ذراع التمويل تخفف صدمات قطاع السيارات فى «جى بى أوتو»

أكد المحللون أن انشطة مبيعات الدراجات البخارية وذات 3 عجلات قد تأثرت بالقيود الجديدة، التى وضعتها الحكومة على التراخيص، فضلا عن زيادة مصاريف التسويق، بينما ساهمت زيادة مبيعاتها فى العراق من تقليص خسائر قطاع السيارات.

ذراع التمويل تخفف صدمات قطاع السيارات فى «جى بى أوتو»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:24 ص, الثلاثاء, 20 أغسطس 19

سجلت أرباحا متواضعة فى 6 أشهر وتحولت للخسارة الربع الثاني

لعب ذراع التمويل فى مجموعة «جى بى اوتو» للسيارات بقيادة شركة «جى بى كابيتال» دوراً كبيراً فى إنقاذ المجموعة من خسائر محققة وكبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري، لكن لم تستطع خدمات التمويل فى الصمود الربع الثانى من العام لتتحول المجموعة إلى الخسارة.

يرى محللون ووحدات بحوث فى بنوك استثمار محلية أن قطاع السيارات – النشاط الرئيسى فى المجموعة – عانى من عدة ضغوط تمثلت فى انخفاض المبيعات جراء حملات المقاطعة، وامتيازات الجمارك التى تستحوذ عليها السيارات الأوروبية المستوردة من الخارج.

أكد المحللون أن انشطة مبيعات الدراجات البخارية وذات 3 عجلات قد تأثرت بالقيود الجديدة، التى وضعتها الحكومة على التراخيص، فضلا عن زيادة مصاريف التسويق، بينما ساهمت زيادة مبيعاتها فى العراق من تقليص خسائر قطاع السيارات.

أظهرت القوائم المالية المجمعة لجى بى أوتو عن النصف الأول من العام نمو الإيرادات %6.8 لتسجل 11.5 مليار جنيه، مقابل 10.8 مليار فى 2018، نتج عنه أرباح طفيفة بقيمة 7.1 مليون جنيه مقابل أرباح بنحو 204.5 مليون الفترة المماثلة.

فى الربع الثانى منفرداً، انخفضت الإيرادات %6.3 ليصل إلى 5.6 مليار جنيه مقابل 6 مليارات نتج عنه خسائر بقيمة 8.9 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 171 مليون.

خلال فترة النصف الأول، قفزت إيرادات نشاط التمويل %21.7 إلى 1.8 مليار جنيه مقارنة بإيرادات قدرها 1.5 مليار فى 2018، وارتفعت إيرادات خدمات ما بعد البيع نسبيا %4.7 إلى 554.3 مليون جنيه مقابل 529.6 مليون، كما قفز نشاط الإطارات %27 إلى 581.9 مليون جنيه مقابل 457.5 مليون العام الماضي.

تراجعت ايرادات سيارات الركوب %27 إلى 3.1 مليار جنيه مقابل 4.2 مليار فى 2018، كما هبطت ايرادات الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات %33.7 لتسجل مليار جنيه مقابل 1.5 مليار، كما انخفض ايراد الشاحنات التجارية ومعدات الانشاء %8 إلى 777.5 مليون جنيه مقابل 719.8 مليون فى 2018،

زادت مصروفات البيع والتسويق %39.4 إلى 754.5 مليون جنيه مقابل 514.2 مليون فى 2018، وتراجع هامش ربح النشاط %1.5 ليسجل 6.7 5 مقارنة بهامش قدره %8.2 وقفز صافى تكلفة التمويل %18.2 إلى 689.5 مليون جنيه مقابل 583.5 مليون العام الماضى.

«غبور» يطالب بإجراءات تصحيحية لحماية التصنيع المحلي.. وبنوك استثمار: الخسائر أعلى من التوقعات

قال رؤوف غبور، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة جى بى أوتو، إن سوق السيارات ما زالت تعانى من تراجع الطلب أقل من المتوقع فضلا عن اختلال احتساب الجمارك لصالح سيارات الركوب الأوروبية، والمغربية، والتركية، على حساب السيارات المجمعة محليا.

شدد «غبور» فى تعليق على نتائج الأعمال وحصلت «المال» على نسخة منه، على ضرورة اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لحماية أنشطة التصنيع المحلية، فضلا عن توفير فرص متكافئة لجميع الشركات المتواجدة بسوق السيارات بهدف دعم استقرار السوق، وتحسين استخدام موارد الدولة من العملات الأجنبية، وإيردات الرسوم الجمركية.

أوضح أن مبيعات الدراجات البخارية ذات 3 عجلات قد تأثرت بالقيود الجديدة المفروضة على ترخيصها، لا سيما عدد الدراجات التى يتم ترخيصها شهريا، الأمر الذى أدى إلى تراجع العرض، موضحا أن أداء إيرادت هذا القطاع تحسن فى السوق العراقية.

«السويفي»: هدوء نسبى فى مبيعات المركبات جراء حملات المقاطعة.. وحالة ترقب لخفض الأسعار مع قوة الجنيه

ترى رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار «فاروس»، أن نتائج الأعمال النصفية تشير إلى نتائج قوية على صعيد قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بقيادة «جى بى كابيتال»، بينما تأثرت شركة مشروعى –التابعة- بانخفاض مبيعات سوق «التكاتك» فى مصر.

أوضحت أن سوق السيارات شهدت هدوءا نسبيا مع حملات المقاطعة للسيارات المجمعة محليا، بقيادة «خليها تصدي» فضلا عن انخفاض القوى الشرائية جراء غلاء أسعار البنزين، وحالة الترقب مع قوة الجنيه المصرى وانتظار خفض لأسعار.

لفتت إلى أن الوضع الحالى لا ينذر ببوادر تحسن على الأجل القصير فى سوق السيارات مضيفة: «نأمل أن يشهد عام 2020 وضوح تحرك سعر الصرف وتحسن القوى الشرائية».

«فاروس» تحدد6.8 جنيه قيمة عادلة و«بلتون» عند 7.6 .. و3.93 جنيه السعر الحالى على شاشات البورصة

أشارت إلى أن القيمة العادلة لسهم الشركة وفقا لفاروس يبلغ 6.8 جنيه، موزعة بواقع 4.5 جنيه لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، و2.3 جنيه لقطاع السيارات.

قالت فريدة سلامة محلل القطاع الصناعى بـ «فاروس» أن أداء الربع الثانى للشركة تأثر بانخفاض إيرادات السيارات %10.3 نتيجة التباطؤ فى سيارات الركوب، وشريحتى العجلتين والثلاث عجلات «التى تساهم بنسبة %39 من إجمالى إيرادات القطاع»، كما انخفض قطاع المركبات التجارية ومعدات البناء %23.

«جى بى كابيتال» استفادت من ارتفاع دخل الفوائد والتوصل إلى تكلفة تمويل أفضل مع البنوك المقرضة

أشارت إلى أن شركة «جى بى كابيتال»، ذراع التمويل، سجلت زيادة فى الربحية قدرها %9.1 نتيجة نمو إيرادات شركة تساهيل %75.8 وجى بى للتأجير %23.9 موضحة أن شركة مشروعى للتمويل قد انخفض أداءها نسبياً بشكل وحيد، مع تراجع أحجام مبيعات التكاتك نتيجة الضوابط الصارمة لترخيص هذه الفئات.

أضافت: «استقرت محفظة قروض «جى بى كابيتال» عند 8.6 مليار جنيه باستثناء تأثير عملية التوريق البالغة 767 مليون جنيه، كما استقر صافى هامش الفائدة عند %13.5، بزيادة 0.4 نقطة على خلفية خفض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة فى بداية العام، وتكلفة أفضل لمفاوضات التمويل مع البنوك وتحسين آليات التسعير».

يذكر أن جى بى للتأجير قد أتمت يونيو الماضى ثانى طرح لسندات التوريق بقيمة 767 مليون جنيه، واستخدام متحصلات الصفقة فى تخفيض مديونية الشركة، وتحسين السيولة النقدية لديها وخلق آجال اقتراض جديدة مع البنوك المقرضة، إضافة إلى دعم خطط النمو المستقبلية.

قالت إن «جى بى أوتو» عملت على التكيف مع ظروف التسعير الحالية للسوق، من خلال زيادة عروضها لسيارات الركاب الكورية واليابانية والصينية المجمعة محليًا بدءًا من «Chery Arizzo 5»، كما نجحت الشركة فى تنفيذ استراتيجيتها الإقليمية لتنمية الإيرادات فى العراق بدعم من الطلب القوى على شريحتى العجلتين والثلاث عجلات فى البلاد.

رجحت فريدة أن يتحسن الأداء مستقبلا خاصة مع التقرير الصادر عن «إميك» الذى أظهر نموا نسبيا للأحجام المباعة للسيارات فى مصر خلال شهرى مايو، ويونيو الماضيين.

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «بلتون» إن جى بى كابيتال قد استمرت فى تسجيل أداء قويا فى الربع الثانى مع ارتفاع أرباحها %66 مقارنة بالربع الثانى 2018 متجاوزة التوقعات %27 نتيجة انخفاض المخصصات عن التوقعات.

ذكرت «بلتون»، فى ورقة بحثية وصلت «المال» أن خسائر ذراع السيارات قد طغت إلى حد كبير على أرباح جى بى كابيتال، وارتفعت أرباح الأخيرة %66.1 إلى 169.4 مليون جنيه فى الربع الثاني، متجاوزة التوقعات البالغة 133 مليون جنيه نتيجة انخفاض المخصصات.

أوضحت «بلتون» أن النمو القوى لأرباح جى بى كابيتال جاء بدعم من ارتفاع الدخل من الفوائد %35.7 إلى جانب زيادة هامش صافى العائد بدعم النمو القوى لمحفظة أعمال الشركة التى بلغت 9.4 مليار جنيه، مرتفعة %37.7 مدعماً بخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة، والتوصل إلى تكلفة أفضل للتمويل، وتعزيز آلية التسعير.

ذكرت أن العائد على حقوق مساهمى جى بى كابيتال قد استقر عند %35.5 فى الربع الثانى مقابل 30.8% فى الربع الأول من 2019، بينما بلغ العائد على متوسط الأصول السنوى %21.8 حتى الربع الثانى مقابل %21.6 فى الربع الأول من نفس العام.

لفتت إلى أن القروض المتعثرة لدى جى بى كابيتال قد انخفضت بشكل طفيف مسجلة %1.23 مقارنة %1.63 فى الربع الثانى العام الماضي، كما ارتفع معدل تغطية القروض المتعثرة إلى %220 مقارنة، %149 فى الربع الثانى من 2018.

على صعيد ذراع السيارات وما يتعلق بها ، قالت إن الإيرادات قد تراجعت إثر هبوط أحجام مبيعات سيارات الركوب أو التوك توك فى مصر بنسبة %60 ما طغى على نمو مبيعات سيارات الركوب والتوك توك فى العراق بنسب %23 و %59 على التوالي.

يذكر أن مبيعات سوق سيارات الركوب فى مصر انخفضت بشكل عام بنسبة %15 فى الربع الثاني، وشهدت الحصة السوقية لجى بى أتو تراجعاً بنحو 11.2 نقطة مئوية مسجلة %19.2 مقابل %30.4 فى الربع الثانى من 2018.

أشارت «بلتون» إلى أن هامش مجمل ربح القطاع قد انخفض بمقدار 1.3 نقطة ليسجل 10.5% نتيجة الخصومات التى قُدمتها «جى بى اوتو»، على مخزون سيارات الركوب القديمة، وبالمثل، شهدت هوامش أرباح الشركة فى العراق ضعفاً، على الأرجح نتيجة انخفاض الأسعار وذلك فى خطوة تحفيز نمو أحجام المبيعات.

لفتت الورقة البحثية الصادر عن «بلتون» إلى أن إدارة شركة جى بى أوتو تتوقع تحسن هوامش سيارات الركوب خلال الفترة المقبلة.

بشكل عام؛ تمكنت إدارة الشركة من خفض المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية %15 خلال الربع الثانى رغم أن هذا الخفض لم يكن كافياً لإنقاذ بعض الهبوط الذى شهده مجمل الربح.

حددت الورقة البحثية القيمة العادلة لسهم «جى بى اوتو» عند 7.60 جنيه مقارنة بالسعر الذى يتداول به على شاشات البورصة حالياً عند 3.61 جنيه، مع توصية بالشراء.

«نعيم» يخفض تقييم السهم إلى 4.7 جنيه وترجيحات بتعافى مبيعات الملاكى بالربع الأخير

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار نعيم أن تراجع الأداء التشغيلى للشركة نتيجة انخفاض المبيعات بقطاع السيارات، لا سيما سيارات هيونداى الملاكي، والدراجات ثنائية وثلاثية الإطارات.

ذكرت «نعيم» فى ورقة بحثية أن انخفاض حجم مبيعات الملاكى نتيجة لتغير أنماط الإنفاق الاستهلاكي، والقوة الشرائية على مستوى القطاع، متوقعة استمرار هذا التراجع فى الطلب حتى نهاية العام الجاري.

قالت إن عدم استقرار أسعار سيارات الملاكى يؤثر على مبيعات الشركة، إلا أنه من المتوقع تعافى هذه المبيعات بدايةً من الربع الرابع من 2019، أما بالنسبة للدراجات ثلاثية الإطارات، فمن المتوقع أن تظل اللوائح الجديدة المتعلقة بترخيصها تشكل ضغوطًا على مبيعات الشركة.

لفتت إلى أن أنشطة التمويل سجلت أداء إيجابيًا، وما زالت تمثل عامل التحفيز الرئيسى للشركة، موضحة أن معايير القطاع والحدود التى تفرضها المتطلبات التنظيمية، تمكن شركات التمويل الاقتراض، حتى ما يصل إلى 9 مرات من قيمة حقوق المساهمين.

أضافت: «إجمالى الرفع المالى لدى شركة جى بى كابيتال بلغ 3.58 مرة مقابل 3.81 مرة فى الربع الأول من 2019 و3.88 مرة فى الربع الرابع من 2018، فإن ذلك يشير إلى وجود فرص كبيرة لنمو حجم الأعمال مستقبلاً».

وخفضت الورقة البحثية الصادرة عن «نعيم» القيمة العادلة لسهم الشركة من 7.98 إلى 4.78 جنيه، مع توصة بالشراء.