«ديسربتيك» يجمع 20 مليون دولار خلال الإغلاق الأول

مستهدفًا استثمارات بنسبة %30 من حجم الصندوق

«ديسربتيك» يجمع 20 مليون دولار خلال الإغلاق الأول
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

10:11 ص, الخميس, 10 مارس 22

قال محمد عكاشة، الشريك المؤسس لصندوق «ديسربتيك» للاستثمار فى الشركات الناشئة، إن الصندوق جمع فى إغلاقه الأول 20 مليون دولار، مضيفًا لـ«المال» أن الإغلاق النهائى سيكون فى غضون أسبوع، ومن المتوقع أن يصل إلى 25 مليونًا.

وأوضح «عكاشة» أنه لا توجد نية لزيادة حجم الصندوق فى الوقت الحالي؛ إذ إنه كافٍ لتنفيذ الخطة الاستثمارية، مع الأخذ فى الاعتبار إمكانية النظر فى زيادته مستقبلًا عند الحاجة.

وأوضح أن «ديسربتيك» صندوق متخصص للاستثمار فى مجال التكنولوجيا المالية، ولكن بمفهومها الأوسع، الذى يشمل أيضًا الكيانات التى تعمل بنماذج تقوم على التحول الرقمى لنشاط تقليدى، وهو ما يتطلب الاعتماد على التكنولوجيا المالية كنشاط ثانوى لتحقيق أهداف الشركة.

وعن قيمة الأصول التى يملكها الصندوق حاليًا، قال «عكاشة» إنها تصل إلى خمسة أضعاف ما تم استثماره، ويرى انها تمثل قيمة مبشرة، نظرًا لحداثة عمر هذه الاستثمارات.

ويستهدف صندوق «ديسربتيك» الاستثمار بنسبة %30 من حجم الصندوق فى 2022، إضافة الى %25 التى تم استثمارها من قبل، لتصل إلى %55 بحسب محمد عكاشة.

وأشار إلى أن الصندوق يعتزم الاستثمار فى 8 كيانات جديدة، ليصل إلى 15 شركة ناشئة داخل السوق المصرية.

وأضاف أن الشركات التى يستثمر بها الصندوق تضم كلًا من «بريمور»، و«خزنة»، و«فاتورة»، و«كسبانة»، و«حالا»، و«مزارع»، و«جاهز»، و«مامرز».

ونما حجم الاستثمارات فى الشركات الناشئة فى مصر من 190 مليون دولار فى 2020 إلى 465 مليونًا فى 2021، فى ضوء النمو الذى يشهده قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة، والذى أسهم فى إنشاء 335 شركة ناشئة جديدة خلال 2021، بحسب وزارة الاتصالات.