رؤوف غبور: قيود ترخيص التوكتوك تؤثر على ملايين المصريين

رئيس شركة جى بى أوتو يوضح أثر القيود المفروضة على سوق التوك توك فى مصر

رؤوف غبور: قيود ترخيص التوكتوك تؤثر على ملايين المصريين
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:13 م, الأربعاء, 7 أغسطس 19

قال رؤوف غبور رئيس مجلس إدارة شركة جى بى أوتو للسيارات إن تقييد حركة سوق الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات “التوكتوك” بترخيصها يؤثر على عشرات الملايين من المصريين.

وأضاف رؤوف غبور فى بيان مرسل للبورصة المصرية إن مبيعات الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات تأثرت بالقيود الجديدة المفروضة على ترخيصها، خاصة عدد الدرجات التى يتم ترخيصها شهريًا، الأمر الذى أدى إلى تراجع العرض فى السوق المصرية الذى يتسم بارتفاع معدلات الطلب.

وأوضح رئيس جى بى أوتو إن تلك التداعيات أدت إلى تقييد حركة السوق الحيوية للدرجات البخارية ذات الثلاث عجلات، والتى تمثل مصدرًا لتوفير فرص العمل وإحدى البدائل العملية لانتقال عشرات الملايين من المصريين من ذوى الدخول المنخفصة داخل المناطق التى لا تغطيها وسائل النقل التقليدية.

وأشار غبور إلى ارتفاع أسعار أجرة النقل بشكل ملحوظ خلال خمسة أشهر فقط من فرض تلك القيود، والتى أصبحت تمثل عبئًا إضافيًا على الفئات الأشد احتياجًا من أصحاب الدخول المنخفضة.

فى سياق متصل، قال غبور إن سوق سيارات الركوب المصرى شهد تراجعا فى معدلات الطلب بنسب أقل من المتوقع خلال الربع الثانى من العام الحالى.

وتابع غبور إن شركته تأثرت أيضا بالاختلال فى احتساب الجمارك لصالح سيارات الركوب الأوربية والمغربية والتركية الصنع على حساب السيارات المجمعة محليا والسيارات الاقتصادية المستوردة من الدول الأخرى مما أدى إلى تحول الأنماط الاستهلاكية إلى تفضيل السيارات الفاخرة المستوردة على تلك التى يتم تجمعيها محليا أو المستوردة من خارج الإتحاد الاوربى.

غبور: الطلب على سيارات الركوب في مصر أقل من المتوقع

وأشار إلى أن هذه المستجدات لا يمكن ضمان استدامتها ويجب اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لحماية أنشطة التصنيع المحلية والمعرفة التقنية والتصنيعية والقدرات التى يحظى بها سوق الصناعات الوطنية.

كما طالب غبور بتوفير فرص متكافئة لجميع الشركات المتواجدة بسوق السيارات بهدف دعم استقرار السوق وتحسين استخدام موارد الدولة من العملات الأجنبية وكذلك ايرادات الرسوم الجمركية .

وتراجع الأرباح المجمعة لشركة جى بى أوتو بنسبة 56% خلال النصف الأول من 2019 لتسجل 113.5 مليون جنيه مقابل صافى ربح قدره 255.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضى إلى 11.5 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 10.8 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال 2018، تحولها للربحية على أساس سنوي، نتيجة زيادة المبيعات حيث سجلت الشركة صافى ربح قدره  636.7 مليون جنيه خلال 2018 مقابل خسائر بلغت 723.6 مليون جنيه في 2017.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى  25.8 مليار جنيه خلال 2018 مقابل مبيعات بلغت 17.6 مليار جنيه في 2017.

جى بى أوتو تستعد لمشروع صناعة الموتوسيكلات والتكاتك

وتستعد جى بى اوتو لاطلاق مشروع لصناعة الموتوسيكلات ذات العجلتين والثلاث عجلات ،وقالت فى وقت سابق إنها استخدمت مبلغ 139.3 مليون جنيه من حصيلة اكتتاب زيادة رأس المال الأخيرة لتسديد أتعاب فنية واستشارية وشراء آلات ومعدات مختلفة للمشروع .

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إنها إنتهت  من الدراسات التفصيلية للطاقة الإنتاجية والمواصفات الفنية للمعدات الإنتجاية للمصنع، مشيرة إلى تعديل الطاقة الإنتاجية المقدرة للمصنع لتصبح 360 ألف وحدة بدلا من 240 ألف وحدة (موتوسيكل –توك توك).

وتابعت الشركة أنه تم استلام بعض معدات المشروع، كما تم فتح اعتمادات مستندية لبعض المعدات الأخرى وجارى توقيع عقود شراء الأرض لبدء الأعمال الإنشائية للمشروع.

وأصدرت شركة جي بي للتأجير التمويلي التابعة لمجموعة جى بى أوتو فى منتصف يونيو الماضى سندات توريق بقيمة 767مليون جنيه.

وقالت جي بي أوتو، في إفصاح سابق إن عائد عملية التوريق سيتم توظيفه فى خفض مديونياتها، وتعزيز مركزها المالي إضافة إلى خلق خطوط ائتمانية جديدة لدي البنوك ودعم خطط النمو المستقبلية.

وأشارت جي بي أوتو إلى أن عملية الإصدار المشار إليه ستتم على ثلاث شرائح بمدد استحقاق ونسب عوائد مختلفة تتراوح بين 13 شهرًا و36 شهرًا و60 شهرًا.ولفتت إلى حصول تلك الشرائح الثلاثة على تصنيف الجدارة الائتمانية من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني.

وتبلغ قيمة الشريحة الأولى 203 ملايين جنيه، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثانية 353 مليون جنيه، فى حين تبلغ قيمة الشريحة الأخيرة 211 مليون جنيه.