«ديسربتيك» يستهدف تمويل شركتين ناشئتين خلال الربع الأول

تحقيق عائد على الاستثمار من 4 إلى 6 مرات

«ديسربتيك» يستهدف تمويل شركتين ناشئتين خلال الربع الأول
عمر ياسر

عمر ياسر

10:38 ص, الخميس, 20 يناير 22

يستهدف صندوق «ديسربتيك» للاستثمار فى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة تمويل شركتين جديدتين خلال الربع الأول من العام الجارى .

وقال محمد عكاشة الشريك الإدارى للصندوق ، إن «ديسربتيك» نجح خلال العامين ونصف الماضيين فى ضخ استثمارات فى 8 شركات ناشئة منها بريمور وخزنة وفاتورة ومزارع وجاهز و منصة «MNT Halan» المتخصصة فى تقديم الحلول الذكية والخدمات المالية المتكاملة

وأوضح عكاشة فى تصريحات لـ«المال» أن الصندوق يسعى للوصول إلى 20 شركة ناشئة بنهاية 2022 ، لافتا إلى أن قيمة الاستثمار فى الشركة الواحدة تتراوح بين 500 ألف ومليون دولار .

وأكد أن ديسربتيك يستهدف تحقيق عائد على استثماراته خلال 3 سنوات مقبلة يدور بين 4 و 6 مرات ، مشيرا إلى أن قيمة الاستثمارات الفعلية التى ضخها الصندوق خلال المرحلة الماضية ارتفعت حاليا إلى 5 أضعاف ولم يتم حتى الآن صرف كامل محفظة الصندوق.

يذكر أن عكاشة وآخرون قاموا بتأسيس صندوق ديسربتيك Disruptech بحجم رأسمال يصل إلى 25 مليون دولار وهو متخصص فى الاستثمار بشركات التكنولوجيا المالية الناشئة وصغيرة الحجم، ومساعدتها على النمو، ويعتمد على الاستثمار بحصص أقلية فى الكيانات الناشئة تتراوح نسبتها بين 5 إلى 10 % مع مشاركة صناديق ومستثمرين آخرين.

وبحسب شركة فوربس للأبحاث ، جمعت أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021 استثمارات قياسية بنحو 3 مليارات دولار.

وبلغ نصيب أول 10 شركات منها 1.9 مليار دولار. فى حين تحتضن الإمارات نحو نصف شركات القائمة بواقع 22 شركة ناشئة، بلغ تمويلها 1.8 مليار دولار، أى أكثر من %60 من إجمالى التمويل، تليها السعودية فى المرتبة الثانية بعدد 12 شركة حصلت على تمويل بلغ 520.4 مليون دولار، ثم مصر 7 شركات حصلت على تمويل بلغ 248.6 مليون دولار.