رؤساء: شركات الدفع الإلكترونى محرك أساسى فى خطة التحول الرقمي

 فريق المال: استعرضت شركات الدفع الإلكترونى فى الجلسة الثانية والأخيرة من مؤتمر بافكس، محاور العمل خلال الفترة المقبلة، لدعم خطة الدولة للتحول الرقمى، وزيادة فاعلية شبكات الدفع والتحصيل المميكن. قال عمرو خاطر، مدير تطوير الأعمال بشركة إى فينانس، إن إستراتيجية إى فينانس تقوم على كيفية تدعيم ال

رؤساء: شركات الدفع الإلكترونى محرك أساسى فى خطة التحول الرقمي
جريدة المال

المال - خاص

10:17 ص, الأربعاء, 28 نوفمبر 18

 فريق المال:

استعرضت شركات الدفع الإلكترونى فى الجلسة الثانية والأخيرة من مؤتمر بافكس، محاور العمل خلال الفترة المقبلة، لدعم خطة الدولة للتحول الرقمى، وزيادة فاعلية شبكات الدفع والتحصيل المميكن.
قال عمرو خاطر، مدير تطوير الأعمال بشركة إى فينانس، إن إستراتيجية إى فينانس تقوم على كيفية تدعيم القدرة على الوصول للمواطن، وتحقيق نجاحات بشكل أكبر، موضحًا أنه بعد تسليم آخر شيك حكومى للرئيس العام الماضى، كان التحدى لأكبر هو ميكنة المتحصلات .
أشار إلى أن الفترة المقبلة تشهد المزيد من التعاون، بين شركات الدفع لمحاولة زيادة نسبة التحصيل الإلكترونى للمدفوعات الحكومية.
أوضح أن هناك نوعين من المتحصلات هى القيم الكبيرة بجانب القيم الصغيرة وهى التحدى الأكبر لأنها تتطلب شبكة قوية ومؤمنة تتحمل العدد الكبير من العمليات وهذا لن يحدث دون شركاء النجاح من شركات الدفع الإلكترونى والبريد والبنك الزراعى .
أشار إلى أن هناك تحديات واجهت الشركة من أهمها التسعير المناسب للخدمات، وأن إى فينانس لم تستهدف المنافسة فى السوق، لكنها تعمل كمجمع فواتير من خلال التعاون مع شركات الدفع الإلكترونى الأخرى، لذلك دشنت شبكة خالص التى تعتبرأكبر مجمع فواتير حكومية فى مصر من خلال شركائها مع العديد من شركاء النجاح .
قال محمد وهبى، رئيس شركة أمان للدفع الإلكترونى، إن المدفوعات الحكومية جزء أساسى من الخدمات التى وجدت الشركة عليها طلب كبير من المواطنين ومن بينها الكهرباء .
أشار إلى أن الشركة استهدفت ضم هذه الخدمات منذ بداية عملها حتى وصلت حاليًا للربط مع 9 شركات كهرباء على مستوى الجمهورية، تقوم بتحصيل الفواتير الخاصة بهم، موضحًا أن الشركة حرصت على زيادة جودة الخدمة المقدمة للمواطنين .
بينما قال أيمن الدسوقى، رئيس شركة ابتكار، إنها تمتلك حصة حاكمة فى شركة بى للدفع الإلكترونى، وحصة غير حاكمة فى شركة مصارى، وتمتلكان أكثر من نصف شبكة الدفع الإلكترونى بنحو 120 ألف نقطة بيع .
أوضح أن شركات الدفع الإلكترونى عليها دور كبير لنشر المدفوعات الحكومية إلكترونيًا، لتحقيق الشمول المالى، ومساندة خطط الحكومة للتحول الرقمى، منوهًا إلى أن الشركات تحتاج للتعاون فيما بينها للانتشار على عدد أكبر من التجار والمستهلكين، فى ظل ضخامة السوق المصرية .
شدد على أن مصر ليس لديها ما يمنعها من الوصول للشمول المالى، وتحقيق التحول الرقمى مثلما فعلت دول أخرى، منوهًا إلى أن تحقيق التمول الرقمى يسهم فى زيادة النمو فى الناتج القومى لنحو 10 – %15.
تابع: «تعمل شركة ابتكار خلال الفترة المقبلة لزيادة الاستثمارات فى شركتى بى ومصارى لزيادة انتشارهم على مستوى الجمهورية وتحقيق القيمة المضافة من الدفع الإلكترونى».
قالت شيرين فؤاد، مدير عام التخطيط الفنى للشركات بالقابضة للكهرباء، إن وزارة الكهرباء تولى اهتمامًا كبيرًا بالدفع الإلكترونى للفواتير ودشنت شراكات عدة مع شركة إى فينانس، وسداد، وبى، ومصارى، والعديد من الشركاء الأخرين للاستفادة من البنية التحتية لهذه الشركات .
أضافت أن وزارة الكهرباء لديها 34 مليون مشترك فى خدمات الكهرباء منها 28 مليون مشترك يستخدمون الفواتير التقليدية، و6 ملايين كروت مدفوعة مقدمًا، يقومون بالشحن من خلال شركاء الخدمة .
أكدت على أهمية الدفع الإلكترونى لزيادة كفاءة الحصول على موارد الدولة وعدم التأخير وتوفير الكثير من الوقت والجهد على المواطنين، موضحة أن الدفع الإلكترونى ساهم فى زيادة نسبة التحصيل فى شمال وجنوب القاهرة بنسبة %60.
جريدة المال

المال - خاص

10:17 ص, الأربعاء, 28 نوفمبر 18