رئيسة صندوق النقد الدولي تحذر: الاقتصاد العالمي يمضي في مسار مقلق هذا العام

حذرت كريستالينا جورجيفا من أن التوقعات للاقتصاد العالمي هذا العام ستكون بعيدة كل البعد عن السلاسة

رئيسة صندوق النقد الدولي تحذر: الاقتصاد العالمي يمضي في مسار مقلق هذا العام
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:43 م, الأحد, 23 يناير 22

قالت كريستالينا جورجيفا رئيس صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد العالمي سيتعين عليه اجتياز عقبة هذا العام مع استمرار الوباء والتوترات الجيوسياسية التي تعمق مشكلة التضخم العالمية، حسبما أوردت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

وفي كلمتها خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الافتراضي الذي عقد بدلاً من التجمع الشخصي العادي في دافوس، حذرت كريستالينا جورجيفا من أن التوقعات للاقتصاد العالمي هذا العام ستكون بعيدة كل البعد عن السلاسة.

وقالت جورجيفا: “عام 2022 يشبه اجتياز مسار عقبة”.

وأوضحت : “نتوقع استمرار التعافي العالمي لكنه يفقد بعض الزخم ويواجه تجدد إصابات كورونا أكثر ثباتًا مما كان متوقعًا للتضخم ومستويات ديون عالية قياسية”.

وفي ضوء التوترات المتفاقمة بين روسيا وأوكرانيا، قالت جورجيفا إن العديد من أسباب التضخم لم يتم تفسيرها ببساطة من خلال مستويات الإنفاق والطلب المرتفعة للغاية مقارنة بقدرة العرض العالمية.

وتعليقًا على أن التضخم لم يكن مجرد مشكلة يمكن لمحافظي البنوك المركزية حلها، أضافت رئيسة صندوق النقد الدولي أن “الضغط على الأسعار يأتي من ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى حد ما بسبب المناخ. . . وارتفاع أسعار الطاقة ، وهذه قصة معقدة للغاية حيث يوجد أيضًا عنصر من التوترات الجيوسياسية “.

وقالت جورجيفا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأمريكي- كان “يتصرف بمسؤولية” في تشديده للسياسة النقدية، وكان يوازن بين الحاجة إلى محاربة ارتفاع الأسعار وحماية الانتعاش في وقت “يتحول فيه التضخم في الولايات المتحدة إلى قلق اقتصادي واجتماعي”.

ومع ذلك، فإن أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة ستضرب بعض البلدان، لا سيما تلك التي لديها مستويات عالية من الديون المقومة بالدولار، والتي “يمكن أن تلقي بظلالها على ما يعد تعافيًا ضعيفًا بالفعل لبعض البلدان”.

وحثت جورجيفا على التحرك بسرعة، ائلة: “إذا كان لديك عدم تطابق في العملات ، فقد حان الوقت الآن لمواجهتها”.

وفي إشارة إلى تباطؤ الاقتصاد الصيني، قالت جورجيفا إن هذا كان مصدر قلق لبقية العالم في العام 2022، مضيفة أنه يجب على بكين أن تفكر في كل من سياسة التخفيف لتشجيع النمو وما إذا كانت سياستها الخاصة بالوصول إلى حالات الإصابة بالوباء إلى الصفر، تزال مثالية بالنظر إلى متحور أوميكرون الأكثر عدوى.