دينامكس للتوزيع : 4% هبوطًا في أسعار فيات تيبو مع تطبيق إعفاء «التركية»

توقع وكيل فيات تراجع أسعار فيات تيبو فى مصر مع تطبيق الإعفاء الجمركى عليها بقيمة تصل إلى 5 آلاف جنيه

دينامكس للتوزيع : 4% هبوطًا في أسعار فيات تيبو مع تطبيق إعفاء «التركية»
شريف عيسى

شريف عيسى

1:30 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

قال عماد حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة «دينامكس» للتوزيع، وكلاء سيارات «» و«فيات بروفيشنال» و«ألفا روميو»، إن تطبيق المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية على الموديلات الأوروبية مطلع يناير الماضى ساهم فى نمو مبيعات الشركة بنسبة تصل إلى %30 مقارنة بحجم مبيعاتها خلال 2018.

وأشار إلى أن مبيعات سيارات الركوب كانت مؤهلة لتحقيق طفرة على خلفية انخفاض الأسعار الذى صاحب قرار «زيرو جمارك»، إلا أن نقص السيولة، وارتفاع أسعار الفائدة، علاوة على حملات المقاطعة التى دشنها نشاط على مواقع التواصل الاجتماعى بنهاية العام الماضى، تسببت فى تراجع مبيعات السيارات.

120 ألف وحدة مبيعات سوق السيارات بنهاية العام

توقع حلمى أن تستطيع سوق السيارات الملاكى الوصول بالمبيعات الإجمالية إلى ما يقرب من 120 ألف سيارة بنهاية العام الحالى، خاصة مع التحرك النسبى الذى شهدته السوق خلال الربع الأخير.

فيات تيبو
فيات تيبو

وقال إن تطبيق المرحلة الأخيرة من اتفاقية “زيرو جمارك” على واردات مصر من السيارات المنتجة فى تركيا يسهم فى خفض أسعارها بنسبة تصل إلى 4%، الأمر الذى سينعكس على التسعير بالتراجع بقيمة تتراوح من 4000 إلى 5000 آلاف جنيه.

وتعتمد “دينامكس” للتوزيع على مصنع فيات بتركيا فى توريد احتياجات السوق المحلية من طراز “فيات تيبو”، التابعة لفئة السيارات “السيدان” المتوسطة الحجم العائلية الرباعية الأبواب.

هبوط أسعار تيبو مرهون بدخول الاتفاقية حيذ التنفيذ

ورهن “حلمى” خفض أسعار “فيات تيبو” بدخول الاتفاقية حيز التنفيذ بداية من العام المقبل، مؤكدًا اتجاه “دينامكس” لزيادات الكميات المستوردة من السيارة، فى ظل التوقعات التى تشير إلى زيادة الطلب عليها بعد تطبيق الاتفاقية نظرًا لقدرتها على منافسة الطرازات المنتمية لنفس الشريحة سواء من الموديلات المستوردة أو المجمعة محليًا.

وأكد أن “دينامكس” تعتمد على المصانع المتواجدة فى إيطاليا فى سد احتياجات السوق المحلية من موديلات “فيات” و”ألفا روميو”، والتى تراجعت أسعارها بداية من العام الحالى بعد تطبيق “زيرو جمارك” على الواردات الأوروبية من السيارات.

كانت أسعار “فيات” قد هبطت بداية 2019 وفقًا للقوائم السعرية الصادرة فى يناير بقيمة تراوحت من 6 آلاف إلى 40 ألف جنيه، فميا هبطت أسعار “ألفا روميو” بقيمة تراوحت من 224 ألفًا إلى 700 ألف جنيه.

وأوضح “حلمى” أن مصطع “فيات” فى تركيا يتولى تصنيع موديلات عديدة لفيات بخلاف “تيبو”، إلا أن عدم إقدام “دينامكس” على توفيرها للسوق المحلية يعود فى المقام الأول إلى عدم ملاءمتها لطبيعة السوق المحلية.

وأضاف أن خطة الشركة خلال العامين المقبلين تسير فى اتجاه التركيز على التوسعات سواء فى صلات العرض أو مراكز خدمات ما بعد البيع والصيانة، ومنافذ بيع قطع الغيار الأصلية.

افتتاح صالة عرض و3 مراكز للصيانة قبيل نهاية العام

وتابع إنه قبيل نهاية العام الحالى ستتجه “دينامكس” لافتتاح صالة عرض فيات بمدنية نصر رسميًا، علاوة على افتتاح 3 مراكز خدمة وصيانة فى القاهرة الكبرى والدلتا، لخدمة العلامات التجارية الثلاثة التابعة لها.

فيات بروفيشنال
فيات بروفيشنال

وأشار إلى أنه برغم من تطور تكنولوجيات تصنيع المحركات المزدوجة والتى تعمل بنوعين من الوقود البنزين والغاز الطبيعى، إلا أن الشركة لا تمتلك خطة حتى الآن لتقديم سواء موديلات تنتمى لفئة الملاكى، أو المركبات التجارية فى السوق المحلية على المدى الزمنى القصير.

مبيعات فيات تصعد 17.4% خلال 10 أشهر

وبحسب البيانات الصادرة مؤخرًا عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، قفزت مبيعات فيات لسيارات الركوب خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى بنسبة تصل إلى %17.4، بعدما تمكنت من بيع 3244 سيارة، مقابل 2764 وحدة تم بيعها خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.

واقتنصت “فيات” من اقتناص حصة سوقية قدرت نسبتها بـ%3.2 خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أكتوبر، مقابل %2.5 خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.

وتمكنت “فيات بروفيشنال” الذراع التجارية للعلامة الإيطالية، من بيع 358 سيارة على مدار 10 الأشهر الأولى من العام الحالى، مقابل 186 مركبة مباعة خلال الفترة ذاتها من 2018، بنمو %92.5.

واستحوذت “فيات بروفيشنال” على حصة سوقية قدرت نسبتها بنحو %1.3 من إجمالى مبيعات الشاحنات فى مصر، مقابل حصتها خلال العام الماضى، والتى بلغت %0.7.

وصعدت مبيعات “ألفا روميو” على مدار تلك الفترة بنسبة كبيرة سجلت %146، بإجمالى 91 سيارة، مقابل 37 وحدة تم تسليمها خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضى.