دونالد توسك: الاتحاد الأوروبى يوافق على إرجاء «بريكسيت» إلى 31 يناير المقبل

لإرجاء بريكسيت يتعين الموافقة من قبل الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد

دونالد توسك: الاتحاد الأوروبى يوافق على إرجاء «بريكسيت» إلى 31 يناير المقبل
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:57 م, الأثنين, 28 أكتوبر 19

وافق الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين على إرجاء موعد انسحاب بريطانيا المعروف اصطلاحيا بـ «بريكسيت» حتى الحادى والثلاثين من يناير المقبل، وفقا لما ذكره دونالد توسك رئيس الاتحاد.

وقال توسك فى تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”: ” الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد اتفقوا على أنهم سيقبلون الطلب الذي تقدمت به المملكة المتحدة بإرجاء «بريكسيت» تى الحادي والثلاثين من يناير من العام المقبل”.

وينتظر الاتحاد الأوروبي موافقة من لندن، وما إن يتم له ذلك، سيبدأ العد التنازلي الذي مدته أربع وعشرون ساعة والذي يمكن للدول الأعضاء في التكتل خلاله ، أن يعترضوا على القرار أو أن يدخل حيز التنفيذ.

وأوضح توسك: “سيسمح هذا بتطبيق القرار رسميا غدا”.

ومع ذلك حذر مسؤول أوروبى من أن المهلة قد تمتد حتى الأربعاء المقبل، قبل يوم واحد من التوقيت المقرر لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الحادى والثلاثين من الشهر الحالى.

وجاء القرار في أعقاب اجتماع مدته 30 دقيقة لسفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 في العاصمة البجيكية بروكسل بعد سحبت فرنسا اعتراضها الذي كان قد عرقل القرار فى الأسبوع .

ولإرجاء “بريكسيت” يتعين الموافقة بالإجماع من قبل الدول الـ 27 في الاتحاد الأوروبي.

وسيجيء الإرجاء الثالث مصحوبا بشروط تتضمن رفض إعادة التفاوض على اتفاقية الانسحاب، ومنح الضو الأخضر لدول الاتحاد بعقد اجتماعات دون بريطانيا لمناقشة مستقبلها.

وكثفت حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الأحد الضغوط على نواب البرلمان ، من أجل دعم إجراء انتخابات مبكرة لكسر حالة الجمود التى تعترى “بريكسيت” بعد 3 سنوات من تصويت البريطانيين لصالحه.