعة العمل المكلفة بالمبادرة ستكثف حملاتها الترويجية لتحقيق الهدف منها، وتنشيط المنظومة التجارية بما يدعم الاقتصاد المحلي.

وأكد أن الإجازة وانشغال الجميع بشراء اللحوم أدى لتباطؤ المبيعات ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة إقبالاً أكبر.