دويتوهات غنائية جديدة قبيل عيد الحب..أفكار تكسر المألوف

قرر بعض المطربين ونجوم الغناء تقديم أغنيات بطابع مختلف تماما ، وذلك بطرح أغنيات دويتو مع نجوم أغاني الراب لأول مرة ، فقام لأول مرة المطرب مدحت صالح

دويتوهات غنائية جديدة قبيل عيد الحب..أفكار تكسر المألوف
أحمد حمدي

أحمد حمدي

9:55 م, الأربعاء, 7 فبراير 24

قرر بعض المطربين ونجوم الغناء تقديم أغنيات بطابع مختلف تماما ، وذلك بطرح أغنيات دويتو مع نجوم أغاني الراب لأول مرة ، فقام لأول مرة المطرب مدحت صالح بتقديم اغنية دويتو مع مطرب الراب الشهير ” أبيوسف” ” فوق ” مش قادر ” .

كما قدم النجم تامر حسني أغنية دويتو جديدة مع مطرب الراب ” زاب ثروت” ” معلش” ولاقت نجاحا جيدا .

بالاضافة لتقديم المنتج هشام جمال أغنية دويتو مع الفنانة الشابة ليلى أحمد زاهر ” أمور بسيطة” ، وكذلك النجم المغربي سعد المجرد قدم أغنية جديدة مع المطربة يسرا محنوش ” عندي فكرة “.

فوزي ابراهيم : فكر مختلف لتقديم محتوى يحمل ثقافتين مختلفيتن لكسر المألوف لدى المستمع

علق الشاعر الغنائي فوزي ابراهيم أن هذه الدويتوهات الغنائية المقدمة بين نجوم موسيقى البوب المعروفين في السوق الغنائي ومطربي الراب ، تمثل فكرا مختلفا لتقديم محتوى يحمل ثقافتين مختلفيتن لكسر المألوف لدى المستمع ، وهي محببة لسوق الموسيقى ووطنا العربي أيضا.

أشار أيضا إلى أن هذه النوعية من الدويتوهات الغنائية المختلفة قدمها بعض نجوم الغناء في فترة التسعينات وبداية الألفية مثل عمرو دياب والشاب خالد وكذلك سميرة سعيد والشاب مامي وفضيل ، ويحسب لهم السبق في هذا الأمر .

وأضاف أنهم استشعروا منذ وقتا مبكرا بتقديم فكرا فيه ثقافة مختلفة ، ومادة موسيقية مختلفة وذكية تستطيع اختراق الملل والمألوف الذي كان موجودا بسوق الأغنية في ذلك الوقت .

وأردف قائلا أن هذه الدويتوهات تحوي قصة حب لشخصين بشكل جديد وبشكل جماعي وليس منفردا كما اعتدنا في الأغنيات التقليدية ، وذلك يكسر الملل والروتين في الأغنية لدى الجمهور.

مها متبولي : الموضة الجديدة في الغناء تتمثل في أغنيات الراب

ترى الناقدة مها متبولي أن الموضة الجديدة في الغناء تتمثل في أغنيات الراب بعد اختفاء وهج أغنيات المهرجانات منذ فترة طويلة .

ولفتت إلى أن نجوم الغناء يسعون لتقديم هذه الدويتوهات مع مطربي الراب بشكل جديد ، سواء تامر حسني أو مدحت صالح ، لأن هؤلاء المطربين أصبحوا يملكون قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي وحفلاتهم الغنائية تحظى بجماهيرية كبيرة .

استطردت قائلة أن الدويتوهات الغنائية فكرة مميزة منذ سنين طويلة في عالم الغناء ، لايمكن أن ننسى دويتوهات انور وجدي وفيروز وعبد الحليم وشادية وليلى مراد ، لكن أن يقدم مطرب عاطفي دويتو غنائي مع مطرب راب ، فهو شكلا غنائيا وموسيقيا جديدا للجمهور وأصبح ذلك مطلوبا في سوق الأغنية لأن الراب أصبح يمثل شكلا غنائيا مهما وجذابا للمستمع حاليا .

محمد ضياء : الأفضل أن يقدم نجوم البوب المعروفين في السوق الغنائي أغنيات مضادة لأي موجة غنائية

من ناحيته يرى الملحن محمد ضياء أن هذه التجارب الغنائية جيدة ومختلفة ، لكنه يخشى من كون المطرب الذي أصبح له باع طويل في الغناء وحقق نجومية كبيرة في سنوات كثيرة ، أن يغير جلده الفني تماما ويحاول تطوير نفسه بالغناء مع فنانين أصبحوا جذابين للجمهور بدرجة كبيرة حاليا مثل مطربي الراب ، لأن الجمهور حقيقة ينجذب لسماع الأغنية الجيدة فقط .

وتابع أنه يفضل أن تكون هذه التجارب من ناحية التغيير فقط ، لكن الأفضل أن يقدم نجوم البوب المعروفين في السوق الغنائي أغنيات مضادة لأي موجة غنائية تظهر بالسوق بشكل جيد ، وتضيف للمستمع .

وأردف قائلا أن تامر حسني قدم أغنيات السنين الماضية مع بعض المطربين الأجانب في الخارج ، ولاقت استماعا جيدا مثل ” سي السيد ” وغيرها ، لكن تظل هي تجارب غنائية مختلفة لكن لايجب أن تكون هي السمة الغالبة في مشاريع هؤلاء النجوم الغنائية .