رئاسة الوزراء تدشن لجنة لدراسة مقترحات الوكلاء والمصانع لإعادة فتح التراخيص

أنباء عن توقف إنتاج مصانع نيسان وجنرال موتورز

رئاسة الوزراء تدشن لجنة لدراسة مقترحات الوكلاء والمصانع لإعادة فتح التراخيص
أحمد نبيل

أحمد نبيل

7:42 ص, الأحد, 5 أبريل 20

أرسلت شركات سيارات ومصانع خطابات إلى مجلس الوزراء يطالبون فيها بضرورة فتح التراخيص الجديدة على المركبات المباعة من خلال آليات مقترحة تتضمن تعاملهم المباشر بالنيابة عن المستهلكين مع وحدات المرور.

علمت «المال» أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وجه بتدشين لجنة تضم الجهات المعنية على رأسها وزارة الداخلية لدراسة مقترحات الشركات والمصانع فى التعامل مع ملف ترخيص السيارات الجديدة، مع بحث الآليات الممكنة والأمنة للتطبيق فى ظل إجراءات الدولة الاحترازية فى مواجهة الحد من تفشى فيروس كورونا.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تعانى فيه شركات السيارات والمصانع والمستوردين من قررات إغلاق التراخيص الجديدة فى المرور، فالبعض قرر تعليق العمل فعلياً مع أنباء توقف إنتاج مصانع منها نيسان وجنرال موتورز وآخرون اعتمدوا على التمثيل المشرف داخل معارضهم ومراكز خدمات ما بعد البيع.

غبور: تعامل الشركات مع المرور حل جذرى لأزمة الزحام

كشف رءوف غبور، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة جى بى غبور أوتو العاملة على بيع وتسويق وتوزيع جميع وسائل النقل وكلاء هيونداى وجيلى وشيرى ومازدا، عن إرساله لمقترحات إلى رئيس الوزراء بخصوص قيام المستورد بترخيص السيارات الجديدة من خلال تعامل شركاتهم مع وحدات المرور بالنيابة عن المستهلك، الأمر الذى يقضى على أزمة الزحام المتوقعة والمرتقبة على الوحدات مع قرار عودة التراخيص مرة أخرى.

تابع: “تعامل الشركات مع وحدات المرور يحل المشاكل الخاصة بالزحام حلاً جذرياً دون الإضرار بالسوق والمصانع والشركات، وأن مثل هذه الأنظمة متبعة فى الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

نجار: هناك جاهزية للقيام بهذا الدور نيابة عن المستهلك والموزع.. والسوق متعطلة تماماً

أكد كريم نجار، رئيس مجلس إدارة كيان والرئيس التنفيذى للمصرية وأوتوموتيف وكلاء فولكس فاجن وأودى وسيات وسكودا، أن سوق السيارات تشهد حالياً حالة من التوقف التام بسبب قرار وقف التراخيص الجديدة.

رحب نجار بمبادرات المصانع والشركات الخاصة بتعاملهم مع وحدات المرور مع إطلاق تراخيص مؤقتة للمستهلكين ما يساهم فى تخفيض الازدحام المتوقع مع إعادة فتح وحدات المرور مرة أخرى.

قال إن شركات السيارات والوكلاء لديهم الجاهزية فى القيام بهذا الدور الخاص بالتعامل مع وحدات المرور فى التراخيص الجديدة نيابة عن المستهلك والموزع.

المعروف أن هناك دول منها الخليجية تقوم شركات السيارات بالتعاون مع وحدات المرور فى إطلاق التراخيص واللوحات المعدنية.

أكد أحد وكلاء العلامات الأمريكية أن هناك مجموعة من الخطابات أرسلها وكلاء وموزعون داخل السوق إلى رئاسة الوزراء للمساهمة فى حل مشكلة توقف التراخيص الجديدة، وتاثيرها على السوق سواءً للمصانع أو شركات كثيفة العمالة على حد تقديره.

إشار إلى أن أغلب المقترحات المقدمة الخاصة بالتراخيص الجديدة تتوافق مع توجهات الدولة الاحترازية فى مواجهة فيروس كورونا فى ضوء الحد من تجمعات المواطنين، موضحاً أن إطلاق الوكلاء والمصانع التراخيص واللوحات المعدنية من خلال تعاملهم المباشر مع المرور مؤقتاً يعمل على تخفيض الأعداد المتوقعة مع إعادة فتح وحدات التراخيص مرة أخرى.

وأجرت المال اتصالات مع عدد من وكلاء السيارات لمعرفة مدى الخسائر التى تعرضوا لها من قرار تعليق تراخيص المركبات فى وحدات المرور فأكدوا أن مبيعات السوق المحلية تشهد حالة من الركود التام وهو ما سيزيد من التداعيات الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، إلا أنهم فضلو عدم ذكر اسمائهم لأسباب تتعلق بظروف الدولة الحالية.