د.شريف محسن يكتب: أسس تسعير تأمينات الطاقة البحرية

ذكرنا في مقالات سابقة- نشرناها علي البوابة الالكترونية لجريدة "المال"-، أن قطاع الطاقة البحرية يعد واحد من أكبر الأخطار الخاصة، فالهيدروكربونات يتم معالجتها في حيز ضيق في مكان بعيد اعتمادًا على مرفق انتاج متعرض لخطر الطقس وأخطار البحار، و الأكثر من ذلك فإن التكنولوجيا مطلوبة لوضع الأبنية الضخمة على

د.شريف محسن يكتب: أسس تسعير  تأمينات الطاقة البحرية
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:46 م, الأحد, 29 يوليو 18

ذكرنا في مقالات سابقة- نشرناها علي البوابة الالكترونية لجريدة “المال”-، أن قطاع الطاقة البحرية يعد واحد من أكبر الأخطار الخاصة، فالهيدروكربونات يتم معالجتها في حيز ضيق في مكان بعيد اعتمادًا على مرفق انتاج متعرض لخطر الطقس وأخطار البحار، و الأكثر من ذلك فإن التكنولوجيا مطلوبة لوضع الأبنية الضخمة على قاع البحر، الوصول إلى آبار تحفر على في المياه العميقة على عمق يصل الآلاف من الأمتار تحت سطح البحر، فلا محالة أن تكون فنيات البناء و التركيب قد كانت و لا تزال في صدارة التكنولوجيا.

كما أوضحنا ، أن صناعة تأمين الطاقة، تقوم بتقسيم الأخطار الي فئات، ووضحناه تفصيلا.
في المقال التالي سنعرض لأسس التسعير Basis of Rating في تأمينات الطاقة البحرية.

إن السعر المطبق على الوحدات البحرية سوف يعتمد على عدد من العوامل و سوف يشمل اعتبار ما يلي:

  • عمق المياه
  •  نوع البناء (سواء كان صلب، خرساني، ثابت أو عائم).
  •  الموقع (ما إذا كان قريب أم بعيد عن مرافق الإصلاح).
  •  البيئة (الطقس و التعرض للزلازل).
  •  الطاقة الاستيعابية المطلوبة Capacity Required (و هذا يعكس الأبنية مرتفعة القيمة التي قد تخلق ضغط Squeeze على السعة الاكتتابية مؤدية إلى تسعير أعلى).
  •  تاريخ حوادث المشغل Operator’s Record و أنظمة التحكم في الجودة و الآمان.
و يتم تطبيق السعر على القيمة التأمينية للهيكل الفردي Individual Structure.
و فيما يتعلق بخطوط الأنابيب Pipelines فأحيانًا تؤمن على أساس الخسارة الأولى  First Loss Basis(أقل رقم يمثل أقصى قيمة يمكن أن تفقد في أي حادث واحد) و يبنى القسط على قيمة الخسارة الأولى بالرغم  قد يأخذوا في الحساب تكلفة الاحلال الكامل Cost of full replacement.
و سوف يأخذ حساب قسط تأمين وحدات الحفر المتحركة في الحساب نوع الوحدة إذا كانت ذاتية الحركة أو غير ذلك، و أين تستخدم، بالإضافة إلى تاريخ الحوادث السابقة للمقاول، و إذا كان من المحتمل أن تقوم الوحدة برحلة قطر في المحيط، فإن هذه الرحلات سوف تخضع لقسط إضافي خاص.
كما يعتمد حساب القسط بالطبع على حجم التحمل Size of deductible، و لا يوجد مستوى ثابت للتحمل المطبق، لأنه حجم الاحتفاظ سوف يعتمد على رغبة المؤمن له فيما يتعلق باستيعاب الخطر Risk Absorption، فبعض شركات البترول قد تأخذ احتفاظ كبير جدًا و هذا ينعكس في حساب قسط منخفض يطبق على القيمة المتعرضة للخطر فيما يزيد عن حد الاحتفاظ بدلًا من القيمة الكاملة.
الإحصاءاتStatistics

في سوق تأمين الوحدات Hull Market سوف يأخذ المؤمنون في الاعتبار شروط التجديد السنوية بناء على احصاءات المطالبات التفصيلية و الأقساط التي تم إعدادها في ضوء النموذج الموضوع من قبل لجنة الوحدات المشتركة Joint Hull Committee.

إلا أن هذا الموقف لا يطبق في سوق تأمين الطاقة بالرغم من أن المؤمنون سوف يأخذو في الحسبان سجل المطالبات الإجمالي Overall Claims Record للمؤمنين الفرديين عند تقييم شروط التجديد Renewal Terms.

هذا و من ناحية أخرى فإنه في الأسواق المتشددة فإن المؤمنون سوف يوجهون عناية خاصة لسجل المطالبات الخاص بنوعيات خاصة من الأعمال بناء على احصاءات خسائرها الخاصة و سوف يبحثوا في التأكد أن سعر التأمين كافي لتغطية التكلفة الفعالة Burning Cost للمطالبات، و تعرف التكلفة الفعالة على أنها متوسط قيمة المطالبات الخاصة بفرع معين بالإضافة إلى قيمة إضافية لتغطية عمليات الإدارة Administration.

إن الإستخدام الرئيسي للتحليل الإحصائي في مجال تأمينات الطاقة له علاقة بتراكم أخطار المؤمنInsurer’s accumulation of exposure بناء على أي وحدة واحدة أو أي موقع واحد، و هناك حاجة لوجود نظام متطور Sophisticated System  لمراقبة التراكم الذي ينشأ من النمط المجزأ Fragmented Fashion لأن كل الوحدات البحرية يمتلكها العديد من المؤمن لهم و كل منهم له برنامج عمل منفصل لتشغيلها.

ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:46 م, الأحد, 29 يوليو 18