دون اتفاق.. انتهاء عروض الاستحواذ الهولندية والإماراتية على آراب ديرى للألبان

آراب ديرى تفصح عن اخر تطورات عروض الاستحواذ الأجنبية عليها

دون اتفاق.. انتهاء عروض الاستحواذ الهولندية والإماراتية على آراب ديرى للألبان
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:12 م, الأربعاء, 2 أكتوبر 19

أعلنت شركة آراب ديرى –باندا لمنتجات الألبان، عن انتهاء عروض الاستحواذ المقدمة على كامل أسهمها من شركتين إحداهما هولندية والأخرى إماراتية لعدم حصول توافق على الرؤى الاستراتيجية مع المساهمين الرئيسيين بالشركة.

وقالت آراب ديرى فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الأربعاء إن عرض شركة “Campina  Friesland” الهولندية انتهى دون الوصول لتوافق مع إدارة الشركة ومساهميها الرئيسيين حول الرؤى الاستراتيجية.

وأضافت آراب ديرى أن مساهمى الشركة الرئيسيين يفضلون خيار التحالف الاستراتيجى مع مستثمرين على خيار التخارج الكامل من الشركة؛ نظرا لقوة الصناعة والنظرة المستقبلية الجديدة للاستثمار فى هذا القطاع.

ووافقت آراب ديرى فى 16 يونيو الماضى على تمكين شركة هولندية متعددة الجنسيات Friesland Campania International Holding B.V (FCI  من الفحص النافى للجهالة فى اطار رغبة مماثلة للاستحواذ على كامل أسهم الشركة.

وقالت آراب ديرى إن تلك الشركة مملوكة لجمعية من 12 ألف من دول هولندا وألمانيا وبلجيكا، وهى جزء من شركة Royal Friesland Campina Group العالمية المتخصصة فى منتجات الألبان ومقرها هولندا ، وتباع منتجاتها فى أكثر من 100 دولة حول العالم فى أوربا وآسيا وأفريقيا، ويعمل لديها 24 ألف موظف فى 28 دولة.

وتلقت آراب ديرى فى 2 يوليو الماضى عرضا جديدا للاستحواذ عليها من قبل صندوق استثمار تابع لمجموعة وذلك بعد أسبوعين من تلقيها عرض الاستحواذ الهولندى.

وانسحب (GC Equity  Partners Fund III L.P)  من عرض الشراء فى 28 يوليو الماضى لعدم توافق استراتيجية الشركة وخطتها التوسعية مع استراتيجية الصندوق الاسثتمارية.

وتأسست العربية لمنتجات الألبان عام 1985، وتنتج جميع منتجات الألبان والجبن تحت العلامة التجارية “باندا”، وتمتلك شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية نحو 65% من أسهم الشركة.

ووافقت الجمعية العامة العادية للشركة في يوليو الماضي على زيادة رأس المال المصدر من 60 مليون جنيه إلى 160 مليون جنيه، بزيادة تقدر بنحو 100 مليون جنيه، موزعة على 100 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم عن طريق اكتتاب قدامى المساهمين.

وأدرجت البورصة المصرية الزيادة على قاعدة البيانات فى 10 سبتمبر الماضى بعد فحص لجنة القيد لملف الزيادة المرسل من الشركة.

وارتفعت أرباح الشركة إلى 41 مليونًا خلال 2018، مقابل خسائر بلغت 29.3 مليون جنيه في 2017، كما ارتفعت مبيعات الشركة إلى 1.18 مليار خلال 2018، مقابل مبيعات بلغت 1.14 مليار جنيه خلال العام الماضى.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 20 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري والمنتهى يونيو الماضى، مقابل 8.8 مليون جنيه أرباح خلال الفترة المقارنة من 2018.

وارتفعت ايرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى المشار إليها لتسجل 614.9 مليون جنيه مقابل ايرادات بلغت 578.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018 .