« دومتي » تقترض 100 مليون جنيه من البنك التجاري الدولي

يهدف إلى توفير السيولة اللازمة لتمويل النفقات الرأسمالية المستقبلية للشركة والتوسعات في المنتجات الجديدة

« دومتي » تقترض 100 مليون جنيه من البنك التجاري الدولي
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

2:15 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

وقعت ” دومتي ” عقد قرض متوسط الأجل مع البنك التجاري الدولي بقيمة 100 مليون جنيه بسعر فائدة قدره متوسط سعر العائد المعلن من البنك المركزي .

وقالت الشركة ، في إفصاح على شاشات تداول البورصة ، اليوم الأربعاء ، إن التمويل سيكون متاحا للسحب خلال 12 شهرًا تبدأ من تاريخ أول سحب أو سحب إجمالي القرض أيهما أقرب .

وأشارت الشركة إلى أنه من المقرر أن يتم سداد القرض على 20 قسطا ربع سنوي تبدأ بعد فترة سماح قدرها 6 أشهر من تاريخ انتهاء فترة السحب ، على أن يكون استحقاق آخر قسط بعد 75 شهرًا من تاريخ أول سحب .

هدف قرض دومتي

وأكدت ” دومتي ” أن القرض يهدف إلى توفير السيولة اللازمة لتمويل النفقات الرأسمالية المستقبلية للشركة والتوسعات في المنتجات الجديدة، بحسب الإفصاح .

يذكر أن ” دومتي ” قد حققت أرباحا قدرها 37.5 مليون جنيه، ومبيعات بقيمة 646.8 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الحالي .

وسجل قطاع المخبوزات أعلى هامش ربح إجمالى بين القطاعات التى تعمل بها الشركة مسجلاً 34.2% ، يليه قطاع منتجات الأجبان بهامش ربح إجمالى 25.0% ، وقطاع العصائر بهامش قدره 16.9% .

وتتبنى الشركة خطة توسعية تستهدف الوصول بالمبيعات إلى 3.5 مليار جنيه ، بحلول 2020 ، من خلال دخول خطى إنتاج للمخبوزات حيز التشغيل والوصول بحجم الطاقة الإنتاجية إلى مليون قطعة يوميا ، فضلا عن دعم قطاعى العصير ، وتحسين هوامش ربحية الأجبان .

رجحت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «نعيم» إحراز «دومتي» أداء أفضل فى النصف الثانى من العام الحالى، بدعم تدشين خط جديد للمخبوزات، وإعادة إطلاق منتجات العصائر، وخفض نفقات التسويق .

واستخدمت «دومتي» 82.9% من حصيلة زيادة رأس المال التى أجرتها فى 2016 حتى نهاية يونيو الماضى ، واستخدام حصيلة هذه الزيادة 61 مليون جنيه لشراء سيارات توزيع ، وتوجيه مبلغ وقدره 60 مليون جنيه ، لتأسيس مصنع جديد ، واستخدام 62.5 مليون جنيه لشراء خط إنتاج جديد للمخبوزات وخط إنتاج جديد للجبن الرومى ، وإنفاق 44.6 مليون جنيه بغرض الشراء الجزئى لخط آخر للمخبوزات .