«ذات» أول برنامج متكامل لدعم المرأة المصرية من بنك مصر

بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية

«ذات» أول برنامج متكامل لدعم المرأة المصرية من بنك مصر
فاطمة إمام

فاطمة إمام

6:30 م, الأربعاء, 16 مارس 22

أطلق بنك مصر برنامج “ذات “كأول برنامج تمويلي متكامل لدعم رائدات الأعمال بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية. وقال البنك، في بيان صدر عنه، اليوم، إن البرنامج يضم باقة متنوعة من الخدمات المالية وغير المالية لأصحاب الأعمال كالتمويل والتدريب وتطوير الأعمال وغيرها من الخدمات، ومن الجدير بالذكر أن لبرنامج “ذات” مزايا تمويلية متعددة تتناسب مع كل الاحتياجات والأنشطة، والذي يصل قيمته إلى 6 ملايين جنيه، ومدة السداد تصل إلى 60 شهرًا بمعدل فائدة تنافسي وبأبسط الشروط والإجراءات.

يمكن لكل رواد الأعمال من فئات المجتمع المصري (ذكور- إناث) الاستفادة من البرنامج التمويلي المتكامل، كما أن هنالك العديد من الخدمات المالية والمزايا التفضيلية التي يقدمها البرنامج.

ومنها تأجيل الأقساط خلال ‘جازة الوضع لمدة ثلاثة أشهر (وذلك بصفة خاصة للإناث)، والإعفاء من المصاريف الدورية لحساب التوفير، والإعفاء من مصاريف الإصدار لبطاقة الخصم الفوري للأفراد والشركات، ومنح وثيقة تأمين شخصية مجانية ضد الحوادث طوال مدة القرض.

بالإضافة إلى إمكانية إصدار كارت الشباب للأبناء يتم ربطه بحساب العميل، وإمكانية تحويل رواتب الموظفين، بخلاف توفير البرنامج للعديد من الخدمات والحلول غير المالية؛ منها الحصول على خدمة الإنترنت البنكي والمحفظة الإلكترونية (BM Wallet) مجانًا بدون مصاريف وتقديم باقة من الخدمات الاستشارية وغير المالية تناسب مشروعك،

إلى جانب التمتع بالخدمات والمزايا التي تقدمها مراكز بنك مصر لتطوير الأعمال، وذلك في ظل تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك.

يأتي ذلك كنتاج لدخول بنك مصر في بروتوكول تعاون مع مؤسسة التمويل الدولية لتقديم الخدمات المصرفية لدعم رائدات الأعمال وذلك في سبتمبر 2018؛ والتي تعد الاتفاقية الأولى من نوعها في مصر.

تهدف إلى زيادة انتشار الخدمات المصرفية الموجهة للمرأة في مصر، حيث استهدفت الاتفاقية العمل على نمو عدد الشركات التي تقودها النساء ضمن مجموعة الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك إتاحة الخدمات المالية لجميع رائدات الأعمال في البلاد.

ويسعى بنك مصر من خلال هذا البروتوكول إلى أن يكون البنك الرائد في مجال الخدمات المصرفية المقدمة للنساء؛ حيث ارتكز البروتركول على قيام مؤسسة التمويل الدولية بإجراء دراسة عن السوق تتناول احتياجات النساء في مجال الأعمال مع توفير أفضل الممارسات العالمية،

وإعداد وتنفيذ نموذج عمل مستدام لبرنامج الخدمات المصرفية للنساء، ومساعدة الأعمال متناهية الصغر غير الرسمية- التي غالبًا ما تمتلكها أو تقودها نساء- على الانتقال من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي بهدف دعم جهود الشمول المالي.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قائلًا إن رائدات الأعمال تشكل جزءًا كبيرًا من مؤسسات الأعمال صغيرة الحجم في مصر، ولكنهن يجدن صعوبة في الحصول على التمويل والدعم اللازم لإدارة أعمالهن وتطويرها،

ونحن نهدف من خلال إطلاق البرنامج والتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، إلى توسيع نطاق وصولنا إلى هذه الشريحة ودعم الشركات في مصر ومساعدتها على النمو وتوفير فرص عمل ودفع عجلة النمو الاقتصادي؛ حيث يشكل برنامج ذات فرصة لضم الاعمال غير الرسمية للدخول للأعمال الرسمية”.

وصرّحت ياسمين الحيني، المسؤلة الإقليمية لمصر و القائمة بأعمال المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا: “تحصد اليوم مؤسسة التمويل الدولية وبنك مصر ثمار شراكتهما التي استمرت لمدة ثلاث سنوات ببرنامج مبتكر لتعزيز و تطوير مجال ريادة الأعمال في مصر . هدفنا هو المساعدة على تحقيق تكافؤ الفرص وتزويد جميع رواد الأعمال بالحلول التي يحتاجونها لإنشاء أعمال ناجحة”.

وقالت فاليري ليشتي، رئيسة التعاون في سفارة سويسرا في مصر: “إن إطلاق المنتجات المالية المصممة خصيصًا للمرأة أمر حتمي لإدماج المرأة المالي وتمكينها اقتصاديًا، إن سويسرا فخورة بدعمها للمساعي الرائدة لبنك مصر للقيام بذلك وإطلاقه في يوم المرأة المصرية”.