«ديمى» البلجيكية تتعاقد مع «شيناهاربر» الصينية لتكريك محطة أبو قير

من المقرر أن يتم تكريك حجم ضخم يزيد على 150 مليون متر مكعب

«ديمى» البلجيكية تتعاقد مع «شيناهاربر» الصينية لتكريك محطة أبو قير
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:58 ص, الثلاثاء, 4 مايو 21

تعاقدت الشركة الهندسية للموانئ الصينية «شيناهاربر «مع تحالف ديمي «DEME» البلجيكي للقيام بأعمال التكريك الخاصة بمحطة الحاويات بميناء أبو قير.

قال السيد حلمى، مدير توكيل نيكستشوت، ووكيل شركة ديمى البلجيكية، إن الأخيرة تعاقدت على القيام بأعمال التكريك لكامل أعمال محطة الحاويات بميناء أبو قير، والتى من المقرر أن تنتهى خلال عامين من الآن.

وأضاف لـ«المال» أنه تم التعاقد مع مجموعة «شيناهاربر» الصينية، لكونها المقاول الرئيسى لإنشاء محطة الحاويات التى يتم إنشاؤها بالميناء، والتى من المقرر أن تديرها شركة هاتشسون الصينية، ومن المتوقع أن تصل طاقتها إلى 2 مليون حاوية، لتكون من أهم المحطات بمنطقة حوض البحر المتوسط.

ولفت إلى أنه بهذا التعاقد تكون «ديمى» القائمة بأعمال التكريك فى كل منطقة ميناء أبو قير الجديد، بتكلفة تتخطى الـ300 مليون دولار، مشيرا إلى أن الميناء من المتوقع أن يشهد استقبال أكبر كراكة ماصة فى العالم خلال الأشهر القليلة المقبلة، والمعروفة بـ«سبارتاكوس».

ولفت إلى أن الكراكة سبارتاكوس «Spartacus» تعد الأضخم فى العالم حيث تصل قدرتها الإجمالية إلى 44180 كيلووات، كما أنها لا يوجد مثيل لها من حيث معدلات الإنتاج وقوة الضخ وقدرتها على قطع المواد الصلبة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الحفارات SHD ذات القادوس الماص ذى الأحجام المختلفة.

وتم البدء فى تكريك خليج وميناء أبو قير فى فبراير الماضى، ويتضمن المشروع استصلاح 1000 هكتار من الأراضى الجديدة، وتعميق قناة اقتراب الميناء إلى 23 مترًا، وتجريف حوض الدوارن إلى 22 مترًا.

كما أنه من المقرر أن يتم تكريك حجم ضخم يزيد على 150 مليون متر مكعب، وكذلك تنفيذ الأعمال البحرية، بما فى ذلك 6800 متر من جدران الرصيف للأرصفة الجديدة، وحواجز أمواج بطول 8800 متر، وأعمال تحسين التربة.

يذكر أن ميناء أبو قير حصل مؤخرا على موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو قير لمحطات الحاويات «ش.م.م» داخل الميناء.

ووفقا للقرار فإن المنطقة الجمركية الجديدة لميناء أبو قير تقع على مساحة 597 ألف متر مربع، ومن المقرر أن تختص بمزاولة نشاط تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة حاويات بميناء أبوقير بالإسكندرية، بما فى ذلك تقديم كل الخدمات المرتبطة بهذا الغرض دون تخزين الحاويات بنظام المستودعات الجمركية.

وفى سبتمبر الماضى استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى لوك لويس، المدير العام لشركة «ديمى» البلجيكية لأعمال التكريك، وعددا من كبار المسئولين بالشركة، لبحث مشروع توسعة وتطوير ميناء خليج أبو قير بشكل شامل.

وكان الاجتماع بهدف الاتفاق مع شركة «ديمى»، والتى تعد أكبر شركة فى أوروبا فى بناء الموانئ، على القيام بأعمال تكريك الميناء، وهو الاتفاق الذى يأتى بالتكامل مع الاتفاق الأخير مع شركة «هاتشيسون» الصينية لإقامة أكبر محطة تداول حاويات بالمنطقة فى ميناء أبو قير بسعة تداول 2 مليون حاوية سنوياً.